آخر الأخبار الرياضةالرياضةرياضة عربية وعالميةكرة القدم

القضاء الفرنسي يؤيد إنهاء الموسم بسبب كورونا ويلغي الهبوط

باريس – أيد مجلس الدولة، أعلى هيئة قضائية إدارية في فرنسا، قرار إنهاء موسم دوري الدرجة الأولى “الليغ آ” بشكل مبكر، والترتيب النهائي للجدول كما أقرته رابطة المحترفين، ولكنها في الوقت ذاته ألغت هبوط كل من أميان وتولوز، وزيادة عدد الأندية في الموسم المقبل إلى 22.

وبهذا يرفض القضاء الطعن الأخير الذي تقدمت به إدارة أوليمبيك ليون، وطالبت فيه بخوض الجولات العشر المتبقية من عمر المسابقة بعد التوقف الإجباري بسبب جائحة كورونا، لاسيما وأن الفريق كان خارج المنافسة على مقاعد البطولات الأوروبية للمرة الأولى منذ العام 1997.

إلا أن المجلس قرر في الوقت ذاته قبول طلب أميان وتولوز بضرورة إلغاء الهبوط للدرجة الثانية على اعتبار أنهما كانا يمتلكان فرصة كبيرة للبقاء، وذكر المجلس في دعواه أن الاتفاق الموقع بين رابطة المحترفين والاتحاد الفرنسي للعبة حول تحديد عدد الأندية المشاركة في الدرجة الأولى بـ20 فريق، ينتهي في 30 حزيران (يونيو) الجاري، ولهذا دعا الطرفين بضرورة “مراجعة قضية شكل الدرجة الأولى في الموسم المقبل (2020-21)”.

وبهذا فتح مجلس الدولة الباب أمام زيادة عدد الأندية المشاركة في “الليغ آ” إلى 22، وهو ما سيضيف أعباء جديدة على موسم سيشهد أيضا إقامة بطولة الأمم الأوروبية (اليورو) التي كانت قد تأجلت للعام المقبل بسبب وباء (كوفيد-19).

وفيما يتعلق بالقضية الأخرى التي طالب فيها أوليمبيك ليون بإلغاء القرار الصادر في 30 أبريل (نيسان) الماضي بإلغاء الموسم بشكل مبكر بسبب الإجراءات الاحترازية التي فرضتها الحكومة لمواجهة تفشي الفيروس التاجي، ذهب رئيس النادي، جان ميشيل أولاس، بنفسه لمجلس الدولة للدفاع عن وجهة نظره، وضرب مثلا بدول أخرى مثل إسبانيا أو إيطاليا التي قررت استكمال الموسم رغم تشابه الظروف فيها بسبب الوباء.

ويرى أولاس أن رابطة المحترفين في فرنسا قد تسرعت، وأن ناديه تضرر اقتضاديا من القرار بشكل كبير لعدم مشاركته في البطولات الأوروبية في الموسم المقبل.

ويرى المجلس أنه “لا توجد شكوك كبيرة حول شرعية هذا القرار” الذي “وازنت فيه الرابطة بين إيجابيات وسلبيان الإنهاء الفوري للبطولة عندما كانت هناك شكوك كبيرة تحيط بمسألة العودة المحتملة للمنافسات الكروية”.

كما أقر المجلس إنهاء الموسم بالترتيب النهائي للجدول وفقا لعدد نقاط كل فريق مقسومة على عدد المباريات، لأن ليس كل الأندية خاضت نفس عدد المباريات. (إفي)

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock