"المستشفيات الخاصة" تطالب الحكومة بتخفيض أسعار الكهرباء

رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري يتراس اجتماع الهيئة العامة للجمعية امس (من المصدر)
رئيس جمعية المستشفيات الخاصة فوزي الحموري يتراس اجتماع الهيئة العامة للجمعية امس (من المصدر)

عمان-الغد- أكدت جمعية المستشفيات الخاصة أن الكهرباء ارتفعت على القطاع بنسبة 250 % خلال السنوات الأربع الماضية.
وأوصت الهيئة العامة للجمعية في بيان صحفي لها بعد اجتماعها السنوي بحضور ممثلي 46 مستشفى بـ "مخاطبة الحكومة ومطالبتها بمساواتها بقطاع الفنادق في تخفيض أسعار الكهرباء". اضافة اعلان
 وطالبت بالنظر لقطاع المستشفيات الذي يشغل ما يزيد على 30 ألف أردني غالبيتهم من المهن المتخصصة الطبية والتمريضية والصيدلانية بشكل إيجابي، لافتة الى دورها في استقطاب السياحة العلاجية والتي تعتبر من أهم مصادر الدخل القومي.
وأوضحت أن المستشفيات الخاصة استقطبت العام الماضي 250 ألف مريض رافقهم ما يزيد على 500 ألف مرافق، وفي المقابل من ذلك اكدت الجمعية ارتفاع كلفة الاستثمار الرأسمالي في المستشفيات بسبب الحاجة الى استيراد الأجهزة والتكنولوجيا الطبية الحديثة.
وحذرت من انه "ما لم يتم إعادة النظر بتعرفة الكهرباء والسماح للمستشفيات باستخدام الطاقة المتجددة، فإن ذلك سيقلل من تنافسية القطاع محلياً ودولياً"، مشيرة الى أن فاتورة الطاقة تزيد على
 25 % من الكلفة التشغيلية.
واكدت "أن المستشفيات قد لا تستطيع الاستمرار في تقديم خدماتها خاصة للمرضى المؤمنين الذين يشكلون أكثر من 60 % من مجموع الإدخالات في المستشفيات الخاصة في ظل ارتفاع الكلف التشغيلية".
من جانب آخر، ناقشت الهيئة التعاون مع نقابة الأطباء في مساعيها لدعم صندوق تقاعد الأطباء الذي يعاني من عجز في موارده المالية، وايجاد مصادر اضافية لدعم الصندوق بتطبيق ما ورد في القانون المعدل للنقابة، خاصة البند الخاص باقتطاع دينار عن كل حالة إدخال للمستشفى، واقتطاع 1 % من أتعاب الأطباء عن حالات الإدخال للمستشفيات.
كما ناقشت الهيئة التحضيرات والترتيبات الجارية لعقد مؤتمر دولي كبير للسياحة العلاجية الذي تنظمه الجمعية  يومي 30 و31 أيار (مايو) الجاري، بمشاركة ما يزيد على 350 طبيبا من الأردن والدول العربية والأجنبية.
وأشاد البيان بمبادرة الملك عبدالله الثاني بإنشاء مركز الإسعاف الجوي وعضوية الجمعية في مجلس إدارة المركز، والذي سيساهم في رفع مستوى خدمات الإسعاف الطبي، ويعزز من تنافسية الاردن على مستوى الإقليم.
من جهته، عرض رئيس الجمعية الدكتور فوزي الحموري لأهم إنجازات الجمعية خلال الفترة السابقة والتي حققت خلالها أكثر من 80 % من أهدافها.