الكباريتي: الاقتصاد الوطني "منهك" وسط تراجع حركة النشاط التجاري

dbd2ec0c-a2b1-48aa-a82a-36e744e2906b
dbd2ec0c-a2b1-48aa-a82a-36e744e2906b

**تجارة الأردن تطالب تمديد ساعات العمل حتى منتصف الليل

طارق الدعجة

اضافة اعلان

عمان - دعا رئيس غرفة تجارة الاردن نائل الكباريتي الى ضرورة تمديد ساعات الحظر الجزئي حتى منتصف الليل وعدم اقتصارها على ساعتين بالاضافة الى الغاء حظر ايام الجميع.

واكد الكباريتي خلال مؤتمر صحافي اليوم ان تمديد ساعات الحظر لساعتين لن ينعكس على نشاط القطاع التجاري وقد يؤدي الى الازدحامات واكتظاظ المواطنين بالاسواق الامر الذي يزيد فرص الاصابة بفيروس كورونا.

وشدد الكباريتي على ضرورة مراعاة الظروف الصعبة التي تمر على القطاعات التجارية والخدمية وتراجع نشاطها وانخفاض المبيعات جراء تقليص ساعات الحظر، معبرا عن امله بان يكون هنالك موازنة بين القرارات الاقتصادية والصحية.

واشار الى ان تناقل التصريحات والاخبار والاشاعات من الجهات غير المعنية يؤدي الى ارباك القطاعات الاقتصادية مؤكدا ان الجميع مدعو اليوم للوقوف مع الوطن وخدمة اقتصاده لتجاوز الصعوبات التي يواجهها.

واوضح الكباريتي ان القانون حدد الممثلين للقطاع الخاص سواء كان غرفة تجارية او صناعية والقطاعات التابعة لها مؤكدا ان اي حديث خارج الاطار القانوني لا يعبر نهائيا عن وجهة نظر القطاع الخاص.

واشار الكباريتي الى ان الاقتصاد الوطني "منهك" وسط تراجع حركة النشاط التجاري والقدرة الشرائية للمواطنين ما يتطلب اتخاذ قرارات وخوات للابقاء على صمود القطاعات الاقتصادية مبديا تخوفه من حدوث اغلاقات لمنشآت والخورج من السوق.

واستغرب الكباريتي الهجوم الذي يتعرض له القطاع التجاري من البعض بخصوص الارتفاع الذي طال اسعار بعض السلع مؤكدا ان ذلك يعود لزيادة اثمانها في بلد المنشأ الى جانب ارتفاع اجور النقل.

واكد الكباريتي ضرروة ان يكون هنالك التزام من قبل البنوك بخصوص قرارات البنك المركزي المتعلقة بتعثر بعض التجار جراء صعوبات جائحة فيروس كورونا مشيرا الى ضرورة ان يكون هنالك تدخل حكومي بخصوص المالكين والمستأجرين الذي بات يشكل عبئا كبيرا على القطاع التجاري.

وطالب رئيس الغرفة كذلك بضرورة اعادة باثمان الكهرباء التي وصفها بانها الاعلى بين دول المنطقة داعيا الى ضرورة التدخل للسماح بتحميل اكثر من حاية على الشاحنة الواحدة لتخفيف اجور النقل وزيادة عدد الرحلات للشاحنة الواحدة.

كما طالب الكباريتي الجهات الرسمية بسرعة التدخل لانقاذ حركة تجارة الترانزيت التي باتت مهددة من دول مجاورة داعيا الى اعفاء الشاحنات المارة من اراضي المملكة من الرسوم المفروضة عليها.

وقال ان تعدد الجهات الرقابية تبسبب ارباكا لاعمال القطاع التجاري خاصة مع انخفاض ساعات العمل جراء الحظر الجزئي مشددا على ضرورة توحيدها بجهة واحدة التي حددها القانون

واكد الكباريتي ان القطاعات التجاري شريك اساسي بالمسؤولية للحكومة بخصوص حملة التطعيم الوطنية ضد مكافحة فيروس كورونا بهدف زيادة اعداد التجار الملتزمين والعاملين لديهم لاخذ المطعوم وللمساعدة في جهود تسريع اعادة فتح القطاعات التجارية والخدمية.

وقال النائب الثاني لرئيس غرفة تجارة الاردن محمود الجليس ان سوء الادارة وعدم وضوح الرؤية للتعامل مع الملف الاقتصادي تسبب في ارباك القطاعات التجارية والخدمية وضعف القدرة الشرائية مؤكدا اهمية وجود رواية رسمية واضحة للحد من الاشاعات واراباك الاسواق.

واشار الجليس الى غياب الشراكة الحقيقة ما بين القطاعين العام والخاص لمناقشة الملفات الاقتصادية وتجاوز تحديات ازمة فيروس كورونا داعيا الى ضرورة اصدار امر دفاع بخصوص وقف تنفيذ الحجز على القطاعات التجارية من قبل الحكومة والبنوك.

واكد عضور مجلس ادارة الغرفة ورئيس غرفة تجارة الزقاء حسين شريم عدم وجود استراتيجية واضحة للتعامل مع ملف الجائحة خصوصا فيما يتعلق بالشأن الاقتصادي وفتح القطاعات المغلقة.

واوضح شريم ان القطاعات الاقتصادية مترابطة فيما بينها وان تعطل اي قطاع يؤثر سلبا على باقي القطاعات الاخرى داعيا الى ضرورة التعامل مع ازمة كورونا وفقة خطة واضحة توازن ما بين الصحة والاقتصاد.

وقال ممثل قطاع الالبسة والمجوهرات في غرفة تجارة الاردن اسعد القواسمي ان السماح للقطاع بالعمل حتى منتصف الليل بمثابة الحل الوحيد لانعاش القطاع وزيادة المبيعات.

وبين القواسمي ان القطاع ينتظر بشعف كبير بان تصدر قرارات عن الحكومة بخصوص زيادة ساعات العمل حتى منتصف الليل مؤكدا ان تمديد اوقات العمل لمدة ساعتين لن يجدي نفعا.

[email protected]