آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“المؤسسات التعليمية” يشترط تدريس %1 من الطلبة مجانا

آلاء مظهر

عمان – اشترطت التعليمات في نظام تأسيس وترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة والأجنبية رقم 130 لسنة 2015 وتعديلاته، على المؤسسة التعليمية، المملوكة لشركة غير ربحية أو جمعية مرخصة، تدريس طلبة مجانا، بموجب عقود وبما نسبته 1 % كحد أدنى من مجموع طلبة المؤسسة التعليمية، وأن يكونوا ضمن الطاقة الاستيعابية المحددة في الرخصة الممنوحة للمؤسسة.
وصدرت تعليمات شروط استيفاء رسوم ترخيص المؤسسات التعليمية المملوكة لشركة غير ربحية أو جمعية وزيادة الرسوم في المؤسسات التعليمية، في الجريدة الرسمية رقم (5575)، يوم الاثنين الماضي.
وحددت التعليمات، فترة تقدم طلبات زيادة الرسوم الدراسية ما بين الـ2 من كانون الأول (ديسمبر) و20 نيسان (ابريل) من كل عام.
فيما نصت على تشيكل لجنة تسمى: “لجنة زيادة الرسوم الدراسية من قبل إدارة التعليم الخاص، من مهامها: مخاطبة دائرة الاحصاءات العامة لمعرفة التضخم للسنة السابقة للعام الدراسي المراد زيادة الرسوم فيه، وإصدار القرار بطلبات المؤسسات التعليمية الراغبة برفع الرسوم المدرسية مع مراعاة التضخم الواردة من دائرة الاحصاءات، وفرق رواتب المعلمين للسنة السابقة للعام الدراسي المراد الزيادة الرسوم فيه”.
ومن مهام هذه اللجنة أيضا، الاشتراك في بوليصة تأمينة للطلبة أثناء الدوام المدرسي من حوادث المدرسة، وتهيئة المؤسسة التعليمية الخاصة لمتطلبات ذوي الإعاقة ودمجهم مع الطلبة بما نسبته 1% من مجموع طلبة المؤسسة التعليمية، على أن يكونوا ضمن الطاقة الاستعابية المحددة في الرخصة الممنوحة للمؤسسة، بالإضافة إلى تحديد مستوى ارتقاء المدرسة في نظام التصنيف في حال إقراره والعمل به.
واشترطت التعليمات أن تكون مساحة الساحة في رياض الأطفال 50 مترا مربعا بدلا من 100 م2، شريطة عدم زيادة عدد طلبة الروضة عن 25 طالبًا وطالبة، وأن لا يزيد قسط الطالب السنوي في الروضة عن الـ500 دينار.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock