أخبار محليةاقتصاد

المرحلة الثانية من خطة الرقابة على الأسواق تبدأ اليوم

طارق الدعجة
عمان- تبدأ وزارة الصناعة والتجارة والتموين اليوم الأحد تطبيق المرحلة الثانية من خطة الرقابة على الاسواق لضمان توفر السلع الأساسية والغذائية وبيعها بالأسعار المعلنة.


وتشمل المرحلة الثانية التي تستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك تكثيف الرقابة على المطاعم ومحال النوفوتيه والأحذية، للتأكد من إعلان أسعارها والالتزام في الأسعار المعلنة، وتعليمات التنزيلات والعروض.


كما تتضمن هذه المرحلة تشديد الرقابة على المعارض الرمضانية والتي تبدأ عادة في الثلث الأخير من الشهر الفضيل إذ يتم التركيز على إعلان الأسعار في المحلات المشاركة والتقيد بالبيع حسب الأسعار المعلنة.


وتركز حملة الرقابة أيضا على محال بيع المفروشات والسجاد والموكيت، وخاصة في الثلث الأخير من الشهر الفضيل نظرا لازدياد الطلب عليها، إضافة إلى تكثيف الرقابة على محال بيع الحلويات والالبسة من حيث إعلان الأسعار والتقيد بالبيع حسب الأسعار المعلنة.


كما تشمل المرحلة استمرار مواصلة العمل باستقبال شكاوى المواطنين في غرف العمليات عبر الاتصال الهاتفي على الخط الساخن 5661176/06 وهواتف المحافظات وتطبيق الوزارة على الهواتف الذكية، منصة بخدمتكم الإلكترونية وموقع الوزارة الإلكتروني وصفحة الوزارة على الفيس بوك ومعالجتها ضمن خطة عمل تغطي الفترتين الصباحية والمسائية.


وتركز هذه المرحلة على القيام بتحليل مؤشرات الأسعار من حيث الارتفاع أو الانخفاض أو الاستقرار، وتحديد سقوف سعرية للسلع التي يطرأ على أسعارها ارتفاعات غير مبررة أو مغالاة.


وكانت وزارة” الصناعة” قامت خلال الفترة الماضية بعقد سلسلة اجتماعات مع الجهات المعنية من القطاعين العام والخاص للوقوف على مدى توفر السلع من المواد الغذائية والأساسية بالأسواق، واعداد الدراسات اللازمة والتأكيد على أهمية توفير مخزون استراتيجي من المواد الغذائية والسلع الأساسية والرمضانية بكميات كافية وأسعار مناسبة للمحافظة على التوازن السعري.


وحررت وزارة “الصناعة” منذ بداية شهر رمضان المبارك وحتى نهاية الاسبوع الماضي 260 مخالفة تراوحت بين عدم الالتزام بالسقوف السعرية وعدم إعلان الأسعار ومخالفة تعليمات التنزيلات وبنود أخرى بحسب قانون الصناعة والتجارة
وتنص المادة 13 من قانون الصناعة والتجارة على معاقبة كل من يقوم ببيع سلعة بأعلى من السعر المحدد بغرامة تصل الى 3 آلاف دينار أو بالحبس مدة لا تقل عن شهرين ولا تزيد على ستة أشهر أو بكلتا هاتين العقوبتين.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

السوق مغلق المؤشر 2686.76 0.26%

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock