الكركمحافظات

الكرك: ازدهار صناعة الجميد وتصدير الخراف ترفع أعداد المواشي بالمحافظة

هشال العضايلة

الكرك- قال مدير زراعة محافظة الكرك المهندس خالد الصرايرة، إن أعداد الثروة الحيوانية بمحافظة الكرك ارتفعت خلال السنوات الاخيرة بشكل كبير، لتصل العام الحالي الى حوالي 771 الف رأس ماشية من الاغنام والماعز والابقار، وغيرها .
وأرجع الصرايرة خلال لقائة بالفعاليات الشبابية بالمحافظة ضمن فعاليات “مبادرة لقاء مع مسؤول”، الذي ينظمه منتدى الفكر للثقافة والتنمية بالتعاون مع مديرية ثقافة الكرك، هذا الارتفاع بأعداد الماشية الى الاهتمام المتزايد بتربية الثروة الحيوانية من قبل المواطنين لإنتاج الجميد والسمن البلدي منها وتصدير الخراف، ما جعلها مصدرا رئيسا للدخل والمعيشة لعدد كبير من المواطنين، لافتا الى ان هذه الاعداد كانت قبل سنوات بحدود 500 الف رأس.
وبين الصرايرة، ان المساحة الزراعية بالمحافظة تصل الى حوالي 897 الف دونم والاراضي المستغلة بالزراعة منها 228 الف دونم مختصة بزراعة المحاصيل الحقلية، وحوالي 61 الف دونم بزراعة الاشجار المثمرة من بينها 42 الف دونم بزراعة الزيتون. وحوالي 67 الف دونم بزراعة الخضراوات .في حين ان مساحة الاراضي الحرجية تبلغ 205 الاف دونم بينها 50 الف دونم اراض حرجية صناعية، مشيرا الى ان المحافظة تضم 154 مزرعة دواجن لاحم وحوالي 14 مرزعة دواجن بياض، اضافة 2100 خلية نحل.
واضاف ان زراعة الزيتون بالمحافظة في تطور مستمر بفضل الرعاية والاهتمام الذي تلقاه، متوقعا ان يصل انتاج الزيتون للعام الحالي الى حوالي 7 الاف طن .
واشار الى ان الاراضي الزراعية في تناقص بسبب عدة عوامل من اهمها الزحف العمراني الذي اصبح يحل محل الزراعات الحقلية في الاراضي الخصبة بمختلف المناطق، اضافة الى الزحف الصحراوي، وتفتيت ملكية الاراضي، الذي ساهم في تمزيق الاراضي الزراعية بين ملكيات صغيرة.
واكد المهندس الصرايرة، ان المديرية تنفذ وضمن خطتها العديد من البرامج والمشاريع التي تساهم في تحسين الواقع الزراعي بالمحافظة ، لافتا الى مساندة ومساعدة المزارعين في عمليات مكافحة آفة دودة الزرع بداية الموسم الزراعي، اضافة الى حملات مكافحة ذبابة الزيتون، والتي اسهمت في تحسن موسم الزيتون.
وبين ان المديرية بصدد الانتهاء من انجاز المختبر البيطري، الذي سيخدم جميع مربي المواشي بالمحافظة، اضافة الى تنفيذ مئات ورش العمل والدورات التدريبية للمواطنين الخاصة بالتوعية بمختلف القضايا الزراعية، لافتا الى أن المديرية تقوم ومن خلال قسم الانتاج النباتي بتوزيع آلاف الاشجار المثمرة والحرجية سنويا على المزارعين لزراعتها بأراضيهم.
من جهته أكد رئيس منتدى الفكر والثقافة والتنمية عودة الجعافرة، ان ما تقدمه كوادر مديرية زراعة الكرك للمزارعين واضح وجلي من خلال الاقبال الكبير من المواطنين والمزارعين ومربي المواشي على برامج المديرية المختلفة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock