آخر الأخبارالغد الاردني

المرصد الفلكي بوادي رم إضافة نوعية للمنتج السياحي في العقبة

أحمد الرواشدة

العقبة– يمثل المرصد الفلكي في جبل أم الدامي بوادي رم، إضافة سياحية للمنتج السياحي في العقبة، الذي يرصد السائح عبره، صورة السماء والكواكب السيارة، ويتعرف على مواقيت غروب الشمس وشروقها وبزوغ وغروب القمر.


وتنبثق هذه الميزة السياحية، من طبيعة المنطقة وصفاء سمائها، وإمكانية رصد ومشاهدة ظواهر فلكية كالشهب والمذنبات الجديدة وخسوف القمر وكسوف الشمس واقتراب الكواكب، وغيرها.


ويقع جبل أم الدامي في منطقة وادي رم، قرب الحدود السعودية، على ارتفاع يصل الى 1854 متراً، ويمثل الجانب الغربي من وادي رم الذي يقع فوق قرية رم بمحافظة العقبة، ويعد الجبل من الوجهات المفضلة للمتسلقين المهتمين بمشاهدة النقوش الثمودية القديمة، المنتشرة على الطريق حتى القمة، كما توجد مسارات أخرى للمهتمين بجمع النباتات الطبية التي تنبت في المنطقة.


نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة مفوض السياحة شرحبيل ماضي، قال إن السلطة أطلقت الموقع الالكتروني الخاص بالمرصد الفلكي في جبل أم الدامي (وادي رم)، الذي يحمل الرابط www.rumskygate.jo، لتعريف السائح بصورة السماء والكواكب السيارة خلال الليلة التي يتواجد فيها بوادي رم، أو في اليوم الذي ينوي التواجد فيه هناك، مؤكداً أن الموقع يسهل على السائح وزوار منطقة رم، التعرف على أسماء النجوم والبروج السماوية ومواقع الكواكب السيارة وغيرها.


وأضاف ماضي، أن الموقع الالكتروني يهدف للترويج سياحيا للمملكة بشكل عام، ولوادي رم بشكل خاص سياحيا، تمهيدا لنشر مفهوم السياحة الفلكية، وإضافة هذا المفهوم الى المنتج السياحي في العقبة.


وبين أن المرصد الفلكي، يعد من أضخم وأحدث وأعلى مرصد فلكي في المملكة وجنوب بلاد الشام، مؤكداً أن المرصد الذي أقامته السلطة، يهدف لمتابعة رصد الأجرام السماوية والأحداث والظواهر الفلكية المختلفة، وزيادة المعرفة بعلم الفلك، بمشاركة السياح وطلاب الجامعات والمهتمين بهذا المجال، وتوسيع مجال السياحة العلمية في الأردن من خلال استقطاب علماء الفلك والمؤسسات التعليمية.

إقرأ المزيد :

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock