إربدالسلايدر الرئيسيمحافظات

المصري: 80 مليون زيادة حصة المحروقات للبلديات العام المقبل

أحمد التميمي
إربد– قال وزير الإدارة المحلية المهندس وليد المصري، إن عوائد المحروقات للبلديات سترتفع العام المقبل بنسبة ممتازة لتصل إلى ما يقارب 260 – 280 مليون دينار بعد أن بلغت العام الحالي 190 مليون دينار.
وتوقع المصري على هامش رعايته إفطارا خيريا لجميعه الفاروق الخيرية بمخيم اربد وافتتاحه الملعب الرياضي لمدرستها الذي انشىء بمنحة كندية أن تطلق البلديات 10 خدمات الكترونية خلال العام الحالي ضمن مشروع تجويد البلديات الكترونيا المقرر أن يكون تجريبيا عام 2021 ولتكون بدايات العام 2022 جميع الخدمات البلدية محوسبة يستطيع خلالها المواطن الحصول على خدمة دون مراجعة مراكز البلديات ومناطقها .
وقال أن الوزارة انشأت لهذه الغاية وبمنحة كندية المعهد البلدي لتدريب الكوادر على جميع المهارات اللازمة للخدمات الالكترونية البلدية لتكون مكتملة ودون اي عوائق .
ولفت إلى أن ما قدمته الحكومة للبلديات خلال السنوات الخمس الماضية تراوح ما بين 400 – 500 مليون دينار من الخزينة ومثلها من المنح الخارجية ليصل دعم البلديات لقرابة مليار دينار .
وأكد أن البلديات طرحت منذ العام 2013 عطاءات بمبلغ تجاوز 900 مليون دينار ونجحت في خفض مديونيتها بشكل لافت بعد أن كانت تتجاوز 40% من موازناتها لتصل إلى اقل من 15%.

وكشف المصري في سؤال لـ “الغد” عن توجه الحكومة بدمج قانوني البلديات واللامركزية (مجالس المحافظات) في قانون واحد لتحقيق التكامل والتناغم بينهما في ظل تداخل الصلاحيات ومشكلة الموازنات وطرح العطاءات.
وأكد المصري ان المشكلة ليس بالقانونيين ولا ىالنظام الانتخابي ولا بالية الانتخاب وبالتالي فان الحكومة تدرس تعديل القانونيين للوصول الى التكاملية ومجلس النواب هو صاحب الصلاحية باقرار التعديلات.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock