حياتنافنون

القاهرة السينمائي 41 يعرض 153 فيلما من 63 دولة

عمان- الغد– أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي بدورته 41 التي تنطلق في 20 من الشهر الحالي وتستمر حتى 29 ، وستحمل اسم الراحل” شريف رزق الله” المدير الفني السابق لها، وفقا لما صرح به مدير الممهرجان المنتج محمد حفظي.
وبين حفظي ان الدورة الحالية تكرم رزق الله، موضحا بنفس الوقت فكرة ملصق المهرجان الرسمي عبارة عن امرأة ترمز لإيزيس وشجرة، وجاءت من الفخر بجذور المهرجان الراسخة منذ سنوات والمستمرة في دعم صناعة السينما.
وأعلن حفظي عن قائمة التكريمات، وهي منح جائزة فاتن حمامة التقديرية لكل من المخرج العالمي الأميركي الأصل والإنجليزى الجنسية تيرى جيليام، والمخرج القدير شريف عرفة، وجائزة فاتن حمامة للتميز للفنانة منة شلبي التي تُعد الأكثر تمسكاً بالسينما على حساب الدراما”.
من جانبه بين الناقد أحمد شوقي، القائم بأعمال المدير الفني أن هناك 153 فيلماً من 63 دولة في المهرجان، وعروض السجادة الحمراء وهي 13 عرضاً، كل ليلة عرضان، للاحتفال مع صنّاع الأفلام، موضحاً أنه تمت مضاعفتها، وأن هناك 84 فيلماً يعرض لأول مرة، وهو رقم لم يحققه أي مهرجان في المنطقة العربية، ومن ضمنها الـ6 أفلام الموجودة في المسابقة الرسمية بجانب فيلم “احكيلي” لـ”ماريان خوري”، مشيراً إلى أن “أبيك نعيش” سيكون فيلم افتتاح المسابقة العربية، وكذلك فيلم “خطيئة” وهو ثاني عرض له فى العالم بعد طوكيو.
وقدمت ماريان خوري (61 عاما) التي تنتمي لعائلة المخرج الراحل يوسف شاهين مجموعة من الأفلام الوثائقية المهمة على مدى مشوارها كان أحدثها “ظلال” في 2010.
وتحل السينما المكسيكية “ضيف شرف” الدورة الحادية والأربعين لمهرجان القاهرة السينمائي الذي يعرض ثمانية أفلام مكسيكية حديثة إضافة إلى استضافة بعض من صناع ونجوم هذه السينما.
ويعرض المهرجان في الافتتاح بدار الأوبرا فيلم “ذا ايرش مان” (الأيرلندي) للمخرج مارتن سكورسيزي وبطولة روبرت دي نيرو وآل باتشينو وجو بيشي. والفيلم من إنتاج شبكة نتفليكس الأميركية للمحتوى الترفيهي.
تتوزع أفلام المهرجان على أربع مسابقات هي المسابقة الرسمية وتضم 15 فيلما، ومسابقة (آفاق السينما العربية) وتضم 12 فيلما، ومسابقة (أسبوع النقاد) وتضم سبعة أفلام، ومسابقة (سينما الغد للأفلام القصيرة) وتضم 20 فيلما، إضافة إلى برامج عروض منتصف الليل، وعروض منتصف الليل لأفلام الإثارة والرعب، والاختيار الرسمي خارج المسابقة، والبانوراما الدولية، وبانوراما السينما المصرية.
ويكرم المهرجان هذا العام المخرج المصري شريف عرفة والممثل والمخرج البريطاني تيري جيليام بمنحهما جائزة فاتن حمامة التقديرية بينما يمنح الممثلة المصرية الشابة منة شلبي جائزة فاتن حمامة للتميز.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock