آخر الأخبارالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

“المعونة الوطنية”: استقبال طلبات الدعم التكميلي قبل نهاية الشهر

نادين النمري

عمان – يبدأ صندوق المعونة الوطنية باستقبال طلبات الحصول على الدعم التكميلي قبل نهاية الشهر الحالي، بحسب مدير عام الصندوق بالوكالة عمر مشاقبة.
وقال مشاقبة، في تصريح صحفي لـ”الغد”، إن “الصندوق انتهى من الاستعدادات اللازمة لإطلاق برنامج الدعم التكميلي الذي سيستفيد منه العام الحالي 25 ألف أسرة إضافية من أسر الفقراء القادرين على العمل والعاملين من خلال الحصول على معونات نقدية بكلفة 30 مليون دينار”.
واضاف انه الى جانب المعونات النقدية لـ25 ألف أسرة، فإن الصندوق سـ”يباشر كذلك في تقديم 5 خدمات أخرى للعائلات الفقيرة وهي خدمات توفير الطاقة الشمسية للمساكن وتوفير كوبونات للتنقل العام والتغذية المدرسية الى جانب التأمين الصحي للعائلات الفقيرة غير المؤمنة صحيا”، موضحا أن “الخدمات الاضافية الخمسة ستشمل عددا أكبرا من المنتفعين، وسيعلن عن العدد خلال الإعلان الرسمي عن البرنامج التكميلي”.
وبلغت موازنة الصندوق للعام الحالي 130 مليون دينار، فيما يبلغ عدد الذي يحصلون على معونات شهرية 100 ألف أسرة بواقع 320 ألف فرد، سيضاف إليهم 25 ألف أسرة جديدة.
وكانت الحكومة قد أعلنت سابقا عن أن الصندوق سيرفع عدد الاسر المنتفعة من خدماته اعتبارا من العام الحالي بواقع 85 الف اسرة ضمن خطة حكومية تستمر لمدة 3 اعوام تمتد لغاية العام 2021 وبكلفة اجمالية تصل الى 100 مليون دينار، حيث سيتم اضافة 30 الف اسرة العام المقبل، ومثلهم في العام 2021.
وقالت وزيرة التنمية الاجتماعية في تصريحات صحفية سابقة لـ”الغد” إن برنامج الدعم التكميلي هو برنامج مؤقت للأسر حيث سيتم خلال هذه الفترة بالتعاون مع وزارة العمل إعداد استراتيجية لتخريج هؤلاء الناس، بحيث سيكون دور الصندوق دراسة ملف الأسرة كاملا وتحديد العوامل الموجودة لدى الأسرة واجراء عمليات التحويل لوزارة العمل التي ستتولى إجراء عملية حصر لفرص العمل والبرامج التأهيلية والتدريبية وتشبيكهم لإيجاد فرص عمل لائقة.
ويتعامل البرنامج التكميلي مع نحو 57 معيارا للأسر، أي أنه لا يتعامل فقط مع دخول الأسر إنما الدخل والنفقات، لافتة إلى أن “المعايير تتضمن عناصر عدة جزء كبير منها مرتبط بمستوى معيشة الاسرة ونوعية الحياة والإنفاق، ومعايير كالموقع الجغرافي وخصائص السكن وامتلاك الاسرة لأصول وممتلكات المؤشرات الصحية والمؤشرات ذات العلاقة بالتعليم والممكنات والرفاهية”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock