ثقافة

المجلس الوطني للثقافة في الكويت يكرم ثروت عكاشة كشخصية هذا العام

 


  الكويت – كرم المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب امس قامة من قامات الفكر والثقافة والتراث في الوطن العربي وهو الدكتور ثروت عكاشة باعتباره شخصية هذا العام لمهرجان القرين الثقافي الـ13 .


  وقال رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب ووزير الاعلام الكويتي محمد السنعوسي في تصريح خاص لوكالة الانباء الكويتية (كونا) “لقد اصاب المجلس الوطني في اختياره لشخصية هذا العام ونحن كجيل نعرف منذ بداية الستينيات هذا الرجل الذي تمتع بتنوع فكري وابداعي على مستوى العربي والعالمي”.


واضاف ان الدكتور عكاشة يستحق ذا التكريم والمجلس الوطني وانا شخصيا فخورين باستقباله في الكويت وفي تكريمه.


وتمنى السنعوسي ان يساهم مهرجان القرين الثقافي في تكريم المزيد من رجال الاعلام والفكر والفن والادب والثقافة المتميزين في عالمنا العربي.


  بدوره قال الامين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب بدر الرفاعي في كلمة خلال امسية التكريم “نحن هنا الليلة لنحيي واحدا من عمالقة الثقافة العربية ورائدا من روادها البارزين الاستاذ ثروت عكاشة الذي نتشرف اليوم بالاحتفاء به كشخصية مكرمة لمهرجان القرين الثقافي الـ13”.


واضاف “اننا في الكويت نؤكد مواصلتنا واسهامنا في تكريم مفكرينا ومبدعينا ليس باشارة الى شخصياتهم وادوارهم الثقافية من بعيد بل بتكريمهم وتقديمهم للأجيال بصفتهم مشاعل استنارة وركائز لنهضة ثقافية عربية ما نزال نسعى طامحين الى تحقيقها”.


وافاد “اننا قوم نحترم الثقافة والفكر من خلال تقديرنا الكبير لاهل الثقافة والفكر وربما كانت هذه هي الجائزة الحقيقية للمبدعين”.


  من جانبه اشاد الدكتور ثروت عكاشة في كلمة القاها بمناسبة تكريمه بتقدير المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب لقيمة اهل الفكر والفن والثقافة والاعلام ويتجلى هذا التقدير في دقة اختياره ونزاهة احكامه وتنوع مجالاته وترجمة هذا التقدير الذي يضعه في ذروة القيم التي نعتز بها ونحتاج اليها.


وعبر عكاشة عن تقديره وشكره الجزيل للمجلس الوطني والحاضرين الذين شهدوا تكريمه بقوله “ان الوفاء هو اسمى ما تحمله النفس من عرفان وتواضع وهو بعبارة اخرى شكر جزيل تبادرون بتقديمه لكل من مد امتنا بزيت قناديلها المنيرة في مسيرتها العلمية”.


واردف قائلا ان”الثقافة اسلوب حياة تصب فيه انهار العلم والفلسفة والفن والأدب جميعا وهي تجمع لهذه الانهار وتجسيد لها في كل متماسك يعكس وجدان الفرد والامة والبشرية جمعاء في مرآة الانسانية ومعنى هذا ان الثقافة علم وعمل معا ثم موثق واضح من هذا العلم وذلك العمل”.


  يذكر ان الدكتور ثروت عكاشة الذي ولد في العام 1921 في القاهرة هو احد المثقفين المصريين النادرين بتكوينه الفكري والانساني فهو الكاتب المبدع الموسوعي والعالم المتذوق للفنون جميعها والمؤرخ والناقد لها.


وتشهد له انجازاته الكبيرة التي لا تزال شامخة الى اليوم فهو صاحب المبادرة والفضل في انشاء معاهد السينما والمسرح والباليه وتشييد دار الكتب والوثائق القومية وقصور الثقافة وصاحب مشروع انقاذ اثار النوبة ومعبدي سمبل وفيلة.وهو الى ذلك المفكر والفنان الذي لم تشغله المهام والانشطة الرسمية الكثيرة عن الابداع في مجالات الادب والفلسفة والفنون.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock