أخبار محليةاقتصاد

“المركزي” يطالب البنوك بالمرونة بتأجيل أقساط المقترضين

380.8 مليون دينار قيمة القروض لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة كورونا

عمان-الغد- أصدر البنك المركزي الأردني أمس تعميما إلى البنوك أوضح بموجبه أن مفهوم المتضرر لغايات تأجيل أقساط القروض يشمل كل من تراجعت تدفقاته النقدية نتيجة انقطاع راتبه أو انخفاض راتبه وكذلك كل من تم تأجيل زياداتهم و/أو علاواتهم والتي كان من المُفترض أن يحصلوا عليها، علما بأن البنك المركزي كان قد أصدر في 15 آذار (مارس) الماضي تعميما للبنوك يسمح بموجبه بتأجيل أقساط كل من تأثرت تدفقاتهم النقدية سلبا بجائحة كورونا وجاء بالتعميم ليؤكد ان جميع الحالات المذكورة أعلاه تقع ضمن هذا المفهوم.
كما أكد البنك المركزي في تعميمه أمس على البنوك بضرورة التعامل في هذه الظروف بأقصى درجات المرونة واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بهذا الخصوص.
تشير أحدث البيانات المتعلقة ببرنامج البنك المركزي لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة لمواجهة أزمة كورونا بقيمة 500 مليون دينار.
ووفقا لبيان صحفي صادر على “المركزي” أمس الإثنين، تمت الموافقة حتى يوم الخميس 10 تموز (يوليو) الحالي على ما مجموعه 3.942 طلبا ضمن البرنامج بقيمة 380.8 مليون دينار، أي ما نسبته 76.3 % من إجمالي المبلغ المتاح ضمن البرنامج، ويجري دراسة الطلبات المقدمة وفقا للمعايير المحددة للبرنامج.
وبلغ متوسط قيمة القروض الموافق عليها 96.6 الف دينار، ويلاحظ ان حوالي 95 % من عدد الطلبات الموافق عليها تقل قيمتها عن 250 ألف دينار .
وفيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للقروض الموافق عليها ضمن
البرنامج، يلاحظ أن قطاع تجارة الجملة والتجزئة تلقى ما نسبته 36.5 % من قيمة القروض الموافق عليها، تلاه قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 19.8 % وتوزعت الطلبات عليها ضمن البرنامج قطاعيا.
وبلغت قيمة القروض المقدمة ضمن البرامج لتغطية الرواتب واجور العاملين ما نسبته 43 % من قيمة الطلبات الموافق عليها، وبقيمة تقارب 103 مليون دينار، وبما يخدم 79.1 ألف عامل على رأس عمله. يشار إلى أن البنك المركزي ومنذ بداية أزمة كورونا قدم ايضا تسهيلات أخرى خارج نطاق هذا البرنامج بمبلغ 144.2 مليون دنيار تم منحها من خلال برامج التمويل الميسر المقدم البنك المركزي للقطاعات الاقتصادية والبالغ حجمه 1.2 مليار دينار، ساهمت بتوفير رواتب لنحو 38.1 ألف عامل بقيمة بلغت 45.4 مليون دينار، وبذلك يبلغ مجموع الرواتب من كلا البرنامجين حوالي 208.4 مليون دينار سامهمت في خدمة حوالي 117.2 ألف عامل على رأس عملهم. علما بان برنامج التمويل الميسر المقدم من البنك المركزي للقطاعات الاقتصادية والبالغ حجمه 1.2 مليار قد ساهم حتى تاريخه في تمويل 1.272 مشروعا بقيمة مالية بلغت نحو 915 مليون دينار، ساهمت بخلق نحو 12.116 فرصة عمل جديدة في مختلف محافظات المملكة.

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
43 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock