المفرقمحافظات

المفرق: أزمة مياه في الرويشد و”السلطة” تعزوه إلى توقف إنتاجية 3 آبار

حسين الزيود

المفرق – يشتكي سكان في لواء الرويشد من أزمة مياه بسبب عدم وصول كميات ملائمة للسكان، واصفين وضع المياه في اللواء “بالسيئ”، ما يدفعهم إلى تكبد معاناة جلب المياه إلى مساكنهم بواسطة الصهاريج الخاصة أو طلب المساعدة من خلال صهريجي البلدية والزراعة.
ويقول عضو المجلس المحلي والأمني في الرويشد حسين ثلجي، أن سكان الرويشد يعانون من أزمة مياه حقيقية، نظرا لشح الكميات التي تصلهم وبالتالي نقص كميات المياه وعدم قدرة الإدارة على الضخ وفقا لبرنامج توزيع المياه، لافتا إلى أن الحي الذي يقطنه كسائر الأحياء في اللواء لم يستقبل المياه إلا لساعات في اليوم المخصص لهم، ما يساهم بعدم تمكنهم من ملء الخزانات المنزلية.
ويبين ثلجي أن السكان يضطرون جبرا عنهم إلى تأمين احتياجاتهم من المياه بواسطة الصهاريج الخاصة، فيما يلجأ البعض عند عدم قدرتهم على ذلك، إلى طلب المساعدة من بلدية الرويشد من خلال صهريجها، منوها أن المنطقة تحتاج إلى حل جذري ينهي معاناتهم ويؤمن مرور صيف خال من أزمة مياه.
ويتفق عيد العشبان، وهو أحد سكان الرويشد مع ثلجي، حول معاناة السكان من الوضع المائي وشح المياه وانقطاعها في كثير من الأحيان عن السكان، وسط تذرع إدارة المياه بأمور فنية تتعلق بتدني إنتاجية الآبار، لافتا إلى أن هذه الأمور الفنية ليست من شأنهم.
ويشير العشبان إلى أن إدارة المياه مطالبة باتخاذ الإجراءات اللازمة والجادة التي توقف معاناة السكان من الوضع المائي وضمان وصول كميات كافية للسكان، معتبرا أن الوضع المائي الذي يواجهه السكان صعب في مقدمة فصل الصيف وشهر رمضان المبارك.
من جهته يؤكد رئيس بلدية الرويشد محمد عايد الغياث، أن اللواء يعاني بشكل حقيقي من أزمة مياه شديدة، في ظل غياب حلول جذرية تلوح في الأفق، مشيرا إلى أن البلدية تواجه طلبات متزايدة من قبل السكان بمساعدتهم لتأمين المياه، الذي يعتبره ليس من مسؤوليتها، غير أنه التزام أخلاقي تجاه السكان.
ويلفت الغياث إلى أن مطالبات إدارة المياه بحلول جذرية لمشكلة المياه في الرويشد لم تفض إلى نتائج إيجابية، فيما تستمر معاناة السكان مقابل تذرع الإدارة بواقع فني يخص الآبار.
بدوره يؤكد مدير مياه البادية الشمالية الشرقية المهندس مروان تركي، أن لواء الرويشد يعاني من توقف 3 آبار عن ضخ المياه جراء ردمها بعد توقف الإنتاجية، لافتا إلى أنه تم مخاطبة وزارة المياه بذلك، فيما سيتم العمل على حفر بئر جديدة في اللواء تساعد على حل المشكلة.
وينوه إلى أنه سيتم خلال شهر رمضان المبارك الانتهاء من مشكلة المياه في الرويشد، فضلا عن أنه سيتم توجيه فريق فني للكشف على محابس المياه وتنفيذ صيانة عاجلة لها وبما يؤمن ضخ كميات تتفق وبرنامج توزيع المياه.
ويؤكد تركي انه سيتم العمل على توفير صهريج مياه خاص بلواء الرويشد، كونها تفتقر لذلك وبما يساهم في المساعدة بمواجهة مشاكل المياه حال حدوثها.
وتقدم إدارة المياه خدمة إيصال المياه إلى قرابة 800 مشترك في لواء الرويشد ، فضلا عن بعض المؤسسات هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock