منوعات

المسرح المنزلي: هل يصبح بديلا عن ارتياد دور السينما؟

 عمان-الغد- يحقق المسرح المنزلي او السينما المنزلية جودة وكفاءة اعلى فيما يتعلق بوضوح الصوت والصورة لفيلم السينما بالمنزل، بحسب موقع (فيدو) الالكتروني.


وتتطلب الرؤية الجيدة وجود شاشة كبيرة و/أو شاشة تلفزيون ذات جودة مرئية عالية أو نظام عرض الصورة (Projection System)، وللحصول على نقاء الصوت وجودته، يتطلب وجود نظام صوتي محيط من كافة الأنحاء.


وحتى الآن فإن معنى كلمة مسرح منزلي غير واضحة، حيث يمكن تقنياً إعداد المسرح المنزلي مثل إعداد جهاز التليفزيون، الفيديو وسماعة الصوت. ولذلك فمن الصعب تحديد بماذا يختلف “المسرح المنزلي” عن “شاشة التليفزيون والسماعات التقليدية”.


وهو -اي “المسرح المنزلي”- يعطي نفس التجربة الحقيقية “للسينما”.


 ويتكون المسرح المنزلي عادة من شاشة عرض كبيرة عالية الجودة – قد تكون شاشة تلفزيون كبيرة ذات جودة عالية، ويمكن أيضاً أن يكون جهاز عرض(Projector)، في أغلب الأحوال يتطلب المسرح المنزلي فقط وجود شاشة تيلفزيون ذات تعريف عال.(جودة مرئية -HDTV=high definition TV).


مصدر أو أكثر مرئي/سمعي بتجهيزات عالية الجودة يفضل جهاز


(DVD) أو أسطوانة الليزر(Laser disc)، هناك بعض الأشخاص يستخدمون جهاز الفيديو التقليدي (VHS)  في تجهيزات المسارح المنزلية القديمة.


أما فيما يخص النظام السمعي، يتم استخدام جهاز سمعي قادر على إحاطة الصوت من كافة الجهات، ويتكون عادة من مجموعة من مكبرات الصوت. يتم في بعض الأوقات استخدام محلل شفرة للسماح بإعادة تشغيل المقاييس الجديدة للأصوات المحيطة.


يتم تجهيز وتنظيم أماكن الجلوس بشكل يعطي نفس احساس التواجد في السينما، ولتحقيق ذلك من الممكن استخدام مقاعد مريحة، ستائر أو إضاءة خافِتة في المكان لخلق بيئة الاحساس بتجربة السينما.


ويقوم بعض المحبين للسينما بتخصيص حجرة منفصلة للمسرح المنزلي، يتم تصميمها بشكل قريب جداً من تصميم صالات السينما باستخدام أثاث مخصص، ولاصقات الأفلام، وقد يصل الأمر إلى وجود ماكينة فشار أو أي ماكينات أخرى مشابهة.


يتطلب ذلك تجهيزات وعناصر صوتية أكثر تعقيداً، تتضمن تجهيز غرفة داخل غرفة وبناء يسمح بعزل الصوت ويعطي مناخا مثاليا لنقاء الصوت، تسمى هذه التجهيزات “حجرة العرض” لاختلافها عن التجهيزات البسيطة الأخرى.


يمكن الآن شراء مسرح منزلي بشكل سهل وبسيط، حيث يتضمن بعض المعدات التي يتم تركيبها بسهولة، وتحتوي على مجموعة من المكبرات، منقي صوت، مولف صوت لضبط مستوى الصوت والجهاز المرئي المختار وقد يتضمن في بعض الأحوال وجود جهاز(DVD) أو (VCR).

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock