آخر الأخبار حياتناحياتنا

“المورينجا” الشجرة المعجزة.. تعرف عليها

عمان- تعد شجرة المورينجا من المصادر الغنية بجميع أنواع الأحماض الأمينية، وتشتهر في جميع أنحاء العالم؛ فهي قد أصبحت مصدرًا غذائيًا مهمًا في الدول النامية. أطلق على هذه الشجرة اسم “الشجرة المعجزة” كونها تحتوي على فوائد من شأنها الحد من سوء التغذية في بعض الدول.
الفوائد الغذائية
تحتوي شجرة المورينجا على حديد أكثر بثلاثة أضعاف من السبانخ. يعد زيت المورينجا الشفاف اللون والحلو المذاق وعديم الرائحة مصدرًا غنيًا بمضادات الأكسدة، حيث إن فوائده الغذائية شبيهة بفوائد زيت الزيتون.
الفوائد الطبية
تسهم مكملات المورينجا في تسريع علاج الكدمات والجروح والحروق بسبب خصائصها المطهرة والمضادة للاتهابات. علاوة على ذلك، تعد المورينجا غنية بفيتامين A الذي يحسن الرؤية الليلية ويساعد على إنتاج بروتين ضروري يمتص الضوء من خلال مستقبلات الضوء في الشبكية، ما يدعم عمل غشاء العين والقرنية. كما يسهم تناول المورينجا أيضًا في الحفاظ على صحة القلب والرئتين والكلى. يوجد في أوراق الشجرة 30 مادة تُعزز صحة الجلد، فيمكن استخدامها لمقاومة الشيخوخة لتحسين مرونة الجلد ونضارته. كما وتسهم المورينجا أيضًا في تطهير وحماية الجلد من الملوثات.
الفوائد الجمالية
تستخدم بذور المورينجا في صناعة العطور والزيوت العطرية. تحتوي بذور المورينجا على زيت اللبان الصالح للأكل، تسهم الأحماض الأمينية والمعادن الموجودة في هذا الزيت على زيادة لمعان الشعر وتعزز من نمو شعر صحي وتقوي بصيلات الشعر. تدليك الشعر بالزيت بشكل منتظم يساعد على التخلص من التقصف والقشرة. تدخل المورينجا في تركيبة العديد من مستحضرات الاهتمام بالبشرة لخواصها الترطيبية والمطهرة.
الاستخدامات في الطهي
في الأعوام الأخيرة، احتلت المورينجا مكانة مرموقة ضمن قائمة الأغذية ذات الفوائد العديدة، فأصبح مسحوق المورينجا يتوفر في الأردن! عادةً ما تستخدم أوراق الشجرة في وصفات الشوربات والسلطات. كما تُستخدم قرونها وأوراقها بشكل كبير في كل من المطبخ الهندي والآسيوي. قد تكون الأوراق الطازجة صعبة الهضم ومرة الطعم.

شيلا شيث/ خبيرة طهي
مجلة “نكهات عائلية”

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock