رياضة محلية

المنتخب يدافع عن لقبه بالمجموعة القوية ومصر أبرز المنافسين

قرعة كأس العرب لكرة السلة صعبة وشائكة


حسام بركات


عمان- أوقعت قرعة بطولة كأس العرب الـ18، التي جرت أمس في العاصمة المصرية القاهرة منتخبنا الوطني للرجال حامل اللقب في المجموعة الأولى الى جانب مصر والسودان والمغرب وسورية وليبيا، فيما وقع المنتخب التونسي مستضيف البطولة، في مدينة نابل خلال الفترة من 25 تشرين الأول (اكتوبر) وحتى 7 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبلين، في المجموعة الثانية مع اليمن والعراق والجزائر والسعودية.


واعترض أعضاء في الاتحاد العربي لكرة السلة على توجه اللجنة الفنية القاضي بتغيير نظام القرعة والبطولة عما كان عليه الحال في البطولات السابقة، بحسب ما اشار اليه ممثل الأردن في القرعة عضو مجلس ادارة اتحاد كرة السلة م. نارت خمش، إلا أن أعضاء اللجنة الفنية تعذروا بحجة التكلفة المالية لتغيير نظام البطولة بالذات.


مخالف للنظام الأولمبي


وينص النظام الجديد على إجراء قرعة مختلفة تعتمد على وضع حامل اللقب في مجموعة والمستضيف في مجموعة ثانية وإجراء القرعة حسب الأرقام، كما يعتمد نظام البطولة الجديد على تأهل 3 منتخبات وليس 4 عن كل مجموعة في الدور الاول، بحيث يقام الدور الثاني بنظام المجموعتين، وليس وفقا للنظام الدولي أو الأولمبي.


ويقام الدور الأول بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة، وبعد تأهل 6 منتخبات إلى الدور الثاني، يحل بطل المجموعة الأولى وثاني المجموعة الثانية وثالث المجموعة الأولى في المجموعة (أ)، فيما يحل بطل المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى وثالث المجموعة الثانية في المجموعة (ب).


ويقام الدور الثاني أيضا بنظام الدوري المجزأ من مرحلة واحدة بحيث يتأهل بطل ووصيف كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، فيلتقي بطل المجموعة الأولى مع ثاني الثانية وبطل الثانية مع ثاني الأولى، ويتأهل الفائزان الى المباراة النهائية، فيما يلعب الخاسران على المركز الثالث.


وأعطت القرعة للمنتخب المضيف حرية اختيار منافسة في المباراة الافتتاحية، فاختار المنتخب التونسي شقيقه العراقي، علما بأن جدول المباريات سيصدر عن اللجنة الفنية في الاتحاد العربي لكرة السلة في وقت لاحق.


قرعة صعبة وشائكة


وتعتبر هذه القرعة صعبة للمنتخب الوطني لأنه سيكون مجبرا على خوض منافسات قوية جدا في الدور الأول خصوصا امام مصر والمغرب وسورية، دون التقليل من امكانيات منتخبي ليبيا والسودان، كما أن القرعة تعتبر شائكة، لأن منتخبنا سيواجه اما تونس أو مصر في الدور نصف النهائي، في حال سارت النتائج الفنية وفقا للترشيحات المتوقعة.


وكان منتخبنا الوطني قد أحرز لقب بطولة العرب الـ17 العام الماضي في الاسكندرية، ففاز في الدور الأول على ليبيا 80/60 والعراق 104/72 وقطر 86/63 وتونس 82/70 والسودان 117/65، وفي ربع النهائي على فلسطين 94/56 وفي نصف النهائي على السعودية 79/52 وفي النهائي على مصر 80/69.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock