السلايدر الرئيسيالكركمحافظات

الكرك.. نفايات طبية في حاويات البلدية

هشال العضايلة

الكرك – تطالب فعاليات طبية في القطاعين العام والخاص بمحافظة الكرك، بانشاء مُعقِّمة نفايات طبية مركزية لكل القطاع الصحي بالمحافظة، للانتهاء من مشكلة التخلص من النفايات الطبية التي شكا منها المواطنون والقطاع الصحي.
وتخلو محافظة الكرك من وجود معقمة “حارقة ” نفايات مركزية، للتخلص من الكميات الكبيرة من النفايات التي تصدر عن مختلف القطاعات الطبية، وخصوصا المستشفيات العامة والخاصة والمراكز والعيادات والمختبرات الطبية المنتشرة في مختلف مناطق المحافظة التي تعد بالمئات.
وتوجد معقمة نفايات طبية واحدة بالمحافظة بمستشفى الكرك الحكومي، لا تكتد تكفي حاجة المستشفى وفقا لمصادر بالمستشفى.
ويؤكد العديد من العاملين بالقطاع الطبي الخاص بالكرك، انهم يقومون بالتخلص من النفايات الطبية لديهم بواسطة التعاقد مع شركات خاصة في عمان، الامر الذي يكلفهم مبالغ مالية كبيرة، مطالبين بتوفير معقمة نفايات بالكرك لجميع المرافق الطبية.
غير ان هناك نفايات طبية بكميات كبيرة ترمى بحاويات بلدية الكرك والبلديات الاخرى، مخالفة تعليمات التخلص من النفايات الطبية وفقا للاجراءت الطبية التي تحرص على سلامة المواطنين، بحيث ان بلدية الكرك ومجاورين للعديد من العيادات والمراكز الطبية من القطاع الخاص، الموجودة في مختلف مدن وبلدات محافظة الكرك، التي توجد فيها عيادات ومراكز طبية مختلفة، يشكون من اختلاط النفايات الطبية بالنفايات المنزلية وتراكمها بكميات كبيرة في الحاويات ومواقع تجميع النفايات في الشوارع . ما يشير لعدم التزام تلك المرافق الطبية باشتراطات السلامة العامة بما يخص التخلص من النفايات الطبية .
ويؤكد رئيس قسم الصحة العامة ببلدية الكرك احمد وليد الحباشنة، ان بلدية الكرك تقوم بشكل دائم بتوجيه القطاع الطبي الخاص في المحافظة، وخصوصا المستشفيات والعيادات والمختبرات والمراكز الطبية للتخلص من النفايات الطبية وفقا لاجراءات رسمية، وعدم رميها بحاويات البلدية لاختلاطها مع النفايات العادية، وهو الامر الذي يشكل خطرا على العاملين والمواطنين.
واشار الى ان بلدية الكرك تجد ان هناك التزاما من العيادات الطبية بخصوص التعاقد مع شركات خاصة للتخلص من النفايات، الا ان هناك مخالفات كبيرة من احد المستشفيات الخاصة بالتخلص من النفايات الطبية برميها بالحاويات، لافتا الى انه تم توجيه انذارات للجهة المخالفة لاكثر من خمس مرات، اضافة الى مخاطبة لجنة الصحة والسلامة العامة بخصوص الموضوع.
ولفت إلى أن عاملي النظافة يجدون باستمرار كميات كبيرة من النفايات الطبية في حاويات النظافة العامة الخاصة بالنفايات العادية، موضحا أن العاملين في القطاع الطبي يقومون بوضعها في أكياس عادية أسوة ببقية أنواع النفايات، ما يشكل خطرا على السكان، وخصوصا الأطفال والعاملين بالنظافة، مشددا على توفير معقمة نفايات طبية كاملة ومركزية لكل مناطق المحافظة، حرصا على سلامة المواطنين.
وأكد أن تراكم كميات كبيرة من النفايات الطبية لفترة طويلة، دون أن تقوم الأجهزة المختصة بإزالتها، يؤدي إلى انتشار الروائح الكريهة في محيط الأحياء السكنية المجاورة، وخصوصا في منطقة تتركز فيها غالبية العيادات والمراكز الطبية والمختبرات الخاصة.
وشدد على ان هذه النفايات يجب ان تنقل إلى موقع مكب النفايات شرقي مدينة الكرك، وهو الأمر الأكثر خطورة، خاصة أنه من المفترض أن تنقل هذه النفايات إلى مكب ومحرقة النفايات الطبية بالقرب من مستشفى الكرك الحكومي؛ حيث تحرق بشكل نظامي وتحت رقابة رسمية حرصا على سلامة المواطنين بالمحافظة .
وقال مدير أحد المختبرات الطبية الخاصة بالكرك وجدي مدانات، إن إدارة المختبر تطالب منذ فترة طويلة بإيجاد محرقة نفايات طبية بالكرك ولكن دون جدوى، مشيرا إلى أن المختبر يقوم بالتعاقد مع شركة خاصة معتمدة من وزارة الصحة للتخلص من النفايات.
وأكد مدير مستشفى الكرك الحكومي الدكتور معاذ المعايطة، أن المستشفى لديه معقمة ” محرقة ” خاصة بالنفايات الطبية وهي لاستخدام المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة فقط، مشيرا الا انها صغيرة ولا تكفي لحاجة المستشفى وحده.
واشار الى حاجة المستشفى الى معقمة كبيرة ومركزية لكل المحافظة لتستوعب النفايات الصادرة عن القطاع الطبية باكملة، مؤكدا ان المستشفى يقوم احيانا بنقل النفايات الزائدة التي لا تستوعبها حارقة المستشفى الى معمقة مستشفى البشير للتخلص منها حرصا على عدم ابقائها بالمستشفى، لكون محرقة المستشفى في الفترة الأخيرة أصبحت لا تستوعب الكميات الواردة إليها بسبب حجم العمل الكبير.
واكد مدير صحة محافظة الكرك بالوكالة الدكتور عبدالله الجبور، ان مديرية صحة الكرك تتابع موضوع النفايات الطبية بشكل دائم، مشيرا الى ان كوادرها تقوم بجولات ميدانية مستمرة على المستشفيات الخاصة والعيادات والمراكز الطبية والمختبرات، بحيث يتم التأكد بان يكون لديهم اشتراكات وتعاقدات مع شركات للتخلص من النفايات الطبية بشكل سليم.
ولفت الى ان المديرية لديها خطة خلال الفترة المقبلة لانشاء معقمة نفايات طبية مركزية لكل المرافق الصحية بمحافظة الكرك، حرصا من المديرية على سلامة الاجراءات للتخلص من هذه النفايات.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock