البلقاءمحافظات

الكنائس الأرثوذكسية تحيي الحج المسيحي إلى المغطس

حابس العدوان

المغطس – احتفلت الكنائس الأرثوذكسية في موقع المغطس أمس، بعيد الغطاس وبدء موسم الحج الأرثوذكسي للعام 2019 بمشاركة مطران الأردن للروم الأرثوذكس خريستروفوروس وعدد من آباء الكنيسة الأرثوذكسية، وسط حضور اقتصر على عدد من الشخصيات الرسمية والسفراء.
وقال المطران خريستوفوروس “إننا نحتفل اليوم بهذه المناسبة المجيدة التي تمر علينا في ظروف استثنائية فرضت علينا الاحتفال وسط إجراءات وقائية جراء جائحة كورونا، لكنها بلا شك لن تمنعنا من الصلاة ورفع الدعاء في هذا المكان المقدس الذي انطلقت منه البشارة لكل العالم ضارعين إلى الله أن يرفع عن الوطن والعالم أجمع هذا الوباء، ويمنح الشفاء لجميع المرضى ويعزي الذين فقدوا أحباء وأعزاء”.
وأضاف “أن أعيادنا المجيدة تأتي هذا العام بالتزامن مع مئوية الدولة الأردنية حين تأسست إمارة شرق الأردن، ومنذ ذلك التاريخ والدولة الأردنية تتقدم وتتطور للحفاظ على استقرار أمنها ورفعة مواطنيها،” مشيرا الى أن “الأردن وقيادته الهاشمية قدم كل الدعم لقضايا الأمة العربية والإسلامية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني والقدس بمقدساتها الإسلامية والمسيحية التي أولاها جل اهتمامه ورسخ على مدى قرن مضى قيم التسامح والاعتدال والوسطية”.
وأكد المطران خريستوفوروس “أننا نلتف حول قيادتنا الهاشمية في موقفها التاريخي بالوصايا على المقدسات”، قائلا “في هذه المناسبة نرفع أسمى آيات التهنئة والتبريك لسيد البلاد حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم وولي عهده الأمين وعموم الأسرة الأردنية، ضارعاً إلى الله أن يمنح جلالته الحكمة والقوة والمشورة الصالحة لقيادة البلاد في سبيل رفعة وازدهار الأردن”.
ووجه سيادة المطران الشكر لسمو الأمير غازي بن محمد كبير مستشاري جلالة الملك للشؤون الدينية والثقافية على جهوده الكبيرة المبذولة مع هيئة موقع المغطس ووزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة والجيش العربي والأجهزة الأمنية وكل من شارك وأسهم في إنجاح هذا الاحتفال.
ومن جهته، قال أمين عام وزارة السياحة الدكتور عماد حجازين “إن الحج المسيحي إلى موقع المعمودية هو تأكيد أن هذه الأرض مقدسة ومباركة، وهي رسالة ودعوة للعالم أجمع لنشر المحبة والوئام كما نعيشه نحن في الأردن”، لافتا إلى أن إقامة الاحتفال في ظل الظروف الحالية هو تذكير بمناسبة مهمة لتاريخ الإنسانية والبشرية؛ إذ انطلقت من هذا المكان رسائل المحبة والخير الى البشرية”.
وبدوره، قال مساعد مدير عام هيئة موقع المغطس الدكتور عبدالعزيز العدوان “إن إدارة الموقع قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لتسهيل إقامة الاحتفال بما يتواءم مع البروتوكول الصحي المتبع لمكافحة جائحة كورونا”، لافتا الى أن الحضور اقتصر على رجال الدين والشخصيات الرسمية والإعلاميين فقط.
يذكر أن عيد الغطاس هو يوم الحج الى نهر الأردن المقدس (المغطس)؛ حيث تعمد السيد المسيح على يد القديس يوحنا المعمدان في نهر الأردن حسب جميع الشواهد العقائدية والتاريخية قبل أكثر من 2000 عام.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock