حياتنافنون

“المفضلة” تتصدر ترشيحات جوائز بافتا السينمائية البريطانية

لندن – تصدر فيلم “المفضلة” (ذا فيفوريت) ترشيحات جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) باثني عشر ترشيحا للفيلم التاريخي الذي منح بطلته أوليفيا كولمان عدة جوائز بالفعل.
وتلعب كولمان دور الملكة آن، التي حكمت بريطانيا في القرن الثامن عشر، في الفيلم الذي يضم الكثير من المشاهد المضحكة. والفيلم مرشح لجائزة أفضل فيلم وأفضل فيلم بريطاني وأفضل مخرج للمخرج يورجوس لانثيموس. كما تم ترشيح كولمان وريتشل فايس وإيما ستون اللتين شاركتاها البطولة للحصول على جوائز.
ومن بين الأفلام المرشحة لجائزة أفضل فيلم الفيلم الكوميدي “الكتاب الأخضر” (جرين بوك)، الذي تدور أحداثه في جنوب الولايات المتحدة المنعزل في الستينات من القرن الماضي، وكذلك الفيلم الموسيقي “مولد نجمة” (إيه ستار إيز بورن) وفيلم (روما) الذي صور بالأبيض والأسود، وفيلم المخرج سبايك لي (بلاك كلانزمان).
ولي مرشح لجائزة أفضل مخرج إلى جانب ألفونسو كوارون مخرج (روما) وبرادلي كوبر عن فيلم “مولد نجمة” وبافل بافليكوفسكي عن فيلم “الحرب الباردة” (كولد وور).
وفي فئة أفضل ممثلة تواجه كولمان زميلتها الحاصلة على جائزة (جولدن جلوب) جلين كلوز عن دورها في فيلم “الزوجة” (ذا ويف) وليدي جاجا عن (مولد نجمة) وفيولا ديفيس عن فيلم “أرامل” (ويدوز) وميليسا مكارثي عن فيلم “أيمكنك أن تسامحني؟” (كان يو إيفر فورجيف مي؟).
أما المرشحون عن جائزة أفضل ممثل فهم كريستيان بيل عن تجسيده لشخصية نائب الرئيس الأميركي الأسبق ديك تشيني في فيلم “النائب” (فايس) ورامي مالك عن “الملحمة البوهيمية” (بوهيميان رابسودي) وفيجو مورتنسين عن (الكتاب الأخضر) وكذلك برادلي كوبر عن فيلم “مولد نجمة” وستيف كوجان عن “ستان وأولي”.
ومن من بين الأفلام الخمس التي ترشحت للفوز بأفضل فيلم ناطق باللغة الأجنبية “كفرناحوم” إخراج نادين لبكي وتكون لبكي بذلك مع هذا الترشيح قد أوصلت السينما اللبنانية إلى مكانة كبيرة من الترشيحات العالمية، وهو الترشيح الثاني العربي بعد فيلم ذيب للأردني ناجي أبو نوار واللبناني الأول، وتعتبر لبكي المرأة العربية الأولى التي تحصل على هذا الترشيح. وينافس الفيلم اللبناني “كفر ناحوم” للمخرجة نادين لبكي يشارك في دائرة أفضل فيلم اجنبي.
وبالإضافة إلى الفيلم اللبناني، تضمنت ذات القائمة الفيلم “روما” من إنتاج شركة الخدمات الترفيهية العملاقة “نتفلكس” والذي فاز للتو بجائزة غولدن غلوب عن أفضل فيلم أجنبي، كما تضمنت القائمة البريطانية الفيلم البولندي “حرب باردة” للمخرج بافل بافليكوفسكي، الذي يحكي عن قصة حبّ معقدة في زمن الحرب الباردة.
وكان فيلم لبكي تصدر شباك التذاكر في لبنان، وحصد العديد من الجوائز العالمية والمحلية، حيث فاز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي الدولي، كما فاز بجائزة الجمهور في مهرجان سراييفو الدولي بلبوسنة والهرسك، وجائزة الجمهور في مهرجان ملبورن بأستراليا، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان النرويج السينمائي الدولي، وجائزة الجمهور التفضيلية في مهرجان كالجاري في كندا، وجائزة أفضل ممثل للطفل زين الرفيع، وجائزة لجنة تحكيم الشباب لأفضل فيلم في مهرجان أنطاليا.-(رويترز)

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock