آخر الأخبارالغد الاردنيكورونا

“المهندسين الزراعيين” تدعو لمنح مزارعيها تصاريح مروم من خلال مديريات الزراعة

محمد الكيالي
عمان – دعت نقابة المهندسين الزراعيين، الحكومة لمنح كافة المزارعين تصريح مرور من خلال مديريات الزراعة تبدأ منذ الساعة السادسة صباحا وحتى السادسة مساء.
وطالبت النقابة، في كتاب وجهته لرئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، أمس، بضرورة إقرار جملة إجراءات لتسهيل حركة العمالة الزراعية تضمن الالتزام بالعمل في المزارع المحددة ضمن معايير السلامة العامة.
ودعت إلى منح محلات بيع المواد الزراعية ومستلزمات الإنتاج تصريحاً بالعمل ضمن ساعات محددة وضمن معايير السلامة العامة، ومنح مشاتل الخضار تصريحاً بالعمل والحركة بالإضافة الى تسهيل حصوله على العمالة المطلوبة.
وأكدت على أهمية منح مصانع مستلزمات الإنتاج وبما شمل مصانع العبوات وشبكات الري والأسمدة والأعلاف والمبيدات واللقاحات بالعمل بالحد الأدنى وفق معايير السلامة العامة، وتنظيم إجراءات العمل في الأسواق المركزية ومراكز التعبئة والتدريج ومشاغل التصدير بصورة تحد من الازدحام ووفق معايير السلامة العامة، ضمن آلية يتم التوافق عليها مع جميع الشركاء والجهات التنظيمية ذات العلاقة.
وأوضحت النقابة في الكتاب الموجه لرئيس الوزراء، أن هذه الإجراءات والمطالب تأتي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة في مواجهتها لفيروس كورونا المستجد، وحرصاً على تمكين القطاع الزراعي من أداء رسالته والحفاظ على ديمومة الإنتاج وتعزيز الأمن الغذائي.
وشددت على أن الظروف الراهنة تشكل رغم التحديات فرصة لاستدامة إنتاج القطاع الزراعي وتوفير المنتجات للمواطن، وتعزز الصادرات الزراعية إلى الأسواق المجاورة.
وأضافت النقابة أن الإنتاج الزراعي الصيفي في الظروف الطبيعية يغطي حاجات المملكة من الخضار والفواكه ويلبي جزءاً من احتياجات الأسواق في دول مجلس التعاون الخليجي، ومن غير المتوقع أن يغادر مواطنو تلك الدول وكذلك المغتربون في الصيف المقبل محال إقامتهم، مما يعني ارتفاع الطلب على المنتجات الزراعية من الخضار والفواكه، ولكون الأردن المصدر الأول في ظل تراجع تنافسية الدول الأخرى حسب الحالة الصحية المعلنة لديهم.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock