المعشر يدعو لإيجاد عقد اجتماعي جديد في الأردن

الزميلة جمانه غنيمات ود.مروان المعشر ود.عمر الرزاز خلال ندوة بمعرض الكتاب الدولي أول من أمس -(تصوير: أمجد الطويل)
الزميلة جمانه غنيمات ود.مروان المعشر ود.عمر الرزاز خلال ندوة بمعرض الكتاب الدولي أول من أمس -(تصوير: أمجد الطويل)

عزيزة علي

عمان - أكد  نائب رئيس مركز الدراسات بمؤسسة كارنيغي بواشنطن الدكتور مروان المعشر، استنفاد العقد الاجتماعي في الأردن، داعيا إلى ضرورة إيجاد عقد اجتماعي آخر، فالعقد القديم كان يقوم على مبدأ توفير الدولة المواد الاساسية للمواطن من دون ان يكون له دور سياسي.
جاء ذلك ضمن فعاليات معرض عمان الدولي في دورته السادسة عشرة وذلك خلال ندوة بعنوان "الاردن تحديات ومستقبل"، أول من أمس، تحدث فيها الدكتورالمعشر، والخبير الاقتصادي ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني د.عمر الرزاز، وأدارتها رئيس تحرير "الغد" الزميلة جمانة غنيمات.
ولفتت غنيمات في مستهل تقديمها للمتحدثين، إلى الأهمية الخاصة التي ينطوي عليها حدث مثل معرض عمان الدولي للكتاب، مبينة ان المعرض يمثل حالة ثقافية مهمة وضرورية، شاكرة القائمين على المعرض لجهودهم في هذا السياق.
وتحدث المعشر عن الدولة الريعية، مشيرا إلى أنها انتهت، ليس في الأردن فقط، وبل وفي الإقليم بأكمله، مبينا أن السعودية لم تعد تعطي للمواطن ما كانت تعطيه في السابق، ما يؤكد نهاية حقبة دولة الرفاء.
كما تحدث عن الدولة المدنية الديمقراطية، مشيرا إلى أنها دولة تقف على المسافة نفسها مع الجميع، بحيث يتمتعون بالحقوق والواجبات من دون تغول طرف على الآخر، وهي نقيض للدولة المستبدة.
وأكد المعشر أهمية أن يكون هنالك في الاردن قانون احزاب جديد، ما يؤدي الى مجلس نواب قوي وصحافة حرة.
الرزاز أثنى على ما قاله المعشر بخصوص انتهاء الدولة الريعية، كون مقوماتها انتهت اصلا، مشيرا إلى ان الثقافة، المدخل لكل القضايا، لافتا الى عزوف المجتمع عن القراءة، مبينا أن القراءة تفتح الباب امام الأسئلة والتساؤلات، مما يوفر بيئة لمحاولات الإجابة.
وأكد أن الحافز الحقيقي للقراءة هو السؤال، فاذا انتهت الاسئلة انتهت القراءة، مشيرا الى عملية التلقين التي تحصل في بعض المدارس، والتي لا تسمح بالنقاش والحوار، ليخرج الطالب منها حافظا، لكنه لا يفهم شيئا.
وطرح الرزاز الكثير من التساؤلات حول هذه الازمة، وآليات الخروج منها، داعيا الى حرية لا تؤذي الآخرين وتحفظ لهم حريتهم، معتبرا ان تداعيات الثقافة تنتقل الى تداعيات السياسة ولا يمكن فصل السياسة عن الاصلاح.
كما تحدث الرزاز عن تجربة الانتخابات النيابية الأخيرة، مشيرا الى بعض الجوانب التي حدثت فيها، منها ما هو إيجابي ومنها ما هو سلبي، مبينا ان توزيع المكاسب والمنافع في المجلس ستكون لـ"الفئات المطيعة".

اضافة اعلان

[email protected]