رياضة محلية

الملك عبدالله الثاني يتابع رالي الأردن 2007

القاسمي يفوز باللقب وفراح ثانيا


 


أيمن الخطيب


البحر الميت – تابع جلالة الملك عبدالله الثاني وجلالة الملكة رانيا العبدالله يوم أمس إحدى مراحل رالي الأردن 2007 في البحر الميت، وقدم سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس “الأردنية لرياضة السيارات” لجلالة الملك عبدالله الثاني موجزاً عن مجريات الرالي بعد أن أصبح جولة من جولات بطولة العالم.


وأشاد جلالة الملك عبدالله الثاني بالتنظيم الأنيق والرائع لفعاليات الرالي، كما تحدث جلالته مع كوكبة من الأبطال الأردنيين والعرب المشاركين في الرالي أمثال القطري ناصر العطية والإماراتي خالد القاسمي والأردنيين أمجد فراح وأمير النجار وعلاء خليفة، واطمأن جلالته على كافة الترتيبات الفنية والإدارية للرالي، وأعرب عن ارتياحه الكبير لحسن التظيم. يذكر أن جلالته يحمل لقب بطولة الأردن للسائقين لمرتين عامي 1984 و 1986.


وتابع سمو الأمير فيصل من ساعات الصباح الباكر فعاليات اليوم الثاني لرالي الأردن، وأعرب عن إعجابه بالنتائج التي حققها بطلنا الأردني أمير النجار وتمنى سموه أن يرى متسابقا أردنيا يفوز بلقب الرالي ويصعد على منصة التتويج في ختام الرالي.


وأضاف قائلا: “إننا لا نطمح ان يكون الأردن ضمن جولات بطولة العالم فحسب، بل نطمح أن يكون الأفضل بين جولات بطولة العالم للراليات”.


القاسمي يفوز باللقب وفراح ثانيا


 وتوج سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس “الأردنية لرياضة السيارات” الفائزين في رالي الأردن 2007 الذي انتهت فعالياته يوم امس في باحة مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت، حيث فاز نجم الراليات الإماراتي خالد القاسمي بلقب رالي الاردن “الجولة الرابعة من بطولة الشرق الأوسط للراليات”، والمدرج ضمن جولات بطولة شرق العالم للراليات “فيا” لعام 2008، ليستلم بذلك القاسمي زعامة بطولة الشرق الأوسط للراليات. وجاء المتسابق الاردني أمجد فراح  في المركز الثاني في الرالي ليعزز بذلك مركزه في البطولة، فيما جاء اللبناني ميشيل صالح في المركز الثالث بعد تغيير معادلة النتائج بعد خروج المتسابقين الاردنيين أمير النجار وعلاء خليفة من الرالي، بعد تعرض سياراتهما لحادث أدى الى خروجهما من الرالي، وعقب انتهاء الرالي عقد مؤتمر صحافي للمتسابقين أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في قصر الملك الحسين للمؤتمرات.


مؤتمر صحافي 


 


وعقب انتهاء الرالي عقد أبطال الرالي مؤتمرا صحافيا ترأسه سمو الأمير فيصل بن الحسين، حيث أكد سموه ان متابعة جلالة الملك عبدالله الثاني لرالي الاردن تشكل دعما كبيرا لرياضة السيارات، لا سيما وان جلالته كان بطلا للراليات لعامين، وعندما تقدمنا لاستضافة جولة عالمية للاتحاد الدولي كان جلالته اكبر داعم وارتأى جلالته أن يرى أين وصلنا في الإعداد لجولة عالمية.


وحول مشاركة متسابقين من اسرائيل قال سمو الأمير فيصل “الرياضة للجميع وتقرب الناس من بعضهم البعض ونحن بصدد استضافة جولة عالمية للراليات مما يعني أنها لكافة العالم، وأردف.. علينا ان لا نخلط بين السياسة والرياضة”.


وأعرب القاسمي عن سعادته بفوزه في رالي الاردن حيث عزز ذلك صدارته في بطولة الشرق الأوسط للراليات وأكد ان المنافسة لم تكن سهلة وأبدى إعجابه بمستوى السائقين الاردنيين في الرالي، مشيرا الى أنه كان متأكدا من إحراز اللقب.


وقال أمجد فراح “كان رالي الاردن جيدا وتعرضنا للتأخير وكان الفارق بيني وبين القاسمي 12 ثانية وهدفي تحقيق نتائج متقدمة وحصلت على (8) نقاط عندما أحرزت المركز الثاني في رالي الاردن، مما عزز مركزي واصبح المركز الثاني في بطولة الشرق الأوسط للراليات”.


 


مفاجأة كبيرة


 بعد ان كان المتسابق الاردني أمير النجار متصدرا بفارق ثوان معدودة عن منافسه الإماراتي خالد القاسمي “متصدر بطولة الشرق الأوسط للراليات”، تعرضت سيارة النجار لحادث أدى الى انقلابها في مشهد يحدث للمرة الثانية، حيث أعاد النجار ما فعله العماني حمد الوهيبي عام 2004 عندما انفجر محرك سيارته في المرحلة الاستعراضية، لينهي النجار مشواره في أول مشاركة له في رالي الاردن، كما تعرضت سيارة علاء خليفة لحادث أدى الى إحداث أعطال في واجهتها الأمامية.


مجريات اليوم الأخير من الرالي


 استهل أمير النجار القسم الأخير للرالي بفارق (14.1) ثانية خلف القاسمي، بينما قرر ناصر العطية العودة للمشاركة في القسم الأخير من المركز الرابع لأسباب السلامة، وعودة العطية أشعلت المنافسة أكثر بين سائقي الطليعة ليسجل أسرع زمن في المرحلة الـ 11 ويتغلب على القاسمي بفارق (34.9) ثانية.


ورغم قيام القاسمي بتوسعة صدارته للرالي بفارق (16.2) ثانية، الا ان النجار عاد للتقدم في مرحلة وادي شعيب وقلص الفارق بينه وبين القاسمي الى (0,2) ثانية، وقدم أمجد فراح عرضا رائعا ليصل الفارق الزمني بينه وبين النجار الى (1,3) ثانية، وواصل العطية تسجيل أسرع الأوقات رغم صعوبة صعوده وإحراز أي نقاط في هذا الرالي.



مرحلة الرمان الأولى زادت الضغط على القاسمي، فقد تجاوز النجار منافسيه بقوة بتسجيله زمنا مدهشا وقفز الى صدارة الرالي متقدما بفارق (2,7) ثانية عن أقرب منافسيه، وقام فراح بمضاهاة سرعة منافسه الإماراتي القاسمي وشدد قبضته على المركز الثالث، بينما كان العطية يسجل أسرع الأوقات في المرحلة الثالثة على التوالي.


وانطلق القطري العطية متوجها الى دروب مرحلة كفرين الثانية مسجلا أسرع الأوقات، وتابع نجار تألقه بإضافة (1,1) ثانية للفارق الزمني بينه وبين فراح الفائز بلقب رالي الاردن عام 2004، وتراجع فراح (25,3) ثانية خلف نجار.


أمطار غزيرة وانزلاقات


 وقبل انطلاق المرحلتين الأخيرتين الشونة والبحر الميت، شهدت منطقة البحر الميت زخات خفيفة من المطر، وقال رون كريمين مدير فريق المتسابق خالد القاسمي: “لقد قمنا بتغيير إطارات سيارة الشيخ خالد من أجل تماسك اكثر على أسطح دروب المراحل، وعندما رأى الشيخ خالد ان باستطاعته اجتياز الاردني النجار ضغط بقوة”.


ووصلت الى نهاية السباق 27 سيارة فقط من أصل 37 سيارة انطلقت من منصة البداية الخميس الماضي، وجرت مراسيم تتويج الأبطال الفائزين على المنصة في باحة مركز الملك الحسين بن طلال للمؤتمرات المطل على البحر الميت.


وبلغت مسافة الرالي الإجمالية 887 كم منها 256 كم مراحل خاصة بالسرعة و631 كم مراحل انتقالية في كفرين ووادي شعيب ومرتفات الرمان أعيد اجتيازها مرتين بعد إعادة التجمع تم اجتياز آخر مرحلتين في الشونة والبحر الميت قبل الوصول الى النهاية.


ومع إسدال الستارة على رالي الاردن، بدأت أنظار نجوم راليات الشرق الأوسط تتجه الى سورية التي ستستضيف الجولة الخامسة من بطولة الشرق الاوسط للراليات الشهر المقبل، فيما ستبدأ الاردنية لرياضة السيارات بالعمل مباشرة للاستعداد لاستضافة بطولة العالم للراليات في مارس (آذار) من العام المقبل بمشاركة نخبة من أبرز نجوم الراليات في العالم.


الترتيب العام لرالي الأردن 2007                            


1 – خالد القاسمي / نيك بيتش/ الإمارات (سوباروا امبريزا دبليو آر اكس) بزمن 3:17:44 س.


2 – أمجد فراح / نيكولا ارينا/ الاردن (ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 9) بزمن 3:18:56.


3 – ميشيل صالح / زياد شهاب /لبنان (سوبارو امبيريزا دبليو آر اكس) بزمن 3:23:41.


4 – عبدلله القاسمي/ ستيف لانكستر/الإمارات (سوبارو امبيريزا) بزمن 3:24:41.                    


5 – عبد العزيز الكواري/ ناصر الكواري/ قطر (سوبارو امبيريزا) بزمن 3:28:22 .


6 – اندرياز تسولوفتاس/ سافاس لاوس/ قبرص (ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 9)، بزمن 3:30:46.


7 – مسفر المري/ حمد المري/ قطر (سوبارو امبيريزا دبليو آر اكس) بزمن 3:31:36 .


8 – ماجد الغامدي/ الأسمر/السعودية (سوبارو امبريزا دبليو ار اكس) بزمن 3:36:10 .


9 – صالح بن عيدان/ عبد العزيز/ الكويت (ميتسوبيشي لانسر ايفولوشن 9) بزمن 3:38:5


10 – اندرياز فيمر/ كولباخ/ النمسا (سوبارو امبريزا) بزمن 3:39:27 .


الفائزون بمراحل الرالي


المرحلة الاولى – تركي/ أمير نجار.


المرحلة الثانية – جبل نيبو/ أمير نجار.


المرحلة الثالثة – ماعين / أمير نجار.


المرحلة الرابعة – تركي 2/ عبدالله القاسمي.   


المرحلة الخامسة – جبل نيبو 2 / أمير نجار.


المرحلة السادسة – ماعين 2/ أمير نجار.


المرحلة السابعة – البحر الميت 1/ عبدالله القاسمي.   


المرحلة الثامنة – ماحص 1/ عبدالله القاسمي.


المرحلة التاسعة – البحر الميت 2/ عبدالله القاسمي.


المرحلة العاشرة – ماحص 2/ عبدالله القاسمي.


المرحلة 11 – كفرين 1/ ناصر العطية.


المرحلة 12 – وادي شعيب 1/ ناصرالعطية.


المرحلة 13 – الرمان 1/ ناصر العطية.


المرحلة 14 – كفرين 2/ ناصرالعطية.


المرحلة 15 – وادي شعيب 2 / ناصر العطية.


المرحلة 16 – الرمان 2/ ناصر العطية.


المرحلة 17 – الشونة/ ناصر العطية.


المرحلة 18 – البحر الميت 3/ عبدالله القاسمي.


الترتيب العام لبطولة الشرق الأوسط للراليات لعام 2007


1 – الشيخ خالد القاسمي/ الإمارات برصيد 33 نقطة.


2 – أمجد فراح/ الأردن برصيد 27.


3 – ناصر العطية/ قطر برصيد 20.


3- الشيخ عبدالله القاسمي/ الإمارات برصيد 20.


5 – ميشيل صالح/ لبنان برصيد 16.


6 – خليفة العطية/ قطر/ برصيد 8.

تعليق واحد

  1. عاشو النشامى
    كل التقدير ولاحترام لكل الشباب íن لتسجبل المراحل الجنود المجهولين بالرالي الموزعين على المناطق التي يجب ان تمر بهاالسيارات والف مبروك لفراح

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock