اللجنة الوزارية العربية تدعو لوضع معايير واضحة لعملية السلام

القاهرة-  دعت اللجنة الوزارية العربية المعنية بمتابعة التحرك الخاص بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خلال الاجتماع الذي عقد في القاهرة، داعية لوضع معايير واضحة لعملية السلام.اضافة اعلان
وعقدت اللجنة برئاسة وزير الخارجية المصري سامح شكري، وعضوية نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية ناصر جودة وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، ووزير خارجية المغرب صلاح الدين مزوار، بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، والتي استضافت وزير الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسي لوران فابيوس الذي يزور القاهرة.
وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية السفير بدر عبدالعاطي في بيان له امس، إن اللجنة الوزارية أكدت على "الحاجة الملحة لمعالجة النزاع الإسرائيلي- الفلسطيني على أساس حل الدولتين وتفعيل مبادرة السلام العربية بما يحقق السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط باعتبار أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية للعرب ولب النزاع في المنطقة".
وأضاف أن الوزراء تناولوا "سبل توفير الظروف الملائمة لاستئناف المفاوضات بين طرفي النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي على أساس أن الهدف من هذه المفاوضات، يجب أن يكون التوصل إلى اتفاق نهائي ضمن إطار زمني معقول يضمن إنهاء الاحتلال، وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة ومتواصلة ومستقلة وقابلة للحياة اتساقاً مع القرارات الدولية ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".
وقال، إن الوزراء أعربوا خلال الاجتماع عن قلقهم البالغ حيال ازدياد صعوبة تنفيذ حل الدولتين على أرض الواقع نتيجة لاستمرار النشاط الاستيطاني بوجه خاص. وأشارت الخارجية المصرية في بيانها، إلى أن وزراء الخارجية دعوا إلى اتخاذ خطوات ملموسة نحو الالتزام بحل الدولتين والمساعدة في خلق بيئة مواتية لاستئناف المحادثات وفقا لمرجعيات عملية السلام، كما اتفقوا على مواصلة بذل الجهد والتشاور والتنسيق فيما بينهم بشكل دوري. يذكر أن هذه اللجنة مكلفة من قمة شرم الشيخ للتحرك لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية .-( وكالات)