محافظاتمعان

المنخفض بالمحافظات: الثلوج تغلق طرقا بالشوبك والبترا

الأمطار تتسبب بانهيارات بالكرك والطفيلة

هشال العضايلة وحسين كريشان

محافظات- شهدت مناطق الشوبك والبترا وأذرح في محافظة معان والقادسية في محافظة الطفيلة، تساقطا كثيفا للثلوج المتراكم وصلت سماكته إلى أكثر من 7 سم، ما تسبب بإغلاق طرق، فيما أحدثت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الكرك انهيارات طينية على بعض الطرق أدت الى إغلاقها بشكل جزئي، ما علق الدراسة في مدارس وجامعات بالجنوب.
وشهدت المرتفعات الغربية لمحافظة معان، وخاصة مناطق الشوبك والبترا وقرى النعيمات ومناطق في الشراه الجنوبية، أمس تساقطا كثيفا للثلوج والبرد والأمطار، أدت إلى إغلاق جزئي للطرق الرئیسیة، وإغلاق كلي للطرق الفرعية.
وقال محافظ معان أحمد العموش إن لواء الشوبك كان أكثر تأثرا بتساقط الثلوج، حيث تم العمل على مواصلة فتح الطرق، يليه قضاء أذرح، فيما شهدت جميع مناطق وألوية وأقضية المحافظة تساقطا غزيرا للأمطار، مما أدى إلى ارتفاع منسوب المياه في منطقة نملة وبعض المناطق الأخرى.
وأشار العموش خلال جولة ميدانية قام بها للاطلاع على واقع الخدمات والطرق والتجهيزات، انه تم التعامل مع الظروف الجوية السائدة من قبل الجهات الرسمية المعنية بكل جاهزية واقتدار، من خلال فرق العمل التي تم تشكيلها في ألوية وأقضية المحافظة.
وقال رئيس بلدية الشوبك عادل الرفايعه، إن آليات وكوادر البلدية والأشغال العامة، قامت بفتح الطرق المغلقة وتسهيل حركة المرور.
من جهته قال رئیس سلطة اقلیم البترا الدكتور سلیمان الفرجات، إن كوادر وآلیات السلطة عملت على إعادة فتح الطرق بعد إغلاقها مع ساعات فجر وصباح امس الاثنین بالمناطق المرتفعة في لواء البترا بسبب تساقط الثلوج.
وأضاف الفرجات أن مركز زوار البترا عمل على استقبال زوار المدینة الوردیة بشكل طبیعي منذ الساعة السادسة صباحاً، مؤكدا أن المدینة تشهد حركة سیاحیة نشطة. وأشار إلى أن طواقم محمیة البترا الأثریة على أهبة الاستعداد منذ ساعات الصباح الباكر، وبالتنسیق مع كوادر مركز الزوار والجوالة داخل المحمیة لضمان سلامة زوار البترا الوردية.
بدوره قرر مدير التربية والتعليم في لواء الشوبك حسين الحسنات تعليق دوام المدارس في الشوبك يوم أمس، بالإضافة إلى مدارس البادية الجنوبية والبتراء، حفاظا على أرواح وسلامة الطلبة ، في حين تم تأخير دوام المدارس في قصبة معان إلى الساعة التاسعة صباحا.
وكانت كوادر الأشغال العامة والبلدیات قد عملت في مختلف مناطق المحافظة و منذ ساعات الصباح الباكر، على اعادة فتح الطرق الرئيسية والفرعية فيها، وبحسب مصادر في غرفة عملیات طوارئ المحافظة.
وفي الكرك شهدت مختلف مناطق محافظتي الكرك والطفيلة طوال يوم أمس تساقطا غزيرا للامطار المصحوبة بالرعد. وقد أدت الأمطار المتساقطة، إلى حدوث انهيارات طينية في طريق الاغوار الجنوبية الكرك واغلاقه لبعض الوقت، في حين اغلق طريق وادي بن حماد بسبب حدوث الانهيارات الطينية بالمنطقة، وفقا لمدير الاشغال العامة بالكرك المهندس رائد الخطاطبة.
وبحسب مديرية الدفاع المدني بالكرك، فان الامطار الغزيرة التي تساقطت لم تؤد إلى أي حوادث بالمحافظة.
وقال المهندس الخطاطبة، إن الامطار الغزيرة التي تساقطت بالمحافظة، ادت إلى حدوث بعض الانهيارات الطينية على طريق الكرك الاغوار الجنوبية، وخصوصا منطقة الكسارت والخرزة، لافتا إلى إن هذه الانهيارات الطينية ادت إلى اغلاق الطريق لبعض الوقت، حتى يتسنى لكوادر المديرية العمل على فتح الطريق وإزالة الكميات الكبيرة من الطين والحجارة التي تساقطت عليها.
وأشار المهندس الخطاطبة إلى إن طريق وادي بن حماد وحمامات الوادي قد أغلق نهائيا بسبب انهيار العبارة الانبوبية الواقعة على الطريق، لافتا إلى ابلاغ الجهات الرسمية بالمحافظة وخصوصا محافظة الكرك ومديرية السياحة، بعد السماح للمواطنين والسائحين بالتوجه للمنطقة بسبب عدم وجود طريق يوصل اليها.
ولفت إلى إن طريق الكرك الطفيلة سالك ولا يوجد أي إغلاقات فيه، مشيرا إلى إن المياه المتدفقة بالسيل ما زالت تحت منسوب العبارات الموجودة بالمنطقة.
ويشكو سائقون وسكان من مناطق الاغوار الجنوبية ووادي الكرك ومختلف مناطق محافظة الكرك من تردي أوضاع طريق الكرك الاغوار الجنوبية، وخصوصا مع بداية موسم الشتاء، حيث تزداد الانهيارات الطينية على جانبي الطريق وتؤدي الى اغلاقه لفترات طويلة.
وفي محافظة الطفيلة تساقطت الامطار والثلوج، وأدت الى اغلاق جزئي في بعض المناطق، وخصوصا طريق القادسية الطفيلة وشريف الجنوب، في حين ادت الانهيارت الطينية في منطقة اللعبان بطريق الكرك الطفيلة الى الاغلاق الجزئي للطريق.
وقال مدير اشغال الطفيلة المهندس عمار الحجاج، ان كوادر المديرية تعمل منذ ساعات الصباح على فتح الطرق، التي تغلق بسبب تراكم الثلوج، لافتا الى ان كوادر المديرية وآلياتها تعمل على فتح الطريق المؤدي الى محافظة الكرك في منطقة اللعبان بسبب الانهيارات الطينية.

كوادر وآليات الدفاع المدني تخلي مواطنين حاصرتهم الثلوج التي هطلت على محافظة الطفيلة أمس-(بترا)

مقالات ذات صلة

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock