آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

المعاني: امتحان تقييمي يظهر مستوى الطلبة بالعربي والرياضيات

الاء مظهر

عمان- تفقد وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني سير الاختبار الوطني التقييمي الذي عقدته الوزارة امس لطلبة الصف الثالث الأساسي في مبحثي اللغة العربية والرياضيات في المدارس الحكومية والخاصة والثقافة العسكرية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.
وقال المعاني خلال تفقده قاعات الامتحان في مدرسة أم شريك الأساسية التابعة لمديرية تربية لواء الجامعة إن الاختبار الذي يشارك فيه 180 الف طالبة وطالبة يهدف إلى تقييم مستوى الطلبة ومدى تمكّنهم من المهارات القرائية والحسابية في نهاية المرحلة التعليمية الدنيا(الصفوف الثلاث الاولى).
وأضاف، ان الاختبار يمكّن الوزارة من الوقوف على نواحي القوة والضعف عند الطلبة لاتخاذ قرارات إجرائية مبكرة وفورية لعلاج ما قد تسفر عنه نتائج الاختبار في حال تبين وجود ضعف لدى الطلبة قبل تعمقها في صفوف لاحقة.
وأشار الى إجراء تقييم شامل للمناهج وفق نتائج الاختبار وتقييم شامل للمناطق التي يظهر فيها الضعف، ووضع برامج تدريبية للمعلمين في تلك المناطق لمساعدتهم على علاج الضعف لدى الطلبة.
واضاف، ان الامتحان يشكل محطة تقييم لمستوى الطلبة للوقوف على مدى إلمامهم بالمهارات الأساسية في القراءة والحساب، وخريطة طريق للوزارة في سعيها لتطوير العملية التربوية وتجويد مخرجاتها، لافتا إلى إدخال مهارات جديدة للاختبار في هذا العام مثل الاستماع والطلاقة اللغوية.
وأوضح المعاني أن الوزارة ستعمل على إصدار تقرير إحصائي عام ومفصل بنتائج الطلبة يتضمن مستويات أداء المديريات على مستوى المملكة، ومستويات أداء المدارس على مستوى المديرية، ومستويات أداء الطلبة على مستوى المدرسة والمديرية، إضافة إلى توصيات المعنيين في الميدان التربوي في ضوء نتائج الاختبار.
وأشار الى أن الوزارة ستعقد مؤتمرا صحفيا للإعلان عن نتائج هذا الامتحان بعد تحليل النتائج.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock