فنون

“المصراوية” مسلسل مصري جديد من خمسة اجزاء على غرار ليالي الحلمية

 


  القاهرة- فيما يعتبر محاولة جادة لتقديم الأعمال التليفزيونية الكبيرة يلتقي الكاتب أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ مجددا في مسلسل تليفزيوني اختارا له عنوان (المصراوية) يعتزمان تقديمه في خمسة أجزاء متتالية على غرار مسلسلهما الشهير في الدراما العربية (ليالي الحلمية).


وعقدت الجهة المنتجة للمسلسل مساء أول من أمس مؤتمرا صحافيا لإعلان تفاصيل العمل الذي بدأ تصويره بالفعل قبل أسبوعين حضره المؤلف والمخرج وعدد قليل من الأبطال بينهم سميحة أيوب وهشام سليم وغادة عادل بينما تضم قائمة الأبطال الغائبون سعيد صالح وعبد الرحمن أبو زهرة ومحمود الحديني ونبيل الحلفاوي وسيد عبد الكريم وروجينا ونورهان ووائل نور ومحمد عبد الحافظ.


  وقال المؤلف إن أحداث المسلسل تدور في قرية ريفية بكفر الشيخ شمال مصر في الفترة من بدء الحرب العالمية الأولى عام 1914 وحتى عام 1922 يقدم من خلالها رصد درامي كامل للحالة الاجتماعية المصرية بمرور الأعوام وتغير الظروف استكمالا لما قدمه في مسلسلي (الشهد والدموع) و(ليالي الحلمية).


وأضاف عكاشة أن القضية الرئيسية للمسلسل هي البحث عن جذور الهوية المصرية في فترة ضاعت فيها الهويات واختلطت، مشيرا إلى انه يقدم العمل للجيل الجديد الذي يحتاج لمعرفة صورة الشخصية المصرية وطبيعة نشأتها ومدى التغير الحادث في مصر حكومة وشعبا قياسا على الوضع الحالي.


  وحول فكرة الأجزاء المتعددة قال الكاتب الكبير إنها تحولت بالنسبة له إلى داء يصعب الشفاء منه وأنه يعشق تقديم أجزاء متعددة لكل أعماله لكنه يقابل دائما بصعوبات إنتاجية على رأسها اعتذار النجوم الذي يفسد الأجزاء وهو الأمر الذي حرص على تفاديه في هذا المسلسل.


وقال المخرج إسماعيل عبد الحافظ أن جهة الإنتاج وفرت للمسلسل كل ما يحتاجه حتى أنهم قبلوا بناء قرية ريفية كاملة تكلفت أكثر من مليوني جنيه مصري لتصوير المسلسل فيها باعتبار أن مصر لا تضم حاليا قرية تتمتع بنفس الطراز الذي كانت عليه القرية المصرية في بدايات القرن الماضي.


  وردا على سؤال لوكالة الأنباء الألمانية حول بناء قرية كاملة وعدم الاستعانة بالقرية الريفية القائمة بمدينة الإنتاج الإعلامي قال عبد الحافظ أن قرية المدينة تم استهلاكها بشكل كبير وأنها تحتاج فورا لتعديلات جذرية لاستمرار العمل بها بعد أن أصبح الجمهور يحفظها جيدا من كثرة تكرار ظهورها.


وحول اللجوء إلى تليفزيون دبي لإنتاج المسلسل بدلا من قطاعات الإنتاج المصرية قال عكاشة إن العمل تداولته جميع قطاعات الإنتاج المصرية لكن الجميع كان يسعى بالأساس لتوفير اكبر قدر من الميزانية المخصصة للتصوير مما دفعه للاتفاق مع المخرج على عدم الاتفاق مع أي جهة إلا بعد رصد ميزانية مناسبة.


  وقال المنتج طارق صيام إن المسلسل سيعرض في شهر رمضان المقبل حصريا على قناة دبي الفضائية إضافة إلى وجود اتفاق مبدئي بينه وبين التليفزيون المصري على عرضه على شاشاته الأرضية في نفس الوقت.


أما الفنان هشام سليم فقد أعرب عن قلقه الشديد من بطولة المسلسل خاصة وأن دوره يعيد للأذهان دور الفنان صلاح السعدني في (ليالي الحلمية) وكلاهما “عمدة” لكنه أكد أن العمل مع مؤلف ومخرج بهذه القيمة يجعل الممثل مطمئنا إلى النتيجة ويحمل عنه أعباء كثيرة تتيح له فرصة الإبداع.


وقالت غادة عادل إنها التجربة الثالثة لها في التليفزيون وتتمنى أن تكون تجربة ناجحة حتى تكون على قدر المسؤولية التي وضعها على عاتقها القائمين على المسلسل خاصة مع اقتناعها بكون الدور مختلف تماما عن كل ما قدمته سينمائيا أو تليفزيونيا.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock