العقبةمحافظات

الكباريتي: استيفاء الرسوم المزدوجة عاد من جديد

أحمد الرواشدة

العقبة- طالب رئيس غرفة تجارة الاردن – رئيس غرفة تجارة العقبة، العين نائل الكباريتي، الجمارك الوطنية بإصدار قائمة واضحة بأسماء شركات التخليص التي يوجد عليها ملاحظات ومخالفات من الجمارك الوطنية.

وأكد الكباريتي، ضرورة تأمين موظف ثابت لضريبة المبيعات في النافذة الجمركية الواحدة أسوة بباقي الدوائر والمؤسسات العاملة في النافذة يعمل على مدار الاسبوع وبدوام متكامل، في اشارة الى شكوى مستمرة من التجار والمستوردين بعدم وجود موظف ضريبة مبيعات في النافذة الجمركية أيام العطل الرسمية وبعد الساعة الرابعة مساء. خاصة في ظل وجود نص واضح أن ضريبة المبيعات تستوفي في عملية البيع النهائي.

وقال الكباريتي، خلال لقائه مدير النافذة الوطنية بالجمارك العامة م. احمد العالم، إن هناك حاجة ماسة لإعادة النظر في عمليات التخمين المبالغ فيها من قبل الجمارك الوطنية لا سيما في بضائع الترانزيت، إضافة الى ضرورة السرعة والشفافية في عمل النافذة الواحدة وعدم تأخير البضائع وتسهيل أجراءات الترانزيت وإعادة التصدير للدول المجاورة، واهمية انجاز البيان الجمركي في وقت واحد مع كل الدوائر المعنية بنافذة الوطنية، مشدداً على ان يكون التخمين لكافة التجار على سعر الصفقة.

وطالب الكباريتي بإيجاد حل نهائي لازدواجية الرسوم التى تفرض لجهاز الإكستري. حيث ان هذا الأمر مسؤولية الجمارك الوطنية وهي الجهة الوحيدة المخولة بإستيفاء الرسوم مقابل خدمات الأكستري، لكن قيام ميناء الحاويات باستيفاء رسوم لنفس الجهاز وبتبريرات غير مقنعة رغم طرح الموضوع سابقا، لكن الآن استيفاء الرسوم المزدوجة عاد من جديد مما يؤثر على الجميع، علما ان الهدف الاسلسي هو تخفيض كلفة أستيراد البضائع وتخفيض كلفة الموانئ الاردنية لتكون قادرة على المنافسة بالمنطقة، لافتا ان اي عبء مالي أضافي يتحمله المستورد او الترانزيت ينعكس سلبا على التكلفة وبالتالي نفقد العقبة ميزة التنافسية.

من جانبه اكد مدير النافذة الوطنية في الجمارك العامة احمد العالم ان النافذة تتعامل حالياً مع حوالي 800 بيان جمركي يومياً، وذلك لاول مرة في العقبة، مشيراً إلى ضرورة قيام كل تاجر ببيان سعر الصفقة لغايات التخمين، مؤكداً على ان كافة الملاحظات سيتم اخذها بالحسبان ليتم تسهيل عمل النافذة الواحدة كونها تشكل نموذج مثالي للعمل المنظم من بوابة واحدة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock