الكركمحافظات

الكرك: الوضع المائي يتحسن بعد ضبط 98 اعتداء

هشال العضايلة

الكرك – بدأ أهالي محافظة الكرك يلمسون تحسناً على عمليات التزود بالمياه في مناطقهم، جراء الحملة التي نفذتها وزارة وسلطة المياه، بالتعاون مع الأجهزة التنفيذية المختلفة في المحافظة، لضبط الاعتداءات على خطوط ومصادر المياه.
ووفق مصادر مطلعة، بلغ عدد “الاعتداءات” على مصادر المياه خلال شهر تموز (يوليو) الحالي نحو 98 اعتداء، بواقع 200 ألف متر مكعب تقريبا في مواقع مختلفة، خلفت هدرا لكميات كبيرة من المياه ظهرت من خلال نقص وضعف في التزود المائي للمواطنين.
ونتج عن هذا النقص حالات احتجاج شعبية في العديد من المواقع، خصوصا في بلدات وقرى شمالي محافظة الكرك التي كانت تتزود بالمياه من سد الموجب الذي توقف التزود منه بسبب حالة الجفاف التي نتجت عن ضعف الهطول المطري وانخفاض منسوب المياه في السد إلى مستوى كبير.
وأكد مواطنون في العديد من مناطق المحافظة أن وضع التزود بالمياه “تحسن كثيرا في بعض المناطق وقليلا في مناطق أخرى عن الوضع السابق، ولم تحدث أي شكاوى جماعية على نطاق واسع، كما كان عليه الحال سابقا”.
وفي هذا الصدد، يكشف أحمد جرادات من سكان لواء القصر الذي شهدت بلداته احتجاجات على نقص وانقطاع المياه عن المنازل فترة طويلة، أن “الوضع أصبح افضل كثيرا عن الفترة السابقة، حيث تصل المياه رغم ضعفها إلى المنازل، ضمن فترة الدور”.
بدوره، يقول علي الضمور من سكان ضاحية المرج شرقي مدينة الكرك إن هناك “تحسنا في التزود بالمياه حاليا، حيث أصبح ضخ المياة مختلفا تماما عن الفترة السابقة”.
وبحسب تصريح صادر عن وزارة المياه فإن “الكوادر الفنية التابعة للوزارة برفقة كوادر أمنية كشفت خلال الشهر الجاري عدة حالات اعتداء على مصادر وخطوط المياه كانت تؤثر على عمليات ضخ المياه للمواطنين في المحافظة، وتؤدي إلى توقف أو ضعف الضخ إلى العديد من المناطق”.
وبحسب التصريح، فإن “كميات كبيرة من المياة كانت تذهب هدرا بسبب عمليات الاعتداء من قبل أشخاص على خطوط المياه ومصادر التزود في مواقع مختلفة”، مشيرا الى أن “الأجهزة المختلفة أحالت كافة القضايا الى الجهات المختصة”.
كما أكدت وزارة المياه والري/ سلطة المياه في تصريحها أن كوادرها “ضبطت 80 اعتداء جديدا في مناطق مختلفة من محافظة الكرك على الخطوط الرئيسية والناقلة والفرعية ووصلات منزلية، وسحب المياه بطريقة مخالفة بكميات تصل الى (170) ألف متر مكعب، ما يربك انتظام وصول المياه للمواطنين في مناطق متعددة من هذه المناطق ويؤثر على حصص التزويد”.
وفي التفاصيل، بينت الوزارة / سلطة المياه أن “الاعتداءات تمت من خلال تنفيذ خطوط ووصلات على خطوط المياه بطريقة مخالفة، مما يؤثر بشكل واضح وكبير على أدوار المياه للمناطق وعدم حصول مناطق الدور على كميات مياه كافية، حيث تم ضبط (30) اعتداء على الخطوط الناقلة والمصادر، و(28) اعتداء على الشبكة لغايات ري مزروعات، و(22) اعتداء وصلات منزلية مخالفة”.
كما ضبطت السلطة بالتعاون مع إدارة المياه في محافظة الكرك والتفتيش الفني الانضباطي التابع لمديرية الرقابة الداخلية بالتعاون مع مديرية الامن العام وقوات الدرك وقوات البادية الملكية “حالة اعتداء على خط ناقل رئيسي من خلال تمديد خط قطر (2) انش لتزويد برك زراعية وتعبئة صهاريج وسقاية حظائر أغنام، وسحب المياه بطريقة مخالفة، مما يربك انتظام وصول المياه للمواطنين في مناطق متعددة من الكرك ويؤثر على حصص التزويد”.
وأشار التصريح إلى أن “اعتداءات اخرى كانت تسهم في ضعف التزود بالمياه تم كشفها”، وتتعلق بعدد من “الاعتداءات على خط ناقل السلطاني قطر (800) ملم الممتد من محطة مياه السلطاني الى محطة مياه الغوير بطول (17) كم، التي تزود جميع مناطق مياه الكرك بحصص المياه، حيث تم ضبط عدد من الصهاريج المخالفة التي لا تحمل أرقاما أو لوحات تقوم بتركيب مضخاتها بعد كسر الهوايات الموجودة على مسار الخط، وتعبئة الصهاريج بالمياه بكميات تزيد على (100) متر مكعب/الساعة حيث تم اتخاذ الإجراءات اللازمة وإعادة تصويب الوضع”.
كما تم “ضبط 15 اعتداء جديدا الأسبوع الماضي على خطوط مياه في الكرك في مناطق لواء القصر وقصبة الكرك، تتمثل بسحب خطوط مياه من خطوط رئيسية وخطوط تزويد تغذي منازل المواطنين في هذه المناطق، وسحب المياه بطريقة مخالفة، مما أربك انتظام وصول المياه للمواطنين في مناطق متعددة ويؤثر على حصص التزويد”.
وأكدت وزارة المياه على ان فرقها التفتيشية ستواصل حملاتها المكثفة والتفتيشية في جميع مناطق المحافظة، وخاصة المناطق التي تعاني اختلالات نتيجة هذه الاعتداءات المتكررة، وانعكاس ذلك على عدم وصول المياه للمواطنين في عدد كبير من المناطق، وتحقيق العدالة ومحاسبة المعتدين الذين يقومون بالاستفادة من خدمة المياه دون حق، في الوقت الذي يعاني البعض من عدم حصوله على كفايته من خدمة المياه رغم التزامه وتسديده للالتزامات المترتبة عليه”.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock