رياضة محلية

الملك يفتتح المؤتمر العالمي للجنة الأولمبية الدولية حول “المرأة والرياضة”

حشد رياضي عالمي كبير يحضر الحدث العالمي


 


د. ماجد عسيلة


عمان- يرعى جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وجلالة الملكة رانيا العبدالله عند الساعة السادسة مساء اليوم في مركز الملك حسين للمؤتمرات بمنطقة البحر الميت افتتاح المؤتمر العالمي الرابع للجنة الأولمبية الدولية حول “المرأة والرياضة” والذي تنظمه اللجنة الأولمبية الدولية بالتعاون مع اللجنة الأولمبية الأردنية وبمشاركة أكثر من 500 مشارك من 150 دولة.


المؤتمر الذي يقام على مدار ثلاثة أيام يناقش عددا كبيرا من القضايا الرياضية العالمية بحضور نخبة من الخبراء والمتخصصين كما يحضر المؤتمر عدد من اللاعبين الرياضيين الأولمبيين وقادة الفكر الرياضي حول العالم بما في ذلك رئيس اللجنة الأولمبية الدولية د. جاك روغ للمشاركة في الجلسات الحوارية والنقاشية، الى جانب عدد كبير من رؤساء الاتحادات الرياضية الدولية واللجان الأولمبية الدولية بالإضافة للفائزات بالميداليات الذهبية في الألعاب الأولمبية مثل أنيتا دي فرانتز ونوال المتوكل وغيرهما في حين تغطي أعمال المؤتمر ما يزيد على 150 من مندوبي وسائل الإعلام المحلية والعالمية.


برنامج الافتتاح


حفل الافتتاح الذي يقام في قاعة فيلادلفيا يتضمن كلمات لسمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية وكلمة لرئيس اللجنة الأولمبية الدولية جاك روغ، وكلمة لرئيسة مفوضية المرأة والرياضة التابعة للجنة الأولمبية الدولية أنيتا دي فرانتز، قبل أن يتم توزيع جوائز اللجنة الأولمبية الدولية للمرأة والرياضة لإحدى الشخصيات التي قدّمت مساهمات كبيرة لقضايا المرأة والرياضة خلال العام الماضي من بين 150 شخصية عالمية، كما ستوزع جوائز أخرى أثناء الحفل، كما يتضمن الحفل عرضا للحركات الأرضية في الجمباز تقدمه عدد من نجمات منتخبنا الوطني.


سمو الأمير فيصل بن الحسين رئيس اللجنة الأولمبية الأردنية علق على الحضور الدولي الكبير والمتميز من قبل قادة عالميين بأنه يعكس الأهمية الكبرى التي يحظى بها هذا المؤتمر والتقدم الكبير الذي طرأ على مضمار رياضة المرأة، وعلاقتها المتميزة بالرياضة.


مؤتمر صحافي لروغ


يعقد رئيس اللجنة الأولمبية الدولية د. جاك روغ عند الساعة الرابعة عصر اليوم في قاعة مركز الملك حسين للمؤتمرات بالبحر الميت مؤتمرا صحافياً مع وسائل الإعلام المحلية الأردنية يتناول فيه أهداف المؤتمر وفكرة إقامته في الأردن، والدور الذي يلعبه سمو الأمير فيصل على صعيد رياضة المرأة عالمياً.


برنامج اليوم الأول


فعاليات اليوم الأول للمؤتمر تبدأ عند الساعة التاسعة صباح يوم غد الأحد حول “الرياضة كوسيلة للتغيير المجتمعي” وفيها تتحدث سمو الاميرة عائشة بنت الحسين حول “تحدي الاختلاف المعتاد في النوع الاجتماعي من خلال الرياضة” الى جانب حديث لرئيس اللجنة الاولمبية الدولية حول “المرأة والحركة الأولمبية”، وأنيتا دي فرانتز حول “نداء للقيام بالعمل: المرأة هي أداة التغيير المجتمعي في مجال الرياضة” وبيانسي جوانداس “تحديد الدور الرئيسي للرياضة في مجال التنمية والتكامل”.


وعند الحادية عشرة صباحا تقام جلستان؛ الأولى بعنوان “الرياضة ومجال الأعمال: نحو مشاركة نسائية أوسع” ويتحدث فيها كلير شهاب حول “تمكين المرأة من خلال سباقات المضمار والضاحية”، وتتناول ماري هارفي موضوع “كرة القدم النسائية تتطلع لموروث مستدام، أما في الجلسة الثانية وهي بعنوان “اعتبارات رياضية في رعاية البرامج والأحداث” فيتحدث فيها اندريه جورجمانز عن “النوع الاجتماعي.. الملابس والرعاية”، وروبرت ميلروي حول “الكفاح من أجل المساواة في الجوائز الرياضية”، وجوليانا كورانتينج حول “اقتصاديات الرياضة: فرص رياضية متزايدة للمرأة”، أما خارج قاعات المؤتمر الرسمية فسيتمكن المشاركون من الاستمتاع بعدد من العروض والنشاطات الثقافية التي أعدت خصيصاً لهذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock