أخبار محليةاقتصاد

“المحاسبة”: استمرارية “الكهرباء الوطنية” مرهونة باعتماد استراتيجية طويلة الأجل

رهام زيدان

عمان– أوصى تقرير ديوان المحاسبة 2020 شركة الكهرباء الوطنية باعتماد استراتيجية طويلة الأجل لاستدامة الدين والتخطيط بشكل أفضل لبدائل التمويل وبما يمكن الشركة من الاستمرارية.

كما أوصى التقرير الشركة بتحسين إدارة الحسابات لديها والاستمرار في متابعة تحصيل الذمم المدينة، خصوصا تلك التي يقابلها مخصص ديون مشكوك في تحصيلها.

والبالغة 20.4 مليون دينار في نهاية 2019، والتنسيق مع وزارة المالية والجهات ذات العلاقة لتحصيل ذمم مركز طريبيل الحدودي والتي بلغت 7 ملايين دينار.

وطلب الديوان، في تقريره، من الشركة الاستمرار في اتخاذ الإجراءات كافة لضبط الإنفاق في المصاريف الإدارية والتشغيلية وتصويب المخالفات الواردة في التقرير.

وأظهر التقرير وجود 6 مكلفين لجهات عدة تتحمل شركة الكهرباء الوطنية رواتبهم وعلاواتهم ومكافآتهم؛ حيث بلغت كلفتهم على الشركة نحو 143.38 ألف دينار العام 2019.

وبين التقرير أن هذه الكلفة تستدعي إعادة النظر في تكليفهم؛ حيث إن أغلبهم مكلفون في وزارة الطاقة والثروة المعدنية ومنذ فترات طويلة تزيد على 10 أعوام، وتحملت الشركة نتيجة لذلك مبلغ 934.183 دينار.

كما تضمن التقرير وجود قضية على أحد الموظفين تتعلق باختلاس مبالغ مالية صدر فيها قرار في تموز (يوليو) 2017 عن رئاسة النيابة العامة، يفيد بوقف ملاحقة المذكور عن الجرم المسند إليه.

وبحسب التقرير، صدر قرار عن مجلس إدارة الشركة في آذار (مارس) 2018 بالموافقة على استقالة المشتكى عليه.

وتنظيم كتاب مصالحة وإسقاط الحق الشخصي الموجه من الشركة بواسطة المدير العام إلى مساعد النائب العام لغايات إسقاط الحق الشخصي شريطة قيام المشتكى عليه بدفع المبالغ كافة المستحقة عليه والبالغة 5.14 ألف دينار وإسقاط حقه بالمطالبة بحقوق عمالية أو مالية وإبراء ذمة الشركة، فيما لا يوجد في ملف الموظف ما يفيد بقيام الشركة باسترداد المبلغ المطلوب.

وفي الشأن المالي، أشار التقرير إلى وجود كفالات قديمة قبل نهاية 2018 تقدر قيمتها بنحو 1.73 مليون دينار كصيانة أو حسن تنفيذ لعطاءات تعود للأعوام 2001-2013.

ولم تقم الشركة بدراستها واتخاذ إجراءات بخصوصها؛ حيث إن غالبيتها تخص عطاءات أو صيانة.

التقرير تضمن أيضا أن الخسائر المتراكمة على الشركة تجاوزت 4.9 مليار دينار نهاية العام 2019، وهذه القيمة تزيد على 75 % من رأس المال المدفوع، ما يتطلب إجراءات محددة وفقا لقانون الشركات.

وتجاوزت المطلوبات المتداولة للشركة موجوداتها بمبلغ 3.54 مليار دينار في نهاية العام 2019؛ حيث تمثلت خطة الإدارة المستقبلية للشركة لمواجهة الخسائر المتراكمة من خلال الدعم المقدم من شركة إدارة المساهمات الحكومية بصفتها المسهم الوحيد في الشركة، وعليه تم إعداد البيانات المالية على مبدأ الاستمرارية.

وانخفض مجموع الإيرادات التشغيلية من 1.62 مليار دينار العام 2018 إلى 1.56 مليار دينار العام 2019 بانخفاض بلغ نحو 67.4 مليون دينار وبنسبة 4 %؛ حيث يعود ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض إيرادات فرق أسعار الوقد وإيرادات الطاقة الأخرى.

كما انخفض مجموع المصاريف التشغيلية من 1.6 مليار دينار العام 2018 إلى 1.4 مليار دينار العام 2019 بنسبة 10 %، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى انخفاض بنود كل من الطاقة المشتراة.

الى جانب وتكاليف إيصال الغاز لمحطات الحسين والسمار ومشروعي التوليد الخاص IPP3 ،IPP4 وتدني قطع الغيار.

وارتفع الربح التشغيلي من 18.2 مليون دينار العام 2018 إلى 106.3 مليون دينار العام 2019 نتيجة انخفاض المصاريف التشغيلية بنسبة أكبر من انخفاض الإيرادات التشغيلية.

لقراءة المزيد: 

“ترمس” روسي فاسد صُدر إلى تركيا ووصل الأردن

“بزر بطيخ” و”ملمع تابلو” خسرا الخزينة 14 آلاف دينار

الأمانة تصرف مكافآت وحوافز دون وجه حق

من دهن المدرسة وأين ذهبت اللوازم الرياضية؟

شركة حكومية تشتري “آيفون” لمدير بألف دينار بشكل مخالف

شركة حكومية “تُغدي” 12 شخصا بـ 12 سدر منسف

مياهنا.. تعيين 13 شخصًا دون إعلان.. وعدم متابعة الاشتراكات الملغاة

الأردن الأول عربيا بمكافحة الفساد

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock