السلايدر الرئيسيالكركمحافظات

“المياه”: تخريب مقصود بمحطة تنقية الكرك يلوث المنطقة

هشال العضايلة

الكرك– قالت وزارة المياه والري/ سلطة المياه، إن عملية تخريب مقصود وعبث بمحابس محطة تنقية الكرك حدثت الأربعاء، أدت إلى تعطيل أنظمة المحطة وسد أنظمة التصريف بمخلّفات مختلفة، وفيضان المياه العادمة الى الشوارع المجاورة والأودية وتلويث المنطقة من قبل مجموعة من الأشخاص المجهولين.
وبينت الوزارة / سلطة المياه في تصريح صحفي ، أن الانسدادات التي أدت الى فيضان المياه العادمة في المنطقة ناتجة عن إغلاق أنظمة المعالجة في المحطة، بطريقة تخريبية في ساعة مبكرة من صباح الاربعاء، مشيرة الى ان الطواقم الفنية وكوادر الصيانة سارعت لإزالة كافة المخلفات وإعادة تصويب الوضع ومعالجة الخلل فورا وحل المشكلة، بالإضافة إلى إبلاغ محافظ الكرك بالحادثة والأجهزة الامنية، التي تقوم بالبحث عن الفاعلين ليتم القبض عليهم وإحالتهم الى القضاء.
واضافت الوزارة / سلطة المياه، أن كوادرها في إدارة مياه الكرك وفرق التفتيش والرقابة في الميدان، تبذل أقصى الجهود على مدار الساعة لتلبية احتياجات المواطنين المائية والتعامل مع كافة الملاحظات المتعلقة بالصرف الصحي والاعتداءات المتكررة، خاصة مشكلة الاعتداءات غير المشروعة على شبكات المياه والصرف الصحي، مناشدة جميع المواطنين ضرورة التعاون معها والإبلاغ عن هذه الاعتداءات حماية لمصالحهم من أي عبث.
وذكرت بأن القانون يعاقب بالحبس مدة تصل الى 5 سنوات وبغرامات مالية ضخمة، كل من أحدث تلويثا في مصادر المياه أو اعتدى على محطات وخطوط الصرف الصحي.
وشددت الوزارة/ سلطة المياه، على أن أجهزتها تتابع عن كثب كافة عمليات التزويد المائي والصرف الصحي ومراقبتها بمنتهى المسؤولية، مؤكدة انها لن تألو جهدا او وسيلة في تقديم الأفضل للمواطن.
وأكدت استعدادها التام وكوادرها وعلى مدار الساعة، لاستقبال أي ملاحظة أو شكوى عبر الهاتف أو من خلال مركز التحكم الرئيسي على الرقم (117116) والتعامل معها بالسرعة الممكنة.
إلى ذلك أكد وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود، ان الوزارة ستعمل على تشغيل عدد من المصادر المائية الجديدة بمحافظة الكرك، لتعزيز كميات المياه للمواطنين بالمحافظة بطاقة 250 – 300 م3 بالساعة.
واضاف ابو السعود خلال تفقده إجراءات وسير عمليات توزيع المياه على مناطق واحياء بالكرك، يرافقه مدير ادارة مياه محافظة الكرك المهندس يزن ابوحنك، والاطلاع على تنفيذ خطة الوزارة لتأمين المواطنين باحتياجاتهم المائية، واجتماعه في دار المحافظة مع المحافظ جمال الفايز، بحضور مدير شرطة الكرك العميد عبد الله ابوكركي، ورئيس مجلس المحافظة صايل المجالي، ان الحكومة جادة وبحزم بمحاسبة كل من يحاول التلاعب بأدوار المياه او العبث بالمحابس، مشددا على ان حصول المواطنين على حقوقهم المائية بعدالة هو غاية الوزارة. وأكد أن حصة الكرك من المياه، حصة وفيرة وتكفي كافة احتياجات الأهل في محافظة الكرك.
وأوضح ابو السعود، ان سبب الاختلالات يعود لبعض المشاكل الادارية، التي قامت الوزارة بمعالجتها فورا، اضافة الى جملة من الاختلالات بسبب الاعتداءات على الموظفين ومحاولة منعهم من تنظيم أدوار المناطق، حيث تقوم فرق رقابية وتفتيشية حاليا في الميدان بهدف التأكد من وصول المياه لجميع مناطق الدور بعدالة وكمية كافية.
وشدد على انه يتابع شخصيا وصول المياه لجميع مناطق وأحياء الكرك حسب الأدوار المعلنة، داعيا الجميع الى الابلاغ عن أي محاولات للمساس بذلك. واضاف ان الوزارة قامت ببناء عدد من السدود الجديدة في المحافظة مؤخرا وتقوم حاليا ببناء سدود جديدة وستقوم بإدراج هذا الأمر ضمن خططها.
وأشاد الوزير بالاجراءات الفاعلة والسريعة التي اتخذتها الوزارة / سلطة المياه وبالتعاون مع محافظ الكرك والمسؤولين، وكذلك سرعة استجابة ادارة مياه الكرك لكافة ملاحظات الاخوة والأخوات المواطنين في محافظة الكرك، داعيا الى استمرار سياسة الباب المفتوح والسهر على مدار الساعة على كافة ملاحظات الاخوة المواطنين والاستجابة السريعة لهم.
وأكد محافظ الكرك جمال الفايز، ان حصة المياه كافية ولا يوجد نقص، مشيرا الى وجود بطء في التعاطي مع ملاحظات المواطنين وعبث بأدوار المناطق والمحابس، مبينا ان لجنة مختصة ستقوم بالكشف على المناطق لضبط كافة الاعتداءات على الشبكة التي تمنع وصول المياه للمواطنين وسيتم اتخاذ إجراءات إدارية وقضائية بكل عابث مهما كانت صفته. وأوضح أن مياه الشبكة مخصصة للشرب.
ودعا رئيس مجلس المحافظة صايل المجالي إلى تعزيز الاستفادة من طبيعة الكرك وزيادة برامج الحصاد المائي والتوسع في بناء سدود لتحسين واقع المياه في محافظة الكرك.

[email protected]

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock