منوعات

المختصرات

 



 
     يسعى إنسان وهيئات هذا العصر – عصر المعلومات والسرعة –  إلى توفير و اختصار الوقت والمال والجهد في كل نواحي الحياة العلمية والعملية، بما في ذلك الكتابة و المحادثة والمراسلات. ويعّرف معجم “لسان العرب” الاختصار بأنه ” حذف الفضول من كل شيء والاختصار في الكلام : أن تدع الفضول، وتستوجز الذي يأتي على المعنى، ويعني اختصار الكلام : إيجازه “. ويرجع معجم اوكسفورد المرجعي كلمة مختصر abbreviation إلى الكلمة اللاتينية abbreviare وتحديدا brevis وتعني يقصّر أو يوجز short . وبذلك يكون المختصر تقصيرا أو تصغيرا لكلمة أو عنوان أو لقب ما. وتعّرفها الموسوعة البريطانية أنها عملية أو محصلة لإيجاد كلمة أو مجموعة كلمات بصورة اقصر من الكلمة أو العبارة في الاتصالات، وخصوصا في الكتابة . ومثال ذلك اختصار اسم الهيئة الدولية للنقل الجوي International Air  Transport Association  إلى كلمة دارجة واحدة هي  IATA (إياتا) حيث تتألف الكلمة من الحروف الأولى للاسم . 



       ويعود استخدام المختصرات إلى عهود قديمة، إذ ترجع إلى نصوص ونقوش إغريقية ، وجدت في نصب تذكارية ومقابر وعملات معدنية، وكذلك في مخطوطات تعود للعصور الوسطى، لكن استخدام المختصرات في القرن العشرين وما تلاه يشهد تعاظما” كبيرا” . ويمكن اعتبار استخدام البرق ( التلغراف ) من البدايات الحديثة للمختصرات بقصد توفير عدد كلمات البرقيات، وامتد الأمر إلى وسائط الاتصال والمحادثة، وساعد على ذلك الضرورة التي فرضها تشكيل المنظمات والتكتلات الدولية والإقليمية والاختراعات و الابتكارات. وينسحب الأمر على القوات المسلحة شأنها شأن الجهات المدنية التي تسعى لتقصير مراسلاتها ومخاطباتها ، فلجأت إلى استخدام المختصرات بصورها المختلفة بما فيها اللفظة الاوائلية acronym أي الكلمة المركبة من أوائل حروف كلمات أخرى .



 تتخذ المختصرات عموما في تركيبها صورا” عدة ، و من أهمها :
01 استخدام الحرف الأول من الكلمة أو المصطلح ، ومن أمثلة ذلك                                       
 Answer   – A   جواب
  W-   West الغرب 
02 استخدام الحروف الأولى من الكلمة أو المصطلح ، ومن أمثلة ذلك
chap   – chapter   فصل
  syr   –  syrup  شراب، عصير فاكهة مركز
03 استخدام الحرف الأول والأخير من الكلمة أو المصطلح، ومن أمثلة ذلك                            
    fd – field حقل ، ميدان ، مجال
   sy – security أمن
04استخدام الحرف الأول والأخير وحروف من وسط الكلمة أو المصطلح، ومن أمثلة ذلك
  training   –   trg   تدريب
  dvr  –  driver  سائق
05 استخدام الحرف الأول من كل كلمات المصطلح، ومن أمثلة ذلك
 OAPEC   – Organization of Arab Petroleum Exporting Countries منظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط ( أوابك )
   EEZ   – Exclusive Economic Zone المنطقة الاقتصادية الخالصة
     وهناك صور أخرى منها استخدام الحرف الأول وحروف أخرى غير الأخيرة ومنهاaftnكمختصر لكلمة afternoon أي بعد الظهر. ومما يجدر ذكره أن كلمة رادار radar هي جمع للحروف الأولى لعبارة radio detection and ranging  وتعني جهازا لاسلكيا لكشف وتحديد المدى، وبذلك يكون المختصر قد طغى تماما”  على أصله .
     كما يمكن أن يشترك مختصر ما في المصطلحات المدنية والعسكرية على حد سواء ومثال ذلك DoD وهي اختصار date of birth  أي تاريخ الميلاد ، لكن الأمر يختلف بالنسبة لكلمة company إذ تختصر مدنيا” co  لتعني شركة ، وتختصر عسكريا” coy  لتعني سرية .
     ومن المعروف ندرة استخدام المختصرات في اللغة العربية، ويكاد يقتصر الأمر على تداول بضع مختصرات بعينها لعل من أهمها : ( م )  ومما يقصد بها : ميلادي ومهندس و مساعد وملازم، وكذلك ( هـ ) ويقصد بها هجرية، وكذلك ( د ) ويقصد بها طبيب ( دكتور ) أو أستاذ جامعي. ويمكن القول إن هناك حاجة ما إلى وضع نظام أو اعتماد مختصرات عربية يعمل بها لما في ذلك من فوائد .

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock