ثقافة

“الكاتبون بالضوء”.. كتاب جديد للباحث كايد هاشم

عمان -الغد – صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان كتاب جديد للباحث والأديب كايد هاشم بعنوان “الكاتبون بالضوء: رسوم قلمية ومطالعات”، يشتمل على ستة عشر فصلا حول أدباء وشعراء ومفكرين ونقاد معاصرين من الأردن وفلسطين وعدة بلدان عربية أخرى.
وركَّز المؤلف في الكتاب من خلال دراسته للسير الذاتية والأدبية ومطالعاته في آثارهم على تتبع وشائج الفكر والأدب بالواقع وقضاياه على الساحة الثقافية والإنسانية العربية، في إطار تجارب هؤلاء وأدوارهم التنويرية ومواقفهم وتفاعلهم مع عصرهم ومع الضمير الجمعي العربي في المشرق والمغرب، محاولاً إبراز زوايا بين الظل والضوء من سيرهم وآثارهم واتجاهاتهم.
قدم الكتاب الشاعر والناقد محمد سلام جميعان، مشيرا إلى أن المؤلف في ما كتبه يقدم دراسات مجتباة من أوراقه عن حياة أدباء العربية.. فتقرأ عن كل واحد منهم ما يجعلك تعرفه بالوجه واللسان، وكأنه ماثل أمامك بروحه وفكره. كما أن في الكتاب إضافات وتمحيصات تضيف إلى التأريخ الشخصي للعلم بقدر ما تضيف للتاريخ الأدبي العام للمرحلة التي عاشتها الشخصية.
أما عناوين الفصول التي يتألف منها كتاب “الكاتبون بالضوء” فهي: حسن الكرمي: الموسوعي ومذكراته، عقيل أبو الشعر والمقاومة الثقافية، عيسى الناعوري بلغات أجنبية وأصداء إسبانية، الطيب صالح: قبل سؤال النهاية، يعقوب العودات: رسائل ورحلات وموسوعات، جبرا إبراهيم جبرا: رؤية للقدس الزمان والمكان، سليمان موسى: المعرفة وسرّ الحياة، ماجد ذيب غنما: “لمحة من ذكريات – سيرة ذاتية”، مفيد نحلة: “تأشيرة سفر: من مذكرات عابر سبيل”، مع الشابي الناقد وناقديه: مطالعة في كتاب “الخيال الشعري عند العرب”، د. يوسف بكّار: “العين البصيرة”، د. عصام سخنيني: “المستشرقون ومصطلحات التاريخ الإسلامي”، د. فيصل غرايبة: “عتبات المستقبل”، تيسير سبول: ظلال من سيرة الناقد، أمينة العدوان: أضواء على التجربة النقدية، قاسم أمين في كتابه “تحرير المرأة”، إضافة إلى ملحق وثائقي لصور الشخصيات التي يتحدث عنها الكتاب، وصور مراسلات أدبية نادرة تتعلق بأديبات من فلسطين مثل كلثوم عوده، وأسمى طوبي، وفدوى طوقان.
ويحمل غلاف الكتاب الذي يقع في 256 صفحة لوحة للشاعرة والتشكيلية غدير حدادين، وقام بتصميمه وإخراجه الشاعر والمصمم الغرافيكي زهير أبو شايب. والكتاب هو الثامن عشر بين كتب المؤلف كايد هاشم التي تنوعت ما بين التراجم والدراسات الأدبية والنقد والتاريخ الثقافي ودراسة الرحلات والمساهمة في تحقيق مذكرات عدد من أعلام الفكر والأدب، إضافة إلى إعداد وتحرير عدة كتب من الدراسات الفكرية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock