المفرق

المفرق: غياب التنسيق ببناء المساجد أفرز نقصا كبيرا بالأئمة والمؤذنين

حسين الزيود

المفرق – اعتبر مديرا أوقاف المفرق ولواء البادية الشمالية الشرقية الدكتور أحمد الحراحشة ورضوان العظامات أن نقص 520 إماما و200 مؤذن ضمن مساجد محافظة المفرق البالغة قرابة 850 مسجدا يعود في بعض الأحيان إلى عدم التنسيق مع وزارة الأوقاف ممثلة بمديرياتها عند بناء المساجد من قبل المتبرعين.
وقال مدير أوقاف المفرق الدكتور أحمد الحراحشة إن المديرية تضم 605 مساجد تعاني من نقص 400 إمام و170 مؤذنا، لافتا إلى أن حصر أبواب الخير من قبل البعض في بناء المساجد ساهم بارتفاع عدد المساجد التي تعاني من نقص القائمين عليها.
وأشار إلى أن عدم التنسيق مع الأوقاف والبناء في معظم الأحيان من دون الحصول على التراخيص اللازمة ساهم بوجود 3 مساجد تقع ضمن حرم بعض الطرق في المحافظة، ما يعيق عملية تسجيلها وترخيصها كأوقاف، فيما يعتري بعض المساجد أخطاء بما يخص القبلة أو التنفيذ الإنشائي السليم.
ولفت الحراحشة إلى أن مديريات الأوقاف تتحمل في كثير من الأوقات أعباء كبيرة بعد إتمام بناء المساجد وتسحيلها باسم الأوقاف، نظرا لوجود أخطاء ونواقص تتطلب من الوزارة العمل على استكمالها.
وعزا عملية التوسع في بناء المساجد وبشكل غير مدروس في كثير من الأحيان إلى حصر المتبرعين التقرب إلى الله تعالى في بناء المساجد، وإغفال الوجوه الأخرى لأعمال الخير كالمساهمة في توسعة مسجد كبير ورئيس، وفرش المساجد ومشاريع الطاقة الشمسية للمساجد ودور القرآن الكريم، وكفالة الأيتام والمساهمة في إضافة الغرف الصفية للمدارس التي تحتاج ذلك بالاتفاق مع الجهات المعنية، ودعم الطلبة المحتاجين وغير ذلك الكثير.
ولفت الحراحشة إلى أن كثيرا من المتبرعين ببناء المساجد لا يقومون بإتمام مستلزمات المسجد، والتي تتضمن بناء السور وسكن الإمام وغير ذلك من النواقص التي تربك عمل المديريات.
من جهته، قال مدير أوقاف لواء البادية الشمالية رضوان العظامات إن المديرية تضم 250 مسجدا تعاني من نقص 120 إماما و30 مؤذنا.
ودعا العظامات المواطنين الراغبين بالتربع ببناء المساجد إلى ضرورة التنسيق مع مديريات الأوقاف بهدف تجاوز أي أخطاء قد تقع قبل الشروع بالبناء، لافتا إلى أن هناك مسجد تابع للواء البادية يقع في حرم طريق بغداد الدولي.
ولفت إلى أن التنسبق مع المديريات يضمن عمليات الإشراف الهندسي، وتجاوز أي إشكاليات قد تصيب البناء من الناحية الإنشائية، فضلا عن الوصول إلى صيغ لتبرع الراغبين في وجوه أخرى للخير.
وأشارا مديرا أوقاف المفرق والبادية الشرقية إلى أن عملية التعيينات التي تنفذها الوزارة ستعمل على تقليص النقص الحاصل في عدد الأئمة والمؤذنين وتفعيل دور المسجد في تقديم الدروس الدينية الوعظية والإرشادية التي ترشد المصلين إلى رسالة الدين الإسلامي السمحة وتقاوم الفكر المتطرف.

hussein.alzuod@alghad.jo

مقالات ذات صلة

انتخابات 2020
46 يوما
#الأردن_ينتخب
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock