أخبار محلية

المسلماني: لجنة السياحة ستكون حيادية في التوصية حول منع “الأرجيلة”

رداد ثلجي القرالة

عمان- قال رئيس لجنة السياحة في مجلس النواب، أمجد المسلماني “إن اللجنة سوف تتحرى الحيادية في الاجتماع الذي سيعقد اليوم في المجلس لمناقشة قرار الحكومة الأخير القاضي بمنع منح وتجديد الترخيص للمقاهي و”الكوفي شوبات” التي تقدم الأرجيلة”.
وبين المسلماني لـ”الغد” أن اللجنة لن تدعم قرار السماح بمنح ترخيص المقاهي والكوفي شوبات التي تقدم النرجلية كونها مضرة للصحة إلا  أن ثمة منشآت سياحية سوف تتضرر بشكل أساسي في حال المنع بسبب اعتمادها على تقديم النرجيلة.
وأوضح المسلماني أن اللجنة ستناقش اليوم ملف ترخيص المقاهي والكوفي شوبات مع جميع الجهات المعنية وهي وزارة الصحة ووزارة الداخلية وأمانة عمان الكبرى وجمعية المطاعم السياحية.
وأشار المسلماني إلى أن اللجنة ستوصي في نهاية الاجتماع بإنصاف جميع الأطراف.
وكان اجتماع عقد سابقا للجنة أوصى بجمع كل من وزارة الصحة والداخلية والسياحة وأمانة عمان الكبرى وجمعية المطاعم السياحية بالسماح للمقاهي و”الكوفي شوبات” تجديد ترخيص تقديم “الأرجيلة” لزبائنها في سياق آلية سيتم الاتفاق عليها.
وتأتي هذه التوصيات بعد أن أصدرت أمانة عمان الكبرى بداية الأسبوع الحالي قرارا يقضي بعدم السماح بتقديم الأرجيلة داخل المقاهي إضافة إلى منع ترخيص المقاهي و”الكوفي شوبات” التي تقدم “الأرجيلة”.
وأشار المصدر الى أن المنشآت السياحية لم تلتزم بالشروط والتعليمات التي وضعتها وزارة السياحة سابقا حول الالتزام بعدم تقديم الأرجيلة داخل منشآتها، فألزمت الوزارة تلك المنشآت بتخصيص أماكن محددة داخل المنشآت لمدخني “الأرجيلة” وغيرها ضمن شروط محددة.
وكانت أمانة عمان اشترطت لتجديد رخص المقاهي شطب عبارة تقديم الأرجيلة من رخص المهن، استناداً لقانون الصحة العامة الذي يحظر التدخين في الأماكن العامة الساري منذ 25 أيار (مايو) 2010، لكن لم يتم الالتزام به منذ ذلك الوقت.
ويفرض قرار حظر التدخين في الأماكن العامة عقوبات بحق المدخنين بالحبس تبدأ من أسبوع الى 6 أشهر أو بغرامات تبدأ من 15 ديناراً إلى 1000 دينار أردني، بحسب مكان التدخين ومدى تأثيره، إن كان في مقهى أو مدرسة أو حضانة.

[email protected]

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. ممكن اهيك احسن
    عالعموم ممكن هيك اوفر للمحلات ..رخصه تقديم الارجيله كتير اكبر من الغرامه..هيك بقدموها وبوخدو مخالفه وبدفعو الغرامه ..ويا دار ما دخلك شر…

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock