البلقاءالسلايدر الرئيسيمحافظات

المغطس: انخفاض حاد بأعداد الزوار بنسبة 90 %

حابس العدوان

المغطس – انخفض عدد زوار موقع عماد السيد المسيح (المغطس) بنسبة 90 % مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، مدفوعا بحالة تعليق الرحلات الجوية من وإلى معظم دول العالم منذ أشهر، إثر ظهور فيروس كورونا.
وبحسب مدير موقع المغطس المهندس رستم مكجيان فإن عدد زوار الموقع لشهر آب (أغسطس) المنصرم بلغ 500 زائر بتراجع وصل إلى 90 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي الذي سجل فيه الموقع رقما قياسيا بأعداد الزوار مقارنة بالسنوات الماضية.
ويعزو مكجيان هذا التراجع إلى غياب السياحة الأجنبية نتيجة توقف رحلات الطيران من أميركا وبعض الدول الأوروبية كإيطاليا ودول شرق آسيا كالصين وكوريا، لافتا إلى ان هذا التراجع هو الأعلى منذ افتتاح الموقع العام 2002.
ويرى مهتمون أن جائحة كورونا أطاحت بكافة الجهود التي بذلتها وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة وهيئة المغطس بالترويج للموقع على مختلف الصعد والذي أسهم بارتفاع عدد الزوار إلى مستويات قياسية وغير مسبوقة قبل ظهور الوباء.
ويؤكد مكجيان، ان السياحة الداخلية لا تزال دون المأمول خاصة وانها لا تشكل سوى اقل من 10 % قبل ظهور الجائحة، لافتا إلى أن ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة السابقة ومعيقات طريق العدسية كان لها دور كبير في تراجع أعدادها خلال الشهر الماضي.
ويأمل أن تتحسن الحركة خلال الفترة المقبلة والتي تعتبر بداية الموسم السياحي الشتوي في الموقع مع تحسن الأجواء وإعادة افتتاح طريق العدسية، مشيرا إلى أن الأوضاع تبقى مرهونة بالوضع الوبائي وما قد يتبعه من إغلاقات وحظر وأي إجراءات قد تحد من قدوم الزوار، رغم ان ادارة الموقع اتخذت جميع إجراءات الوقاية اللازمة لحماية الزوار بتعقيم كامل الموقع والباصات باستمرار.
ورغم أن هذا التراجع أثر بشكل كبير على ايرادات الموقع بحسب مكجيان، الا ان ادارة الموقع تعكف حاليا على تأهيل الموقع بما يخدم الحجاج والزوار والارتقاء بالخدمات المقدمة لهم، لافتا إلى انه سيتم العمل على تدشين مركز زوار جديد يضم متحفا للمقتنيات الأثرية التي استخرجت من الموقع، وصورا تروي قصته التاريخية والدينية وتوفير صالات مكيفة ومقاعد انتظار اضافة لكافة الخدمات التي من شأنها توفير سبل الراحة للزوار.
ويضيف ان العمل جار على تأهيل كافة المرافق والحدائق والغابات ضمن متطلبات تحافظ على برية يوحنا المعمدان وخصوصية المكان الروحانية التي انطلقت منها رسالة السلام للعالم اجمع.
يذكر أن موقع عماد السيد المسيح ( المغطس) احد المواقع المسجلة على لائحة التراث العالمي، كونه من أقدس المواقع الدينية المسيحية في العالم، وقد أسهم ذلك بمضاعفة أعداد زواره ثلاث مرات حتى نهاية العام الماضي.

انتخابات 2020
28 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock