أخبار محلية

المومني لـ”الغد”: لا تغيير على قرار إعفاء مركبات الهايبرد

رداد ثلجي القرالة

عمان- أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد المومني، أنه لا جديد على موضوع إعفاء مركبات الهايبرد من الضريبة الخاصة على المبيعات، وأنه سيتم إبقاء قرار الإعفاء كما هو معمول به حاليا.

وبين المومني في تصريح لـ”الغد”، أن الحكومة تعمل على تشجيع العمل في هذا النوع من المركبات الموفرة للطاقة.

وكانت مصادر حكومية مطلعة قالت سابقا “إن الحكومة تدرس عدم تمديد إعفاء المركبات الهجينة (الهايبرد) من الضريبة الخاصة على المبيعات، بالإضافة إلى وقف قرار شطب واستبدال هذه المركبات”.

وتحصل المركبات الهجنية على إعفاء جزئي من الضريبة الخاصة؛ إذ تتحمل هذه المركبات ضريبة نسبتها 12.5 % بدلا من 40 % في حال قيام صاحب مركبة قديمة بشطبها واستبدالها بأخرى حديثة هجينة.

وحصلت “الغد” على كتاب موجه من رئاسة الوزراء إلى وزارة المالية لبيان الرأي في تمديد إعفاء الضريبة الخاصة على المركبات الهجينة.

ويتضمن إعفاء سيارات الهايبرد التي لا يتجاوز سعة محركها (2500cc) فرض ضريبة مبيعات خاصة على هذا النوع من المركبات بنسبة %12.5  بدلاً من 40 % والتي تستبدل بدلاً من السيارات القديمة التي يتم شطبها وبغض النظر عن سعة محرك السيارات التي يتم شطبها على أن يكون قد مضى على تاريخ صنع السيارة المراد شطبها مدة (10) سنوات فأكثر وعلى أن تكون بذات سعة المحرك للسيارة التي تم شطبها أو أقل ووفق آلية الشطب المعتمدة من قبل كل من دائرة الجمارك وإدارة السير ودائرة ضريبة المبيعات سنداً لأحكام المادة (22/ج) من قانون الضريبة العامة على المبيعات.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الأهم فالمهم
    هناك خطوات أهم ولا تكلف الحكومة شيء بل تخفف على نسبة كبيره من المواطنين أعباء جسيمة مثالا وليس حصرا : 1- إصدار قانون تنظيمي جديد ينظم العلاقه بين أصحاب المحلات التجارية والمستاجريين لديهم ، على قاعدة لا ضرر ولا ضرار بحيث تحدد الدوله سعر ايجار المتر المربع بكل منطقة وطريقة رفع الإيجار بالنسبة والمدة على سبيل المثال 15% كل ثلاث سنوات مثلا . كم مواطن سيستفيد من هذا القانون ؟ . 2- بدل تحديد عدد الطلاب بالفصل الدراسي وتعديل المناهج مشكورين لماذا لا تفرض الدولة الرسوم الدراسية بالمدارس الخاصه التى تزيد رسومها عن رسوم الجامعات ، فهل هذا يعقل ؟

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock