المومني: ضمان النزاهة سبب لاستثناء سكان الموقر من المراقبة والتغطية الصحفية بـ"انتخابات الإعادة"

الهيئة المستقلة للانتخاب
الهيئة المستقلة للانتخاب

هديل غبّون

عمّان – قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، إن قرار مجلس مفوضي الهيئة حول “استثناء” سكان منطقة الموقر من المشاركة في أي من الجهات الرقابية أو اللجان والتغطية الصحفية في انتخابات الإعادة المقررة السبت المقبل، “ينسجم مع تطبيق معايير النزاهة في إدارة العملية الانتخابية، نظرا لخصوصية المنطقة”.اضافة اعلان
وأوضح، في تصريحات لـ”الغد” أمس، “أن قرار الاستثناء اتخذه مجلس مفوضي الهيئة في وقت سابق، بهدف ضمان أقصى درجات النزاهة في هذه الانتخابات”، مضيفًا “هناك اعتقاد بأن القرار يستهدف أطرافا معينة في المنطقة، لكنه بالفعل يشمل جميع سكان المنطقة والمقيمين فيها”.
وبين المومني أن القرار يعني عدم اعتماد أي من سكان المنطقة في أي عمل ميداني متعلق بانتخابات الإعادة، “كعاملين مع الهيئة ميدانيا أو مراقبين أو صحفيين”.
وكان مجلس مفوضي “مستقلة الانتخاب” اتخذ هذا القرار مع بداية التحضير للعملية الانتخابية، فيما تم الإعلان عن استثناء الصحفيين مؤخرا.
وبحسب الجدول الزمني لانتخابات الاعادة، فمن المتوقع أن يصار اليوم الأربعاء إلى توزيع المواد الحساسة المتعلقة بالانتخابات وفقا للجدول المنشور على صفحة الهيئة، وتعتبر هذه الخطوة هي الأخيرة قبل يوم الاقتراع السبت المقبل.
وإحصائيا، سينحصر إجراء العملية الانتخابية في 5 مجالس محلية تابعة لمنطقة الموقر بعد تسجيل عدد من الانسحابات خلال المدة القانونية المسموح بها، وذلك من أصل 13 مجلسا محليا، حيث حسمت 8 مجالس محلية بالتزكية في الانتخابات البلدية، فيما ستجرى الانتخابات بالنسبة لمقاعد اللامركزية في الدائرة 28 فقط، إذ تم حسم مقعد الدائرة 29 في وقت سابق بعد انسحاب مرشحين اثنين من أصل ثلاثة، إضافة إلى انتخابات موقع رئيس بلدية الموقر. 
ويبلغ عدد المرشحين النهائي في الانتخابات البلدية واللامركزية الاجمالي، 90 مرشحا، بحسب المومني.
وكان انسحب 17 مرشحا من الانتخابات اللامركزية والبلدية، من بينهم 6 كانوا قد ترشحوا لعضوية مجالس المحافظات، و9 مرشحين انسحبوا من الترشح لعضوية المجالس المحلية في الموقر، وانسحب مرشحان اثنان من التنافس على موقع رئيس البلدية.
والمجالس المحلية الثمانية التي حسمت مقاعدها بالتزكية، هي: رجم الشامي الشرقي، والحاتمية، وأم بطمة، ومنشية القضاة، والذهيبة الشرقية، ومغاير مهنا، والنقيرة ( الزميلات والبويضة)، والكتيفة والهاشمية واللسين.
يشار الى أن عدد الناخبين بلغ 20652 ناخبا وناخبة، بينهم 8815 من الذكور و11837 من الإناث، بينما يبلغ عدد مراكز الاقتراع 26، تضم 43 صندوقا بينها 20 للذكور و21 للإناث وصندوقين اثنين مختلطين.