الكركمحافظات

الكرك: نفايات العيادات الطبية الخاصة تلقى في حاويات البلديات

المخلفات الطبية تذهب إلى مكب النفايات وليس المحرقة

هشال العضايلة

الكرك- يشكو مختصون وسكان مجاورون للعديد من العيادات والمراكز الطبية من القطاع الخاص، الموجودة في مختلف مدن وبلدات محافظة الكرك، والتي تتواجد فيها عيادات ومراكز طبية مختلفة، من اختلاط النفايات الطبية بالنفايات المنزلية وتراكمها بكميات كبيرة في الحاويات ومواقع تجميع النفايات في الشوارع، وذلك لعدم وجود حاويات تجميع خاصة بالنفايات الطبية للقطاع الخاص، ما يشكل خطرا على السكان.
وانتقد أحد أطباء القطاع الخاص بالكرك وفضل عدم ذكر اسمه، غياب الاهتمام لدى الجهات الرسمية والقطاع الطبي الخاص بموضوع النفايات الطبية، رغم أن هذه القضية ذات أهمية بالغة لكون النفايات تشكل خطرا صحيا على المواطنين في حال لم تجد وسائل معالجة رسمية معتمدة.
وأشار مصدر ببلدية الكرك، إلى أن عاملي النظافة يجدون كل يوم كميات كبيرة من النفايات الطبية الخارجة من العيادات الخاصة بالمدينة في حاويات النظافة العامة الخاصة بالنفايات العادية، موضحا أن العاملين في القطاع الطبي يقومون بوضعها في أكياس عادية أسوة ببقية أنواع النفايات، ما يشكل خطرا على السكان، وخصوصا الأطفال والعاملين بالنظافة.
ولفت إلى أن هذه النفايات تذهب إلى موقع مكب النفايات شرقي مدينة الكرك، وهو الأمر الأكثر خطورة، خاصة أنه من المفترض أن تذهب هذه النفايات إلى مكب ومحرقة النفايات الطبية بالقرب من مستشفى الكرك الحكومي؛ حيث تحرق بشكل نظامي وتحت رقابة رسمية حرصا على سلامة المواطنين بالمحافظة.
ولفت الى أهمية وضع عبوات خاصة للنفايات الطبية الصادرة عن العيادات الخاصة، لتقوم بعدها مركبة خاصة من الجهات الرسمية بجمعها وإرسالها إلى محرقة النفايات الطبية.
وأكد أن تراكم كميات كبيرة من النفايات الطبية لفترة طويلة، بدون أن تقوم الأجهزة المختصة بإزالتها، يؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة في محيط الأحياء السكنية المجاورة، وخصوصا في منطقة تتركز فيها غالبية العيادات والمراكز الطبية والمختبرات الخاصة.
وقال مدير أحد المختبرات الطبية بالكرك وجدي مدانات، إن إدارة المختبر تطالب منذ فترة طويلة بإيجاد محرقة نفايات طبية بالكرك ولكن بدون جدوى، مشيرا إلى أن المختبر يقوم بالتعاقد مع شركة خاصة معتمدة من وزارة الصحة للتخلص من النفايات. ومن جهته، أكد مدير مستشفى الكرك الحكومي الدكتور معاذ المعايطة، أن المستشفى لديه محرقة خاصة بالنفايات الطبية وكانت تستخدمها المستشفيات الخاصة بالكرك، لكنها في الفترة الأخيرة أصبحت لا تستوعب الكميات الواردة إليها بسبب حجم العمل الكبير.
ولفت الى أن هناك محرقة نفايات طبية جديدة للمستشفى بأحدث الوسائل العلمية خاصة بمستشفى الكرك. ومن جهته، أكد رئيس مجلس محافظة الكرك صايل المجالي، أن النفايات الطبية في القطاع الخاص قضية مهمة لسلامة المواطنين، لافتا الى أنه سيتم بحث الموضوع مع الجهات ذات العلاقة من المحافظة ومديرية صحة المحافظة، حرصا على سلامة المواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock