القطاطشة: هدفنا التوفيق بين المعلمين والحكومة قبل بدء العام الدراسي

لجنة التربية النيابية تواصل جهودها لانهاء اضراب المعلمين (بترا)
لجنة التربية النيابية تواصل جهودها لانهاء اضراب المعلمين (بترا)

عمان - واصلت لجنة التربية والتعليم النيابية جهود وساطتها لإنهاء اضراب المعلمين الذي بدأت نقابتهم بتنفيذه .

وعقدت اللجنة مساء اليوم اجتماعا في مجلس النواب حضره وزراء العمل والصحة وأمين عام وزارة التربية والتعليم وامين عام ديوان الخدمة المدنية ونقيب المعلمين حسام المشة وعدد من اعضاء مجلس النقابة .

واكد رئيس اللجنة الدكتور محمد القطاطشة ان الجميع يُكن الاحترام والتقدير للمعلم وللدور الكبير الذي يقوم به مؤكدا ان  مطالب نقابة المعلمين عادلة.

وبين ان اللجنة واعضاء مجلس النواب تهدف الى التوفيق بين مطالب نقابة المعلمين والحكومة بهدف السير بالعام الدراسي دون اية معيقات تكون لها انعكاسات سلبية على الطالب وبالتالي على المجتمع الاردني ككل .

وبخصوص مطالب نقابة المعلمين باعادة النظر في عقد العمل الموحد والمتعلق بالمعلمين العاملين في المدارس الخاصة اوضح وزير العمل والسياحة نضال قطامين ان هذا العقد ساري المفعول وتجري متابعة تطبيقه من قبل وزارة العمل بشكل متواصل وتم انذار العديد من المدارس الخاصة والغاء بعضها لعدم التزامها في بنود العقد الموحد .

اضافة اعلان

واوضح ان مطالب النقابة المتعلقة بإعادة صياغة بنود هذا العقد بما يحقق الأمن الاجتماعي والوظيفي للمعلم في هذا القطاع وخاصة في البند المتعلق بحقوق المعلم براتب العطلة الصيفية ان الوزارة لا تمانع بذلك .

واضاف الدكتور قطامين انه سيدعو نقابة اصحاب المدارس الخاصة الى اجتماع يوم غد الثلاثاء لبحث المطالب التي اثارتها نقابة المعلمين للوصول الى صياغة عقد جديد يضمن كرامة المعلم وتحصيل كل حقوقه مشيرا الى التزام المدارس الخاصة بفتح حسابات بنكية للمعلمين العاملين فيها يحول راتب المعلم اليه كي لا يتم التحايل على راتبه (اي ان يدفع له راتبه بخلاف الراتب المتفق عليه في العقد ).

وبخصوص مطالب نقابة المعلمين المتعلقة بتحسين التأمين الصحي والغاء ازدواجية التأمين للزوج وزوجته والاكتفاء بالاقتطاع على احدهما اوضح وزير الصحة الدكتور علي حياصات ان الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين هي خدمات ذات مستوى رفيع .

وقال ان الاكتفاء بالاقتطاع لصالح التأمين الصحي من احد الزوجين امر يحتاج الدراسة موضحا ان صندوق التأمين الصحي هو صندوق تكافلي يشترك فيه كل موظفي الدولة .

وبين وزير الصحة ان الوزارة لا تمانع بدراسة الاقتراحات المتعلقة بآليات الاقتطاع لكن هذا الامر يحتاج الى دراسة معمقة وان اي قرار يخصوص التأمين الصحي يحتاج الى قرار وطني .

واعلن التزام وزارة الصحة بمطلب المعلمين بإصدار كتاب فوري لكل مستشفياتها لانشاء مكتب ارتباط في كل مستشفى لاستقبال الشكاوىي المقدمة من المنتفعين خاصة المعلمين مؤكدا ايضا التزام الحكومة بتجويد الخدمات المقدمة للموظفين .

واضاف وزير الصحة انه سيتم وضع خط ساخن في كل مكتب ارتباط يكون مربوطا بين وزارة الصحة ونقابة المعلمين لتلقي الشكاوي والعمل على حلها فورا خاصة الشكاوى المقدمة من المعلمين .

وبخصوص مطالب النقابة لإيجاد اكثر من عيادة اختصاص في المستشفيات والمراكز الصحية قال الدكتور حياصات ان الوزارة لا تمانع في ذلك شريطة ان يكون هناك امكانية تطبيق ذلك وانه اذا كان الدواء غير متوفر بالمستشفيات والمراكز الصحية يتم شراؤه من القطاع الخاص .

وقد تم خلال الاجتماع التفاهم مع نقابة المعلمين بخصوص كل المطالب المتعلقة بالتامين الصحي.

وأكد الدكتور حياصات ان هناك تعليمات واضحة بخصوص تامين سرير للموظف في اي مستشفى اخر اذا كان لا يوجد سرير في المستشفى الذي راجعه الموظف وخاصة في الحالات الطارئة .

واشار ان بعض مطالب المعلمين المتعلقة بالتامين الصحي خاصة التقارير الطبية افنها تتعلق بحقوق الجميع ولا يجوز التميز بها مؤكدا ان اي شخص من حقه ان يحصل على تقرير طبي حول حالته سواء كان طالبا او غيره وان الظلم الذي يواجهه المعلم جراء بعض التقارير الطبية يعاني منها الجميع وليس المعلم وحده لكن سيتم التشدد في موضوع التقارير الطبية .

وبعد مرور اكثر من اربع ساعات على الاجتماع قرر رئيس اللجنة مواصلة الاجتماع يوم الاربعاء المقبل لبحث كل المطالب خاصة علاوة التعليم ونظام الخدمة المدنية .

وعقب الاجتماع اوضح النائب القطاطشة ان اللجنة ستواصل عملها وستبذل الجهود اللازمة لإنهاء الازمة ودفع الحكومة للاستجابة لمطالب النقابة التي هناك امكانية لتنفيذها خاصة وان الكثير من مطالب نقابة المعلمين هي قضايا شكلية لا ترتب اية نفقات مالية بل تحتاج الى اجراءات ادارية حازمة .(بترا)