أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

المتسلل الاسرائيلي قيد التحقيق وترجيح محاكمته أمام أمن الدولة

موفق كمال

عمان– أكدت مصادر قضائية لـ الغد أن المتسلل الاسرائيلي الذي تم ضبطه يوم أمس من قبل القوات المسلحة، يخضع حاليا للتحقيق من قبل الأجهزة الأمنية، لمعرفة اسباب محاولته تجاوز الحدود الاردنية بطريقة غير مشروعة، ليصار بعد ذلك تحويله الى المدعي العام تمهيدا لمحاكمته.
وبينت المصادر ذاتها أن المدعي العام النظامي هو المختص في جرائم التسلل وليس مدعي عام محكمة أمن الدولة وفقا للتعديلات الأخيرة، لكن جريمة التسلل ترتبط دائما بجرائم أخرى.
ويرى قانونيون ان جريمة التسلل ترتبط بجرائم ضمن اختصاص محكمة امن الدولة(كالتجسس، الارهاب وتهريب المخدرات أو الأسلحة)، ولهذا فإن التحقيقات التي تجريها الأجهزة الأمنية حاليا ربما تكشف عن جرائم أخرى ترتبط بالتسلل، ولهذا فإن النظر بقضة المتسلل الاسرائيلي على الأرجح أنها ستكون من قبل اختصاص محكمة أمن الدولة، اما على صعيد جريمة التسلل، فيحاكم عليها المتهم لزاما وفقا للقانون مع التهم الأخرى.

وبحسب قانونيون فإن هناك تهم ترتبط بجريمة التسلل قد تصل عقوبتها في حالة ثبوتها قضائيا الى حد الاعدام او الأشغال الشاقة المؤبدة.

ويرى قاضي محكمة أمن الدولة السابق المحامي سالم القلاب، ان الاختصاص النوعي لمحكمة أمن الدولة “يوجب محاكمة أي شخص دخل او خرج من الاراضي الاردنية بطريقة غير مشروعة أمامها بغض النظر عن الجنسية التي يحملها، شريطة أن تكون المحاكمة متلازمة مع قضية من اختصاصها”.
من جهته، يقول المحامي سعد العجرمي ان المتسلل الاسرائيلي “سيحاكم امام المحاكم النظامية في حال أثبتت التحقيقات انه لا توجد جريمة أخرى ارتكبها باستثناء التسلل، لكن إذا ارتبطت قضيته (التسلل) بجريمة أخرى تمس امن الدولة فيحاكم أمام أمن الدولة وتكون جريمة التسلل لزاما مع الجرائم الأخرى”.
ويدعو الى عدم استباق الأحداث وانتظار انتهاء مرحلة التحقيق لدى الاجهزة الامنية، “وعلى ضوء ذلك يتم تحديد اختصاص النيابة التي ستتولى التحقيق وفق الجرائم المسندة”.
بدوره، يعتبر المحامي عبد القادر الخطيب، هذه القضية “فرصة جاءت على طبق من ذهب للأردن وتسخيرها للإفراج عن 23 أسيرا أردنيا معظمهم معتقلون إداريا في سجون الاحتلال” الإسرائيلي، مشيرا إلى أن “هناك قرارا لمحكمة العدل العليا الاسرائيلية يسمح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بتبادل الاسرى، حيث سبق للحكومة الاسرائيلية الأخذ بهذا القرار عدة مرات عند مبادلة أسرى لها مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني”.
ويتوقع أن المتسلل الإسرائيلي “كان يخطط لتنفيذ جرائم على الارض الاردنية كالتجسس أو الارهاب أو المخدرات أو الأسلحة وجميع هذه التهم من اختصاص محكمة أمن الدولة”.

[email protected]

الوسوم

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock