آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“المربعانية” تودّع الأردن بمنخفض شتوي وكتلة هوائية باردة

إيمان الفارس

عمان – تودّع أربعينية الشتاء والمعروفة بالـ”مربعانية”، المملكة بمنخفض جوي، لم يتم تصنيفه بعد، ويؤثر عليها بعد غد الجمعة، وسط استمرارية تطلع وزارة المياه والري لتدفق مزيد من الكميات الإضافية والناجمة عن استمرارية الهطولات المطرية أو تساقط الثلوج، خلال الفترة المقبلة من الموسم الشتوي الحالي.
وتوقعت مراكز تنبؤات جوية محلية ودولية متخصصة، أن تتأثر المملكة بمنخفض جوي، سيتم تصنيفه لاحقا، وكتلة هوائية باردة، الجمعة، حيث تتهيأ الفرصة لهطول زخات مطرية في أجزاء من شمال ووسط الأردن.
وقال مركز التنبؤات الجوية “طقس العرب”، إنه سيطرأ انخفاض على درجات الحرارة لتصبح دون معدتها العامة بحدود درجتين مئويتين، بعد غد، وسط فرص هطول زخات مطرية.
وتمتاز فترة أربعينية الشتاء، وهي فترة يشتد فيها البرد وتستمر أربعين يومًا تمتد من 22 كانون الأول (ديسمبر) إلى 31 كانون الثاني (يناير)، بالبرد القارس والهطولات المطرية وسط احتمالات تساقط الثلوج خلالها.
وأنعشت الهطولات المطرية الأخيرة التي شهدتها مختلف مناطق المملكة نتيجة تأثرها بمنخفضات جوية متعاقبة، خلال الأسبوع الماضي، مخازين المياه في السدود الرئيسة لتصل إلى نحو 142 مليون متر، بعد بداية حبيسة للأمطار في مطلع الموسم الشتوي الحالي.
وحملت الأمطار الأخيرة تباشير خير، حيال تدفقات المياه الإضافية التي خزنتها السدود، والتي مثلت حوالي 42 % من إجمالي سعتها التخزينية البالغة 336.4 مليون متر مكعب، وعقب تسجيل امتلاء وفيضان سد الوالة بكامل سعته التخزينية البالغة 8.2 مليون متر مكعب، وبنسبة 100 %.
وباتت المؤشرات الإيجابية لأداء الموسم المطري الحالي 2019-2020، بيّنة، في الوقت الذي بدأت فيه مخازين المياه في بعض السدود الرئيسة بالوصول لسعتها التخزينية الكاملة، حيث كان أول تلك السدود، سد شعيب، والذي وصل لكامل سعته التخزينية البالغة 1.7 مليون متر مكعب ومنذ نحو أسبوعين، بنسبة 100 %، فيما يصل الآن كل من سدي الوالة، وسد بويضة/ الرمثا لسعته التخزينية كاملة والبالغة 700 ألف متر مكعب.
إلا أنه ورغم هذا الارتفاع بالمخازين المائية، ما تزال حاجة الأردن ملحة بتدفقات مياه إضافية وذلك لتلبية مختلف أغراض الشرب، والأغراض الزراعية والصناعية وغيرها، ويتوقع أن تنجم عن منخفضات جوية خلال الفترة المقبلة من الموسم الشتوي الحالي.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
51 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock