أخبار محليةالغد الاردني

“المياه” تعقد آمالها على تعاقب المنخفضات الجوية.. وتدعو لحصاد الأمطار

إيمان الفارس

عمّان – فيما أنعشت الهطولات المطرية التي شهدتها مختلف مناطق المملكة خلال الأسبوع الماضي، ورفعت من رطوبة الطقس ومعدلات مخازين المياه في كافة السدود، أعربت وزارة المياه والري عن الأمل في تعاقب المنخفضات الجوية المتوقعة خلال الأيام المقبلة، وانعكاس تداعياتها على التخزين المائي في السدود، وفق نائب أمين عام سلطة المياه م. فراس العزام.
ودعا العزام، في تصريحات لـ “الغد”، المواطنين إلى الحرص على حصاد مياه الأمطار الهاطلة والمحافظة على المياه المخزنة لديهم لفترات لا تقل عن أسبوعين، لا سيما وأنها تمتاز بالنوعية الجيدة، مشددا على اهتمام الوزارة بتحسين مصادر المياه ورفع كفاءة التزويد المائي من خلال الخطة الاستراتيجية للوزارة والتوسع بمشاريع السدود.
إلى ذلك، توقعت مراكز تنبؤات جوية محلية أن يكون الطقس اليوم السبت مستقرا وباردا، لكنها أشارت إلى وجود فرصة لهطولات مطرية غدا الأحد خاصة في ساعات الليل في مناطق متفرقة من المملكة قد تكون غزيرة وتشمل العقبة والبادية الشرقية. وبلغ مجموع كميات المياه المخزنة في سدود المملكة الرئيسية الـ 15، في أول منخفض جوي، نحو 85 مليون متر مكعب حتى صباح الإثنين الماضي، تعادل ما نسبته 25.4 % من طاقتها الاستيعابية الكلية والبالغة 336.4 مليون، وفق أرقام وزارة المياه.
يشار إلى أن المخزون الحالي الكلي في السدود، والذي ارتفع خلال فترة المنخفض الجوي بعد تأخر في الهطولات المطرية في مختلف مناطق المملكة، انخفض عن نظيره خلال الفترة نفسها من العام الماضي بما كميته 10 ملايين متر مكعب، حيث سجلت الأرقام الرسمية حينها، ما مجموعه 95.4 مليون متر مكعب، بنسبة تخزين كلية 28,5 %.
ودعت وزارة المياه المواطنين إلى الاستفادة من كافة الهطولات المطرية وتخزينها في جميع المرافق المتاحة لاستثمارها في مختلف الاستخدامات بما يحقق الطموحات الوطنية في تعزيز الأمن المائي الوطني، منبهة من خطورة إلقاء المخلفات والنفايات في مجاري الأودية حفاظا على المياه السطحية والجوفية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock