المفرقمحافظات

المفرق: تكرار الانقطاع غير المبرمج للكهرباء يربك برنامج توزيع المياه

حسين الزيود

المفرق – أكد مدير مياه لواء البادية الشمالية الشرقية المهندس مروان تركي، أن تكرار الانقطاع غير المبرمج للتيار الكهربائي، يسهم في إرباك برنامج المياه في المناطق، وذلك بسبب تعطل الآبار وتوقف الضخ بمناطق تابعة لإدارة اللواء.
وأوضح تركي، أن ضخ المياه متوقف لمدة أسبوع في الوقت الحالي في أحياء ضمن قضاء صبحا، جراء تعطل إحدى الآبار بعد عطب طال مضخة البئر بسبب انقطاع غير مبرمج في التيار الكهربائي، لافتا إلى أن هذا التعطل يتطلب توفير آلية ونش متخصصة، وسحب المضخة الغاطسة لغايات أعمال الصيانة، ما سيعمل على حدوث حالة نقص مياه على المشتركين المتضررين، وبالتالي انتظار دور المياه بعد إصلاح البئر وعودة الضخ من جديد، فيما ستتحمل الإدارة تكاليف مالية لإنجاز العمل.
وأشار إلى أن الإدارة قادرة على التعامل مع الانقطاعات المبرمجة من خلال وقف الضخ، وبما يحول دون أي أضرار تلحق بالآبار، غير أن التوقف المفاجئ في التيار الكهربائي يحمل الإدارة مسؤوليات جديدة من جهة توقف ضخ المياه وحرمان سكان من التزويد، ودفع نفقات مالية لقاء أعمال صيانة الآبار المتضررة.
وبدوره، قال مدير قضاء صبحا محمد البدارين “إن إدارة المياه في البادية الشمالية الشرقية تعمل وبشكل فوري على تجاوز أي إشكاليات قد تقع في حال تعطل أي بئر ضمن المنطقة”، موضحا أن الإشكاليات التي تقع في الغالب تعد أمورا فنية تعمل إدارة المياه على تلافيها.
وبين تركي، أن هناك قرابة 8 من أصل 23 بئرا في البادية الشرقية، تزود المنطقة بالمياه تراجعت إنتاجية بعضها وردم البعض الآخر، ما جعلها في إنتاجية متدنية لا تتواءم مع عدد المشتركين وتزايدهم ومضاعفة الطلب على المياه، مؤكدا أن اللجوء السوري في لواء البادية الشمالية الشرقية أسهم بزيادة ساعات ضخ المياه وعلى مدار الساعة لتوفير مياه كافية.
وقال تركي “إن الإدارة توقفت عن الضخ من آبار في منطقتي الكوم الأحمر وأم القطين، بسبب توقف إنتاجيتها، فيما تراجعت كمية الضخ من بئر البستانة وبئري المكيفتة، إلى حدود دنيا وغير منتجة، فضلا عن ردم بئرين في لواء الرويشد”.
وبين أن هذا الواقع يستدعي من الإدارة البحث عن بدائل للآبار التي توقفت عن الضخ، وتلك التي تدنت إنتاجيتها وحفر آبار جديدة توفر كميات مياه كافية للمشتركين. وتقدم إدارة مياه البادية الشمالية الشرقية خدماتها إلى أكثر من 11 ألف مشترك.
وكان الناطق الإعلامي في شركة كهرباء إربد عصمت طويق، بين أن الشركة تعلن مسبقا عن أي انقطاع مبرمج للتيار الكهربائي، غير أن الانقطاع الفجائي أمر خارج على إرادتها ويعود لتعطل مفاجئ.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock