آخر الأخبار-العرب-والعالمالسلايدر الرئيسيالعرب والعالم

الكشف عن مقترح السلام في الشرق الأوسط بعد “رمضان”

واشنطن- قال مصدر مطّلع لوريترز الأربعاء إن مستشار البيت الأبيض جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي قال إن مقترح السلام في الشرق الأوسط سيعلن عنه بعد انتهاء شهر رمضان.

وأَضاف المصدر أن كوشنر قال إن مقترح السلام “يتطلب تنازلات من الجانبين”.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الأسبوع الماضي، إن إدارة الرئيس دونالد ترامب ستطرح “قريبا” اقتراحاً بشأن حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وأحجم وزير الخارجية بومبيو عن القول علناً بأن إدارة ترامب لا تزال تدعم حل الدولتين للصراع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وأضاف بومبيو في جلسة في مجلس الشيوخ “نعكف حالياً على إعداد مجموعة من الأفكار التي نأمل بتقديمها قريبا”، وقال إنه يأمل أن توفر أساسا للنقاش لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

وقال بومبيو في جلسة لمجلس الشيوخ بعد إلحاح عليه للرد بشأن القضية: “نعمل حاليا مع العديد من الأطراف لنقل رؤيتنا فيما يتعلق بكيفية حل هذه المشكلة”.

وسأل السناتور الديمقراطي تيم كين بومبيو، وهو عضو جمهوري سابق في مجلس النواب، إن كان يعتقد أن فكرة التوصل إلى اتفاق سلام يشمل دولة لإسرائيل وأخرى للفلسطينيين قد عفا عليها الزمن، فرد بومبيو قائلاً “من المؤكد أنها فكرة مطروحة منذ وقت طويل.. الأطراف في المنطقة هم الذين سيحددون ذلك في نهاية المطاف”.

ويعكف جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي ومستشاره على إعداد خطة للسلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، لكن الشكوك إزاء هذه الخطة تساور الفلسطينيين الذين اتهموا إدارة ترامب بالانحياز لإسرائيل فيما يتعلق بمسائل رئيسية في الصراع الممتد منذ عدة عقود.

السفير الإسرائيلي داني دانون لدى الأمم المتحدة، قال في نوفمبر الماضي “لا نعرف تفاصيل الخطة، لكن نعلم أنها اكتملت”، مضيفاً أن واشنطن تحدثت مع إسرائيل حول إمكانية تقديم خطتها للسلام في الشرق الأوسط، بداية 2019.

وكان ترامب وصف في سبتمبر الماضي خطة السلام التي تعدها إدارته بأنها “متوازنة للغاية”. -(وكالات)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock