المنتخب الوطني يخشى "المجموعة النارية" ويأمل في "المتوازنة" ويتطلع للحصول على 8 ملايين دولار في حال التأهل

سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد الكرة ونائبه محمد عليان (يمين) يحييان النشامى على التأهل للمرحلة الرابعة - (الغد)
سمو الأمير علي بن الحسين رئيس اتحاد الكرة ونائبه محمد عليان (يمين) يحييان النشامى على التأهل للمرحلة الرابعة - (الغد)

تيسير محمود العميري

عمان - تترقب جماهير الكرة الأردنية حفل سحب قرعة المرحلة الرابعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم في البرازيل في العام 2014، لمعرفة هوية المنتخبات الأربعة التي ستشارك النشامى رحلة التصفيات الحاسمة.
الحفل سيتم صباح يوم بعد غد الجمعة في العاصمة الماليزية كوالالمبور، بحيث سيتم توزيع المنتخبات العشرة على مجموعتين،
بحيث تضم كل مجموعة خمسة منتخبات، وتقام المباريات وفق نظام الدوري من مرحلتين، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى نهائيات كأس العالم، ويتنافس المنتخبان الحاصلان على المركز الثالث ضمن الملحق.
وسيمثل الأردن في حفل سحب القرعة المدير الفني للمنتخب الوطني عدنان عمان ويحضره امين سر اتحاد الكرة خليل السالم، إلى جانب  مدربي المنتخبات المتأهلة وبعض المسؤولين فيها وابرزهم الفرنسي بول لوغوين "مدرب عمان" والبرتغالي كارلوس كويروش "مدرب ايران" والبرازيلي زيكو "مدرب العراق" وتشوي كانغ هي "مدرب كوريا الجنوبية" والألماني ثيو بوكير "مدرب لبنان".

اضافة اعلان


مواعيد المباريات


وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم حدد مواعيد مباريات الدور الرابع وهي: 3 حزيران (يونيو) 2012، 8 تموز (يوليو) 2012، 12 تموز (يوليو) 2012، 11 أيلول (سبتمبر) 2012، 16 تشرين الأول (اكتوبر) 2012، 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012، 26 آذار (مارس) 2013، 4 حزيران (يونيو) 2013، 11 حزيران (يونيو) 2013، 18 حزيران (يونيو) 2013.
وسيقام الملحق الآسيوي في 6 و10 أيلول (سبتمبر) 2013، اما المواعيد المقترحة للملحق العالمي وبانتظار التأكيد مع فيفا، ستكون في 15 تشرين الأول (اكتوبر) 2013 و19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2013.


المنتخب في المستوى الرابع


ومع انتهاء منافسات المرحلة الثالثة من التصفيات، ينتظر ان يصدر اليوم التصنيف الجديد للمنتخبات من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وسيبقى المنتخب الوطني في المستوى الرابع بين المنتخبات العشرة المتأهلة، لكنه سيتراجع ربما إلى المركز 83 عالميا كما سيفقد 11 نقطة ويصبح رصيده 420 نقطة، بعد تعادله مع إيران 2-2 وديا في دبي يوم 23 شباط (فبراير) الماضي، وخسارته أمام الصين 1-3 في تصفيات المونديال يوم 29 منه.
وبموجب ذلك فإن منتخبي استراليا وكوريا الجنوبية سيحلان في المستوى الأول، واليابان وايران في المستوى الثاني، واوزبكستان والعراق في المستوى الثالث، والأردن وقطر في المستوى الرابع، وعمان ولبنان في المستوى الخامس، بحيث تضم كل مجموعة من المجموعتين منتخبا واحدا من كل مستوى.


حظوظ النشامى في القرعة


يسجل لنشامى المنتخب الوطني انهم كانوا في طليعة المنتخبات التي حجزت مكانها في المرحلة الرابعة من تصفيات المونديال، بل ان المنتخب الوطني نجح في حصد "العلامة الكاملة" في المباريات الأربع الأولى، قبل ان يتعرض لخسارتين في آخر مباراتين لم تؤثرا على حظوظ التأهل، وإن اديتا إلى تراجع تصنيف المنتخب على لائحة "فيفا".
القرعة التي ستسحب يوم الجمعة المقبل، ستعلن بشكل قطعي هوية المنتخبات المنافسة للنشامى في هذه المرحلة الحاسمة، التي يتأهل لها المنتخب الوطني للمرة الأولى، منذ بدء مشاركاته في التصفيات في العام 1985.
بيد ان الانتظار ليوم الجمعة المقبل، يترك مجالا لمعرفة احتمالات هوية المنتخبات في مجموعة المنتخب وتبلغ تلك الاحتمالات 16 احتمالا تتراوح بين "قوية جدا" و"قوية" و"اقل قوة" او ما يعرف بـ"المتوازنة"، وبالطبع فإن الجماهير تبتهل لله ان تأتي القرعة من مستوى "اقل قوة" حتى يتمكن النشامى من تحقيق حلم الوصول إلى نهائيات البرازيل بعد عامين.
ولا بد من التأكيد هنا ان المنتخبات العشر المتأهلة وصلت إلى هذه المرحلة نتيجة تميزها في الاداء والنتائج خلال المراحل الثلاث من التصفيات، لكن واقع الحال يضع بعضها في مرتبة متقدمة من حيث القوة وسقف توقعات التأهل، وإن كانت كرة القدم لا تعرف كبيرا او صغيرا.
بقي القول بأن المنتخب الوحيد الذي لن يكون في مجموعة المنتخب هو المنتخب القطري، لأنه من نفس التصنيف "المستوى الرابع".


احتمالات المجموعات "قوية جدا"


1 - استراليا، اليابان، اوزبكستان، الأردن، عمان.
2 - استراليا، اليابان، اوزبكستان، الأردن، لبنان.
3 - استراليا، ايران، اوزبكستان، الأردن، عمان.
4 - استراليا، ايران، اوزبكستان، الأردن، لبنان.
5 - كوريا الجنوبية، اليابان، اوزبكستان، الأردن، عمان.
6 - كوريا الجنوبية، اليابان، اوزبكستان، الأردن، لبنان.


احتمالات المجموعات "قوية"


1 - استراليا، اليابان، العراق، الأردن، عمان.
2 - استراليا، اليابان، العراق، الأردن، لبنان.
3 - كوريا الجنوبية، ايران، اوزبكستان، الأردن، عمان.
4 - كوريا الجنوبية، ايران، اوزبكستان، الأردن، لبنان.
5 - كوريا الجنوبية، اليابان، العراق، الأردن، عمان.
6- كوريا الجنوبية، اليابان، العراق، الأردن، لبنان.


احتمالات المجموعات "اقل قوة"


1 - استراليا، ايران، العراق، الأردن، عمان.
2 - استراليا، ايران، العراق، الأردن، لبنان.
3 - كوريا الجنوبية، ايران، العراق، الأردن، عمان.
4 - كوريا الجنوبية، ايران، العراق، الأردن، لبنان.


8 ملايين دولار في حال التأهل


وتنص تعليمات الاتحاد الدولي لكرة القدم على ان كل منتخب يشارك في نهائيات كأس العالم ويخرج من الدور الأول للمسابقة يحصل على 8 ملايين دولار أميركي "5 ملايين يورو"، وبالتالي فإن تأهل المنتخب الوطني إلى نهائيات البرازيل يعني حصوله على هذا المبلغ، كما سيحصل كل منتخب على مبلغ مليون دولار أميركي "بدل اعداد المنتخب".


رحلة المنتخبات العشر في التصفيات


- استراليا: شارك المنتخب الاسترالي في المرحلة الثالثة من التصفيات، وتصدر المجموعة الرابعة برصيد 15 نقطة بعد 5 انتصارات وخسارة وسجل 13 هدفا ودخل مرماه 5 اهداف.
- كوريا الجنوبية: شارك المنتخب الكوري الجنوبي في المرحلة الثالثة من التصفيات، وتصدر المجموعة الثانية برصيد 13 نقطة، وحقق أربعة انتصارات وتعادل وخسارة، وسجل 14 هدفا مقابل 4 اهداف في مرماه.
- اليابان: شارك المنتخب الياباني في المرحلة الثالثة من التصفيات، واحتل المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط، وحقق ثلاثة انتصارات وتعادل وخسارتين، وسجل 14 هدفا مقابل 3 اهداف في مرماه.
- ايران: شارك المنتخب الايراني في المرحلة الثالثة من التصفيات، وتصدر المجموعة الخامسة برصيد 12 نقطة بعد ثلاثة انتصارات وثلاث تعادلات، وسجل 17 هدفا مقابل 5 اهداف في مرماه.
- اوزبكستان: شارك المنتخب الاوزبكي في المرحلة الثالثة من التصفيات، وتصدر المجموعة الثالثة برصيد 16 نقطة، بعد خمسة انتصارات وتعادل، وسجل 8 اهداف مقابل هدف واحد في مرماه.
وكان منتخب اوزبكستان شارك في المرحلة الثانية من التصفيات وفاز على قيرغستان مرتين 4-0 و3-0.
- العراق: شارك المنتخب العراقي في المرحلة الثالثة من التصفيات، وتصدر المجموعة الاولى برصيد 15 نقطة، بعد خمسة انتصارات وخسارة، وسجل 14 هدفا مقابل 4 اهداف في مرماه.
وكان المنتخب العراقي شارك في المرحلة الثانية من التصفيات حيث فاز على اليمن 2-0 وتعادلا 0-0.
- الأردن: شارك المنتخب الأردني في المرحلة الثالثة من التصفيات، واحتل المركز الثاني في المجموعة الاولى برصيد 12 نقطة، بعد أربعة انتصارات وخسارتين، وسجل 11 هدفا مقابل 7 اهداف في مرماه.
وكان المنتخب الأردني شارك في المرحلة الثانية من التصفيات، حيث فاز على نيبال 9-0 وتعادلا 1-1.
- قطر: شارك المنتخب القطري في المرحلة الثالثة من التصفيات، واحتل المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط، بعد فوزين وأربعة تعادلات، وسجل 10 اهداف مقابل 5 اهداف في مرماه.
وكان المنتخب القطري شارك في المرحلة الثانية من التصفيات، حيث فاز على فيتنام 3-0 وخسر 1-2.
- عمان: شارك المنتخب العماني في المرحلة الثالثة من التصفيات، واحتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة برصيد 8 نقاط بعد فوزين وتعادلين وخسارتين، وسجل 3 اهداف مقابل 6 اهداف في مرماه.
وكان المنتخب العماني شارك في المرحلة الثانية من التصفيات، حيث فاز على مينمار مرتين 2-0.
- لبنان: شارك المنتخب اللبناني في المرحلة الثالثة من التصفيات، واحتل المركز الثاني في المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط بعد ثلاثة انتصارات وتعادل وخسارتين، وسجل 10 اهداف مقابل 14 هدفا في مرماه.
وكان المنتخب اللبناني شارك في المرحلة الثانية من التصفيات حيث فاز على بنغلاديش 4-0 وخسر 0-2.


نتائج المنتخب الوطني في التصفيات المرحلة الثانية


- الأردن * نيبال 9-0، سجلها حسن عبدالفتاح 4 وعامر ذيب 2 وأحمد هايل 2 وعبدالله ذيب 1.
- الأردن * نيبال 1-1، سجله سعيد مرجان.


المرحلة الثالثة


- الأردن * العراق 2-0، سجلهما حسن عبدالفتاح وعبدالله ذيب.
- الأردن * الصين 2-1، سجلهما بهاء عبدالرحمن وعامر ذيب.
- الأردن * سنغافورة 3-0، سجلها عبدالله ذيب وأنس بني ياسين وأحمد هايل.
- الأردن * سنغافورة 2-0، سجلهما احمد هايل وعامر ذيب.
- الأردن * العراق 1-3، سجله حسن عبدالفتاح.
- الأردن * الصين 1-3، سجله باسم فتحي.


اوزبكستان: الحصاد الافضل


ومع ختام الدور الثالث حقق منتخب أوزبكستان أفضل رصيد خلال المباريات الست التي خاضها، بعدما جمع 16 نقطة مقابل 15 نقطة للعراق متصدرة المجموعة الأولى وأستراليا متصدرة المجموعة الرابعة و13 لكوريا الجنوبية و12 لإيران والأردن.
وجاءت نقاط المنتخب الأوزبكي بعدما تغلب على طاجيكستان مرتين 1-0 و3-0 وعلى كوريا الشمالية 1-0 و1-0 وتعادل مع اليابان 1-1 قبل الفوز عليها 1-0.
أما على صعيد الأهداف فقد كان المنتخب الإيراني الأميز من خلال تسجيل 17 هدفاً مقابل 14 لكل من اليابان والعراق وكوريا الجنوبية و13 لأستراليا والبحرين و11 للأردن.
وكان خط دفاع أوزبكتسان الأقوى في الدور الثالث بعدما تلقت شباكه هدفا واحدا فقط، مقابل 3 أهداف في مرمى اليابان و4 في مرمى العراق وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية.
أما المنتخبات التي حصلت على أقل عدد من النقاط، فقد فشلت سنغافورة وإندونيسيا في الحصول على أي نقطة، مقابل نقطة واحدة لطاجيكستان و3 للإمارات.
وسجل منتخب طاجيكستان هدفا واحدا فقط مقابل هدفين لمنتخب سنغافورة و3 لإندونيسيا وعمان.
أما أضعف الفرق من الناحية الدفاعية فقد كان المنتخب الإندونيسي الذي تلقفت شباكه 26 هدفاً مقابل 20 في مرمى سنغافورة و18 في مرمى طاجيكستان و14 في مرمى لبنان والإمارات.

[email protected]