أخبار محليةالسلايدر الرئيسيالغد الاردني

المومني لـ”الغد”: لم نطلب للآن أي توصية بشأن إعادة النظر بيوم الاقتراع

انتهاء فترة انسحابات المرشحين اليوم

هديل غبّون

عمّان –  قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، إن مهلة انسحابات المرشحين القانونية من سباق الانتخابات إلى البرلمان التاسع عشر تنتهي اليوم السبت، مشيرا إلى أن عدد الانسحابات الإجمالية حتى الساعة الرابعة عصر اليوم بلغ 34 انسحابا، فيما أكد أن الهيئة المستقلة لم تطلب للآن أي “توصية من أي جهة فيما يتعلق بموضوع إعادة النظر بموعد يوم الاقتراع” لانتخابات 2020.

وبين المومني في تصريحات لـ”الغد” السبت، بشأن سؤال لجنة الأوبئة بشأن الوضع الوبائي في المملكة واحتمالات بحث تغيير موعد يوم الاقتراع في 10 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، قال :”ما ينطبق على الدولة الأردنية ينطبق علينا، لجنة الأوبئة توصي بإجراءات معينة ونحن ملتزمون بهذه الإجراءات هذا هو شكل التنسيق، نحن ننتظر قرارات لجنة الأوبئة فيما يتعلق بالحظر والقضايا ذات الصلة بالانتشار الوبائي، للان لم نبحث في الهيئة المستقلة أي تعديل أو إعادة النظر أو تغيير موعد الاقتراع”.

وأكد المومني أن الهيئة المستقلة أيضا، لم تطلب من جهتها أي توصية للان من أي جهة، بشأن تغيير موعد يوم الاقتراع، على ضوء الحالة الوبائية.

وفي السياق، قال المومني إن المهلة القانونية بموجب طلب رسمي لانسحاب المرشحين تنتهي اليوم السبت، ليصار بعدها إلى البدء بطباعة أوراق الاقتراع أو ما يعرف “بكتيبات الاقتراع”، فيما بيّن أن الانسحابات الإجمالية حتى صباح اليوم بلغت 25 انسحابا، إضافة إلى 7 طلبات رفض ترشح ليكون الإجمالي 32 مرشحا من أصل 1717 ليبقى داخل سباق الترشح، 1685 مرشحا ومرشحة.

ورجح المومني تسجيل انسحابات إضافية اليوم السبت مع انتهاء الدوام الرسمي، فيما قال إن الموازنة التقريبية للانتخابات النيابية ستحقق وفرا على خزينة الدولة بحسبه، دون الإفصاح عن المبلغ المخصص للموازنة، بالرغم من ارتفاع كلفة الانتخابات لسنة 2020 أكثر  من أي انتخابات سابقة، وفقا له .

أما عن إحالات المخالفين من المرشحين إلى الادعاء العام والجهات الأمنية، أكد أنه تم تحويل مرشحين اثنين حتى الآن إلى الادعاء العام لمخالفتهم شروط وقواعد الدعاية الانتخابية وأوامر الدفاع الخاصة بالمقرات الانتخابية،  فيما تم تحويل 3 مرشحين إلى الجهات الأمنية .

[email protected]

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock