"القط ذو الحذاء" ينافس على الكرة الذهبية كأفضل فيلم رسوم متحركة

الممثلة المكسيكية اللبنانية سلمى حايك - (أرشيفية)
الممثلة المكسيكية اللبنانية سلمى حايك - (أرشيفية)

لوس أنجلوس- أعلنت جمعية الصحافة الأجنبية في هوليوود أول من أمس ترشيحات جوائز الجولدن جلوب (الكرة الذهبية) في فئة أفضل فيلم رسوم متحركة.اضافة اعلان
وقد تصدر الترشيحات فيلم "القط ذو الحذاء" ويقوم بالأداء الصوتي له النجم الإسباني أنطونيو بانديراس والمكسيكية اللبنانية سلمى حايك.
وينافس "القط ذو الحذاء" في نفس الفئة أفلام "مغامرات تان تان وسر الخرتيت"، وهو من نوعية الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد ومن إخراج ستيفن سبيلبيرغ، و"آرثر والكريسماس" سيناريو وحوار وإخراج سارة سميث، والجزء الثاني من "السيارات" لجون لاستر و"رانجو" لجور فيربنسكي.
يذكر أن شخصية القط خرجت من عباءة فيلم الرسوم المتحركة الغول "شريك"، الذي غير مفهوم "سرد الحكاية الخيالية التقليدية"، إلا أنها اكتسبت أبعادا مع أجزائه التالية، إلى أن أصبحت عملا مستقلا.
يذكر أن هذه المرة الأولى التي تقوم فيها حايك بالأداء الصوتي في فيلم للرسوم المتحركة، ولكن بانديراس أصبح محنكا في هذا الأمر نظرا لمشاركته في الأجزاء الثلاثة من فيلم "شريك".
وكان بانديراس قد عمل في السابق مع حايك العام 1995 في فيلم "ديسبيرادو".
جدير بالذكر أن شخصية "القط ذو الحذاء"، التي تنتمي لعالم الحكايات العجيبة خلدها الفنان الفرنسي شارل بارول (1628-1703) في كتابه "قصص ماما الأوزة" العام 1697، كما ظهر قبل ذلك في قصص للأطفال العام 1634 للفنان الإيطالي جيماباتيستا بازيلي.
يشار إلى أن أسطورة القط ذي الحذاء الطويل، تحكي قصة رجل فقير ترك لأبنائه الثلاثة طاحونة قديمة وحمارا وقطا، وكان القط المسحور من نصيب الثالث، ولكنه بذكائه نجح في تغيير مصير صاحبه ليتزوج من ابنة الملك ويقتل الغول، ويصبح إنسانا ثريا سعيدا.
أما فيلم تان تان المأخوذ عن الرواية المصورة للفنان البلجيكي ريمي هيرجيه، فتدور حول عثور الصحفي المغامر تان تان على لفافة ورق في صاري لنموذج مركب الخرتيت كان قد وضعه جد الكابتن هادوك، ويحدد برموز غامضة مكان كنز عمره أكثر من 500 عام، استولى عليه من القراصنة وخبأه في جزيرة بعد غرق مركبه، ويتعين على تان تان وصديقه هادوك تتبع آثار هذه الرموز حتى العثور على الكنز.
ويشارك في بطولة الفيلم بالأداء الصوتي بجانب جيمي بيل في دور تان تان، الممثل الانجليزي اندي سيركيس في دور الكاتب هادوك، والممثل الانجليزي دانيال كريج في دور راكهام.
ويعد سبيلبيرغ من أهم مخرجي هوليوود، وينسب له إخراج نخبة من أضخم انتاجاتها، مثل "شريك"، "حديقة الديناصورات"، و"الفك المفترس" و"قائمة شاندلر" و"إنقاذ الجندي رايان" ونال عن الفيلمين الأخيرين جائزة الأوسكار كأفضل مخرج.
يذكر أن شخصية تان تان للرسام البلجيكي هيرجيه (1907-1983)، حازت إعجاب الملايين حول العالم، وهي تجسد شخصية صحفي ذكي ومغامر نشيط لا يتردد في البحث عن الحقيقة ومحاربة الأشرار بمصاحبة صديقه الكابتن هادوك والبروفيسور برجل والكلب ميلو.-(إفي)