السلايدر الرئيسيحياتنافنون

القصة الكاملة لـ”فيلم أميرة”

حقائق علمية عن تهريب النطف

شروق البو– أثار فيلم “أميرة” جدلا وغضبا واسعا بين مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي في فلسطين والأردن والعالم العربي؛ كونه “يسيء للأسرى في سجون الاحتلال ويعادي حقوق أطفال النطف” على حد تعبيرهم.

وقال ناشطون، إن الفيلم يُسيء للأسرى والأبناء المولودين من النطف المهربة؛ فهو يروي قصة فتاة مولودة من “نطفة مهربة” تم التلاعب بها داخل السجون الإسرائيلية أثناء عملية التهريب، وتبدّلت بنطفة من جندي إسرائيلي.

“لجنة الأسرى الأردنيين”

أصدرت اللجنة الوطنية للأسرى والمفقودين الأردنيين في المعتقلات الصهيونية أمس الأربعاء، بياناً عبرت فيه عن غضبها واستنكارها لعرض فيلم أميرة الذي تم عرضه في مهرجان كرامة مطلع هذا الأسبوع.

وطالبت اللجنة وزارة الثقافة وهيئة الإعلام والهيئة الملكية للأفلام وإدارة مهرجان كرامة السينمائي “لأفلام حقوق الإنسان” بالإضافة إلى نقابة الفنانين الأردنيين، باتخاذ عدة إجراءات.

وتضمّنت مطالبات اللجنة: الإجراءات اللازمة لوقف عرض هذا الفيلم ومنع عرضه في دور السينما وسحبه من كافة المنصات، ومحاسبة المسؤولين والقائمين على إنتاج هذا الفيلم الذي يسيء للأسرى والأردن، وسحب الفيلم من تمثيل الأردن في جائزة الأوسكار.

كما طالبت اللجنة نقابة الفنانين بمحاسبة المشركين بالفيلم والضغط من أجل وقفه.

من جهتها، نشرت كتلة الصحفي الفلسطيني بيانها الخاص حول فيلم أميرة جاء فيه “فيلم أميرة جريمة وطنية وأخلاقية، تستوجب عقوبات قانونية مشددة والنبذ المجتمعي لكل من شارك فيه ومحاكمتهم على صياغة مثل هذه الأفكار الشيطانية”.

نقابة الفنانين

أكد نقيب الفنانين، حسين الخطيب، أمس الأربعاء، أن مجلس النقابة سيدرس أثر مشاركة الفنانين الأردنيين في فيلم أميرة الذي أثار الجدل في الشارعين الأردني والفلسطيني.

وقال الخطيب لـ”الغد”، إن هناك نظاما داخليا لدى النقابة، وسيكون هناك إجراءات تأديبية لمن يخالفه، وفقًا للقانون والنظام، مضيفا أن الهيئة الملكية الأردنية للأفلام المسؤولة عن إنتاج الفيلم.

ورفض نقيب الفنانين ما جاء في الفيلم من تشويه لصورة نضال الأسرى الفلسطينيين وصمودهم، مؤكدا عدم القبول بالمساس في الثوابت الوطنية والعربية والقومية.

ونوه الخطيب إلى أن مهمة الفن وهدفه تجسيد الواقع الذي تعيشه الشعوب، لكن الفيلم خالف الواقع النضالي للأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وزارة الثقافة

قال أمين عام وزارة الثقافة، هزاع البراري، إن الوزارة ليست جهة اختصاص بالموافقة أو منع عرض أي مادة فيلمية أو سمعية في الأردن.

وأضاف البراري لـ”الغد”، أمس الأربعاء، أن الوزارة ليست لديها معلومات أو معرفة أو مساس بفيلم أميرة من حيث إتاحة عرضه أو الموافقة على إنتاجه.

وأكد، أن هيئة الإعلام هي صاحبة الاختصاص والولاية القانونية في هذا الشأن، في حين أن الوزارة ليست لها علاقة بهذا الخصوص، فصانع الفيلم لا يأخذ موافقة الوزارة على الإنتاج والتصوير والعرض.

وأشار البراري إلى أن الوزارة لن تتخذ أي إجراءات بحق هذا الفيلم؛ نظرا لأنها وبموجب القانون غير مسؤولة عن الأفلام، مبينا أن إنتاج فيلم أميرة تم بالتعاون مع عدة جهات، من بينها الهيئة الملكية للأفلام التي أصدرت ترخيصا بتصوير الفيلم.

الهيئة الملكية للأفلام

من جهتها، أعلنت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، أن فيلم أميرة، خيالي روائي وليس وثائقيا، واختيار أسلوب رواية القصة وسرد الأحداث يعود إلى طاقم العمل من الإخراج والتأليف والإنتاج.

وأضافت، في تصريح صحفي، حول تقديم الفيلم إلى جوائز الأوسكار لعام 2022 لتمثيل الأردن، أن “دور الهيئة الملكية للأفلام في الإعلان عن فتح باب التقديم للأفلام الطويلة للترشح لجوائز الأوسكار واستلام الأفلام وتنظيم سير العملية، إضافة إلى تشكيل لجنة مستقلة من خبراء معنيين بقطاع المرئي والمسموع”.

وتابعت: “وقع اختيار اللجنة على فيلم “أميرة” من بين عدد من الأفلام المتقدمة الأخرى”.

وزارة الثقافة

قال أمين عام وزارة الثقافة، هزاع البراري، إن الوزارة ليست جهة اختصاص بالموافقة أو منع عرض أي مادة فيلمية أو سمعية في الأردن.

وأضاف البراري لـ”الغد”، أمس الأربعاء، أن الوزارة ليست لديها معلومات أو معرفة أو مساس بفيلم أميرة من حيث إتاحة عرضه أو الموافقة على إنتاجه.

وأكد، أن هيئة الإعلام هي صاحبة الاختصاص والولاية القانونية في هذا الشأن، في حين أن الوزارة ليست لها علاقة بهذا الخصوص، فصانع الفيلم لا يأخذ موافقة الوزارة على الإنتاج والتصوير والعرض.

وأشار البراري إلى أن الوزارة لن تتخذ أي إجراءات بحق هذا الفيلم؛ نظرا لأنها وبموجب القانون غير مسؤولة عن الأفلام، مبينا أن إنتاج فيلم أميرة تم بالتعاون مع عدة جهات، من بينها الهيئة الملكية للأفلام التي أصدرت ترخيصا بتصوير الفيلم.

أخيرا.. إيقاف عرض الفيلم

نشر المخرج المصري محمد دياب، فجر اليوم الخميس، بياناً باسم أسرة فيلم أميرة- الذي تمت صناعته بإخراج دياب وإنتاج أردني فلسطيني مصري مشترك- بياناً أعلن فيه “وقف أي عروض للفيلم”، وذلك إثر الحملة الغاضبة التي انطلقت خلال اليومين الماضيين، معتبرة أن هذا العمل السينمائي مسيء للأسرى الفلسطينيين.

وجاء في البيان الذي نشره عبر صفحته على منصة “فيسبوك”: “منذ بداية عرض الفيلم في سبتمبر/أيلول 2021 في مهرجان فينيسيا الذي تبعه عرضان في العالم العربي في مهرجاني الجونة وقرطاج وشاهده آلاف من الجمهور العربي والفلسطيني والعالمي”.

وأكج البيان: “كان الإجماع دائماً على أن الفيلم يصوّر قضية الأسرى بشكل إيجابي وإنساني وينتقد الاحتلال بوضوح”، و“كانت من المفهوم تماماً لأسرة الفيلم حساسية قضية تهريب النطف وقدسية أطفال الحرية ولهذا كان القرار التصريح بأن قصة الفيلم خيالية ولا يمكن أن تحدث، فالفيلم ينتهي بجملة تظهر على الشاشة تقول (منذ 2012 ولد أكثر من 100 طفل بطريقة تهريب النطف”.

وأضاف البيان: “كل الأطفال تم التأكد من نسبهم. طرق التهريب تظل غامضة) لم تترك أسرة الفيلم الأمر للتأويل، بل أكدت بهذه الجملة أن الفيلم خيالي وأن طريقة التهريب الحقيقية غير معروفة، بل إن عمر البطلة في الفيلم 18 عاماً يتنافى منطقياً مع بداية اللجوء لتهريب النطف في 2012”.

واعتبر دياب، أن الحبكة الدرامية الخاصة بالفيلم بتغيير النطف (بين الأسير الفلسطيني والجندي الإسرائيلي) جاءت لتطرح سؤالا وجوديا فلسفيا “حول جوهر معتقد الإنسان وهل سيختار نفس اختياراته لو ولد كشخص آخر، مؤكدا أن الفيلم مرة أخرى ينحاز لفلسطين، فالبطلة أميرة تختار أن تكون فلسطينية وتختار أن تنحاز للقضية العادلة. والفيلم يشجب ويدين ممارسات الاحتلال المشار إليها بشكل صريح في الجريمة التي يتناولها الفيلم”.

حقائق عن تهريب النطف

من جهتها، كتبت الباحثة الفلسطينية، عبير الخطيب، حقائق علمية عن عملية تهريب النطف: “ثورة تهريب النطف من المعتقلات الإسرائيلية

بحث علمي أخذ من وقتي وجهدي عام ونصف …

دراسة شاملة شملت غزة ،القدس ،الضفة الغربية ،الداخل المحتل …

حازت على أفضل بحث علمي على مستوى الوطن العربي عام ٢٠١٩.

تناول البحث كافة الجوانب لعمليمة تهريب النطف …

الأسباب التي دفعت الأسرى

التخوفات ..

الأسس الدينية والمجتمعية

الوقع اللا قانوني الذي يفرضه الاحتلال على الأسرى وعلى أطفال النطف المهربة …

#فيلماميرةومخرجه

هل يعلم أن هناك أربعة شهود داخل المعتقل يشهدون على إخراج النطفة …!

هل يعلم أن النطفة تخرج من ظلمات السجن إلى النور بواسطة الوسيط وتستقبل بشاهدين بالغين عاقلين من أهل الأسير وأهل زوجته .!

هل يعلم أن العملية يتم الاتفاق عليها قبل موعد إخراج النطفة بشهور وتخضع زوجة الأسير لتحضيرات علاجية مسبقة ..!

هل يعلم أن هناك طرقا ووسائل تتبعها العائلات للإعلان عن تهريب النطفة للمجتمع الفلسطيني بعد خروج النطفة من المعتقل ..

هل يعلم أن هناك أطفال نطف مهربة لا أي ورقة إثبات لهم أنهم على قيد الحياة عقوبة من الاحتلال لأهاليهم ..

هل يعلم أن أسرانا البواسل أخرجوا النطفة ب (قداحة ،وكيس شبس ،وحبة تمر ..!

هل يعلم أن إحدى العقوبات التي وقعت على أحد الأسرى وصلت اضافت عامين على حكمه بعد علم إدارة السجون بنجاحه بتهريب نطفة ..!

هل يعلم أن هناك عائلات من غزة وقع عليها عقوبة منع الزيارة بعد نجاح العملية وصلت للحرمان من الزيارة مدى الحياة ..!

هل يعلم أن هناك أطفالا في القدس يتم معاملتهم قانونياً على انهم ليسو على قيد الحياة لا يمكن لهم الدخول للمدارس أو العلاج أو إصدار شهادة الوفاة إن توفوا …

هل يعلم أن أم الحسن من غزة قالت للمحقق عندما سألها من هو الطفل الذي معك وعندما قالت له ابني أي ابن الأسير

قال لها من أين هذا ؟؟؟

قالت له مثل ما مريم جابت عيسى أنا جبت الحسن …

فطردها ومنعها من الزيارة عامان !!!

هل يعلم أن الأسير الفلسطيني وحده في هذا الكون والفضاء يسجل له

#براءةاختراعتهريب_النطف

غصب عن الاحتلال واذنابه

#خلقالاسيرسفراء_الحرية

أخيراً هل يعلم المخرج والممثلين والمنتجين

أنه يتم فحص DNa لإثبات النسب ونسبة الخطأ سجلت صفر صفرر صفرر وبذلك انتزع الأسير وزوجته حق الزيارة من المحكمة انتزااااع ورغما عن أنف الاحتلال ….

فلم أميرة هو فلم خيالي من وحي خيال مخرج وكاتب حقير بسعى للمال والشهرة على حساب قوة الحياة التي أحبها وختارها الأسير الفلسطيني رغماً عن أنف الاحتلال .

واضيف أنا أن هذا الموضوع من أكثر المواضيع إبهارا ونجاحا وحساسية وإبداعا على الإطلاق لنا عشت مع رفاق الأسر عشرين عاما وأعلم طعم حياتهم قبل وبعد أن كان لهم ولد .فهناك من تزوج وسجن مباشرة أي أنه حتى لو أفرج عنه فلن تكون زوجته الصابرة قادرة على الإنجاب بسبب كبر العمر فكان تهريب النطف طوق النجاة ليخرج لها زوجها ذات يوم باكليل الوفاء ليجد الزوجة والولد بالانتظار .

من طرح فكرة الفيلم ماهو إلا مأجور ولا أجد خانة أخرى غير خانة الخيانة لأصف تلك الغمزات واللمزات التي تستهدف أبطالنا وأسرهم وأولادهم من بعدهم”.

ردود فعل ساخنة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock