الكرك

الكرك: بدء إضراب عام للعاملين بمصنع أسمدة الأبيض

هشال العضايلة

الكرك – شرع العاملون في مصنع الأبيض للأسمدة والكيماويات في إضراب عام عن العمل الثلاثاء، في مختلف مرافق المصنع الواقع في بلدة الأبيض شرقي محافظة الكرك.
وأدى الإضراب إلى شلل عام في مواقع الإنتاج بالمصنع، في حين نصب المضربون خيمة للإضراب أمام مدخل المصنع، في الوقت الذي تواجدت بالقرب من موقع الخيمة فرق من قوات الدرك.
وكانت النقابة العامة للعاملين بالمناجم والتعدين قررت الأسبوع الماضي البدء بالإضراب، وإعطاء إدارة الشركة مهلة لمدة اسبوع للاستجابة لمطالب العاملين .
 وقال نائب رئيس نقابة العاملين في المناجم والتعدين محمد الحجايا إن النقابة اصدرت تعميما قبل أسبوع، لبدء الإضراب العام عن العمل في مصنع شركة الابيض للاسمدة والكيماويات، لافتا الى ان النقابة كانت تنتظر ردا ايجابيا من ادارة الشركة إلا أن أنها رفضت كل الحلول.  
وبين الحجايا أن إدارة الشركة التي يعمل بها 385 عاملا وموظفا رفضت كل المقترحات التي قدمتها النقابة والعاملون فيها والتي تساهم في إيجاد تفاهم يرضي الجميع.
وأشار إلى أن النقابة أرسلت خطابا لادارة الشركة حذرت فيه من تنفيذ الاضراب لعدم تشاور الشركة مع النقابة في قرارها اجراء هيكلة للشركة يتم بموجبه تسريح 100 من العمال والموظفين بالشركة، الأمر الذي فيه مساس بحقوق العاملين ومكتسباتهم القانونية.
 وربط الحجايا وقف الاضراب باستجابة ادارة الشركة لمطالب العاملين والنقابة والمتضمنة، اقالة الرئيس التنفيذي للشركة وتفعيل هيكلها التنظيمي بما يشمل المسمى الوظيفي وتعديل الرواتب، اضافة الى صرف كامل المستحقات المالية المترتبة للعاملين دفعة واحدة، وكذلك التزام الشركة بصرف رواتب العاملين الشهرية بتاريخ لا يتجاوز السابع من كل شهر وفق ما ينص عليه قانون العمل والعمال.
وكان المدير التنفيذي للشركة اياد الهنداوي قد أصدر تعميما للعاملين في الشركة اكد  فيه ان الشركة قررت فتح باب الهيكلة الاختياري للعاملين في الشركة ولعدد محدود في طور اعادة النظر بعدد العاملين بما يتناسب مع الحاجة الفعلية لمتطلبات العمل، ووفق الآلية التي تم تطبيقها سابقا في العام 2104 ، وتتم بصرف تعويض بواقع ثلاثة اشهر حسب الراتب الخاضع للضمان الاجتماعي عن كل سنة خدمة بحيث تحسب كسور السنة نسبة وتناسبا حسب مدة الخدمة وبحيث لا تقل المكافأة عن خمسة آلاف دينار وبحد أعلى خمسة عشر الف دينار.
وتتضمن الآلية ايضا صرف جميع الحقوق المترتبة على الشركة وهي راتب الرابع عشر والخامس عشر من العام 2013 وراتب الثالث عشر من العام 2014 ان وجدت وبدل الاجازات المستحقة وغير المستغلة ان وجدت وبدل العمل الاضافي ان وجد ومستحقاته بصندوق الادخار ان وجدت.
وقال رئيس لجنة العاملين بالشركة محمد بديرات إن العاملين بالشركة بدأوا الاضراب بعد ان سدت كل طرق الحل، مشيرا الى العاملين  لم يأخذوا رواتبهم منذ أكثر من شهرين، بالإضافة الى الرواتب الاضافية لعدة سنوات.
وبين ان العديد من حقوق العمال منقوصة واهمها التأمين الصحي والاجازات المرضية والعمل الاضافي.
من جهته، اكد مدير المصانع بالشركة المهندس عمار الشيخ ان العاملين بدأوا الاضراب عن العمل بالتنسيق مع النقابة حيث توقفت كافة مصانع الشركة عن العمل، لافتا الى ان الأمور هادئة وطبيعية.   

[email protected]

[email protected]

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock